فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٥ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

تنتج البشرة الدهنية من فرط إفراز الخلايا الدهنية تحت مسام الجلد للمواد الدهنية المرطّبة للبشرة، حيث تسبّب زيادة الإفراز إلى رطوبة ولمعان إضافي في البشرة، إلّا أنّها قد تتسبّب في بعض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتّبي وحبّ الشباب حيث تختلط هذه الزيوت بخلايا الجلد الميّت وتُعرقل تنفّس البشرة الطبيعي من خلال المسامات ممّا يؤثّر على صحّة البشرة ومظهرها، لذا فإنّ العناية بالبشرة الدهنية مهمّة للتقليل من تأثيرها السلبي ويمكن ملاحظة الكثير من المنتجات والمواد الطبيعية لرعايتها[١] التي يبرز من ضمنها فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية التي سيتمّ توضيحها في هذا المقال.

فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية

يُستخدم قشر الموز بعدّة طرق للعناية بالبشرة بشكل عامّ، وتعود فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية لغناه بمواد تُدعى الفينولات واللوتين والتي تُعدّ موادّ مضادّة للتأكسد ومضادّة للميكروبات والالتهابات، كما أنّها غنيّة بمركّبات نشطة بيولوجيًّا تساهم في تقشير البشرة ومحاربة الالتهاب مثل الكاروتينات والبوليفينول[٢]، وتبرز فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية من خلال:

  • المساهمة في التقليل من آثار ندبات حبّ الشباب من خلال فرك منطقتها به[٢].
  • تفتيح البشرة والتقليل من ظهور التجاعيد[٢].
  • ترطيب البشرة بفعاليّة عالية وزيادة نضارتها[٢].
  • تنظيف وإزالة البثور من خلال وضع قشور ناضجة عليها وتركها ليلًا قبل إزالتها[٢].
  • تقليل تهيّج البشرة والحد من تفشّي حبّ الشباب لاحتواءه على فيتامينات (أ، ب، ج، ه) وغناه بالبوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز[٣].
  • تهدئة البشرة ووقف التورّم في حال الإصابة بلدغة بعوض من خلال فرك المنطقة الملتهبة بقشر الموز[٢].
  • يمكن استخدام قشر الموز لتنظيف الجلد دون تعريضه لموادّ كيميائية أو فرك زائد عند تعرّضه للصبغ بالحبر، حيث يمكن فرك المنطقة بقشر الموز فتمتصّ الزيوت الطبيعية الموجودة بها الزيوت الموجودة بالحبر ممّا يساهم في اختفاء أثرها[٤].

علاج حبّ الشباب باستخدام قشر الموز

يمكن الحصول على فوائد قشر الموز للبشرة الدهنية من خلال عدّة طرق وأساليب كروتين عناية منزلي بسيط بالبشرة لحمايتها من حبّ الشباب وتقليل تهيّج الجلد حيث يساهم في علاج وتخفيف حبّ الشباب وآثاره بشكلٍ فعّال لوفرة المكوّنات المضادّة للالتهاب والمواد المضادّة للتأكسد فيه وغناه بالفيتامينات والمعادن فيه بعدّة طرق منها[٣]:

  • غسل الوجه جيّدًا من الأوساخ والزيوت بمنظّف مناسب وشطفها بماء بارد، ثمّ تنشيفه جيّدًا مع تجنّب فرك البشرة لمنع تهيّجها.
  • اختيار الموز بحيث يكون أقرب للنضوج بلونٍ أصفر مع بقع سوداء لتسهيل استخدامه على منطقة حبّ الشباب.
  • تقطيع قشر الموز ليسهّل استخدامه على البشرة.
  • تدليك البشرة أو المنطقة المصابة بقشر الموز وفركها لمدة 10 دقائق، حيث يُستخدم الجزء الداخلي الأبيض في التدليك ويتم تغيير القطعة المستخدمة حين يتحوّل لونها للأسود.
  • لا يُغسل الوجه مباشرة بعد استخدام قشر الموز إنّما يجب الانتظار أو استخدامه مساءً قبل النوم لإتاحة الفرصة للبشرة كي ترتاح وتمتصّ العناصر الغذائية ثم يُغسل الوجه صباحًا بالماء.
  • يمكن استخدام قشر الموز لعدّة أيّام متتالية للحصول على نتائج مرضية لعلاج حبّ الشباب، إلّا أنّ استمرار ظهوره أو زيادته يدعو إلى ضرورة استشارة طبيب الأمراض الجلديّة لحلّ المشكلة.

المراجع[+]

  1. "10 Home Remedies for Oily Skin", www.healthline.com, Retrieved 3-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "23 Uses of Banana Peels for Skin Care, Hair Health, First Aid, and More", www.healthline.com, Retrieved 3-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Treat Acne With Banana Peels", www.wikihow.com, Retrieved 3-1-2020. Edited.
  4. "10 Brilliant Uses For Banana Peels", www.prevention.com, Retrieved 3-1-2020. Edited.