فوائد قشر البيض للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
فوائد قشر البيض للأطفال

البيض

من الأطعمة المعروفة منذ آلاف السنين، يتميز بأنه وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم، ومما يميزه أيضًا توفره في جميع أنحاء العالم وثمنه الرخيص، وللبيض مصادر عديدة أشهرها وأكثرها إستخدامًا بيض الدجاج، ويحتوي البيض على كميات عالية من الكوليسترول، لذلك هناك تساؤل بين الناس ما إذا كان البيض ضار أم نافع، بالرغم من وجود كميات من الكوليسترول في البيض فلا يزال ذو قيمة غذائية عالية فهو غني بالكثير من الفيتامينات، والبروتينات، والمعادن، وهذا الكوليسترول لا يؤثر على صحة الجسم، كما يتميز أيضًا بوجود قشرة غنية جدًا بالكالسيوم، وسيُذكر في هذا المقال عن فوائد قشر البيض للأطفال[١].

قشر البيض

هو الطبقة الصلبة الخارجية للبيضة الذي يحيط بمكوناتها، بياض البيض، وصفار البيض، وما يميز قشر البيض أنه غني جدًا بالكالسيوم، والبروتين، والمعادن الأُخرى، ويعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم خاصةً في بناء العظم، وهناك العديد من فوائد قشر البيض للأطفال والكبار ستُذكر في هذا المقال[٢]، ويتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة، ويعتبر الحصول عليه من قشر البيض من الطرق الجيدة، لإحتواء قشره على كميات كبيرة من الكالسيوم، فنصف قشرة البيضة قد تزوّد الجسم بإحتياجه اليومي من الكالسيوم أي ما يعادل ١٠٠٠ ملي غرام، ويمكن استخدام قشر البيض بعد طحنه بعدة طرق، إما بأكله مباشرةً أو بإضافته إلى الطعام[٣].

فوائد قشر البيض للأطفال

تكمن فوائده باحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم، والكالسيوم من المعادن الأساسية والمهمة في بناء ونمو العظام عند الأطفال والكبار، وبالإضافة إلى الكالسيوم يحتوي قشر البيض على بروتينات وكميات من المعادن مثل؛ المغنيسيوم، والفلورايد، والتي أيضًا لها دور مهم في صحة العظم، وفي ما يلي بعض من فوائد قشر البيض للأطفال والكبار[٣]:

  • يقلّل من الإصابة بهشاشة العظام، وتعتبر هشاشة العظام من المشاكل التي تواجه الكبار والصغار، وقد تؤدي إلى سهولة الإصابة بكسور العظم، وبالرغم من أنّ التقدّم في السن من الأسباب الرئيسية لهشاشة العظام، إلا أنّ نقص الكالسيوم له دور هام أيضًا، ويمكن معالجة هشاشة العظام بتناول المكمّلات الغذائية للكالسيوم، ويعتبر قشر البيض من المصادر الغنية جدًا بالكالسيوم والمتوفرة للجميع بثمنٍ قليل.
  • مصدر أساسي للكالسيوم، فيحتوي قشر البيض على كربونات الكالسيوم، والذي يعتبر المصدر الأولي للكالسيوم لذلك فهو سهل الإمتصاص في الجسم وذو فائدة أكبر، وبعض الدراسات أثبتت أن الكالسيوم الموجود في قشور البيض أفضل كفائدة وأسهل في الإمتصاص من مكملات الكالسيوم الدوائية، ويحتوي كل غرام من قشر البيض على ما يقارب ٣٨١ إلى ٤٠١ مليغرام من الكالسيوم.
  • التعزيز من صحة المفاصل، فقشر البيض محاط بغشاء رقيق جدًا، وهو مصدر جيد للكولاجين، لذلك يفضّل عدم إزالة الغشاء أثناء تنظيف قشر البيض، ويعتبر الكولاجين من البروتينات المهمّة لصحة المفاصل خاصةً مع التقدّم في العمر، حيث تقل نسبة الكولاجين في الجسم.

المراجع[+]

  1. "Everything you need to know about eggs", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-01-2020. Edited.
  2. "Chicken eggshell matrix proteins enhance calcium transport in the human intestinal epithelial cells, Caco-2.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18-01-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "The Benefits and Risks of Eating Eggshells", www.healthline.com, Retrieved 18-01-2020. Edited.