فوائد ماء جوز الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد ماء جوز الهند

على مدى قرون عرف سكان المناطق الإستوائية الفوائد الصحية المدهشة لماء جوز الهند، حيث تحتوي كل حبة من الجوز على حوالي 200 إلى 1000 ملليلتر (حوالي 1 إلى 4 أكواب) من ماء جوز الهند.

وماء جوز الهند لذيذ ومنعش ومنخفض السعرات الحرارية كونه من المشروبات الطبيعية، لذلك هو غني بالعناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، والأنزيمات، وفيتامين B، وفيتامين C والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم ،والمغنيسيوم، والمنغنيز والزنك، وتساهم المغذيات الدقيقة في ماء جوز الهند على تعزيز الجهاز المناعي،  بالإضافة إلى ذلك، الهرمونات النباتية تسمى السيتوكينين في هذا المشروب الصحي تساعد في مكافحة الشيخوخة، كما أنه مضاد للتجلط ومضاد للسرطان، وإليكم في هذا المقال فوائد ماء جوز الهند بالتفصيل.

فوائد ماء جوز الهند

  • ترطيب الجسم حيث يعتبر ممتاز للتغلب على العطش خلال فصل الصيف الإستوائي، ويستخدم لإعادة ترطيب الجسم في حالة الجفاف وفقدان السوائل بسبب الإسهال والقيء أو التعرق المفرط، فهو مصدر جيد للكربوهيدرات، كما أنه يساعد على رفع مستوى طاقة الجسم. وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يستخدم لإعادة ترطيب الجسم بعد التمرين، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2012 أن ماء جوز الهند له تأثير إيجابي مماثل مثل المشروبات الرياضية، كما أنه يستخدم لتهدئة مشاكل البطن مثل عسر الهضم، إرتجاع الحمض والتهاب المعدة والأمعاء.
  • يخفض ضغط الدم ويعتبر ماء جوز الهند جيد للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم، وذلك بفضل فيتامين C، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث أن البوتاسيوم على وجه الخصوص، يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق موازنة الآثار السلبية للصوديوم، ووجدت دراسة نشرت في عام 2005 أنه يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وللمساعدة في الحد من إرتفاع ضغط الدم يتم شرب كوب من ماء جوز الهند الطازج مرتين في اليوم.
  • منشط للقلب يوفر ماء جوز الهند في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيء) وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وفقاً لدراسة نشرت عام 2012 تبين أنه له آثار مفيدة في إستقلاب الدهون لمواجهة زيادة الكوليسترول الكلي، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للصفيحات وتساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي فإنه يساعد على تقليل تشكيل التجلطات في الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المراجع 1