فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية

فيتامين e

يُعدّ فيتامين e من أهمّ الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، ويتميّز بخصائص مضادّة للالتهابات كما يساهم في دعم الجهاز المناعي وصحّة الجلد[١]، وتعود قدرته الفعّالة في تحييد الجذور الحرّة الناتجة من عمليّات الأيض في الجسم لغناه بالمواد المضادّة للتأكسد ممّا يعزّز نضارة البشرة وصحّتها[٢]، كما أنّ له تأثير فعّال في منع تلف الخلايا الناتج من الأشعّة فوق البنفسجية على خلايا، ويساهم استخدامه أيضًا في التقليل من أعراض التهاب الجلد التأتّبي، ومن الجدير بالذكر أنّ مستويات فيتامين e في الجسم يمكن أن تنخفض مع تقدّم العمر بتأثير أشعّة الشمس والأشعّة فوق البنفسجية لذا فمن الضروري المحافظة على اكتسابه من خلال الأغذية والمكملات الغذائية لأهميّة فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية بشكل خاصّ[١].

فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية

يمتاز فيتامين e بأنّ له تأثير فعّال على البشرة الدّهنيّة، ولاحتواءه على المواد المضادّة للتأكسد وخصائصه المضادّة للالتهابات فإنّ له دور كبير في صحّة البشرة ونضارتها[١]، حيث إنّ من أبرز فوائد فيتامين e للبشرة الدّهنيّة ما يأتي:

  • يساهم في التئام الحروق والجروح الصغيرة وتقليل أثر الندبات[٢]، حيث يساعد في تثبيط الجذور الحرّة ممّا يساهم في تسريع أنظمة إصلاح البشرة الطبيعيّة[٣].
  • قد يساهم بشكل فعّال في تقليل ظهور التجاعيد الناتجة من التقدّم بالعمر[٣]، حيث يعمل على ترطيب البشرة بشكل عميق وتقليل ظهور الخطوط والتجاعيد[٢].
  • تقليل الضرر الناتج من أشعّة الشمس والأشعّة فوق البنفسجية[١]، ومنع حروق الشمس حيث يمكن الحصول عليه كمكوّن في بعض المنتجات الواقية من الشمس[٤].
  • شاع استخدام فيتامين e لعلاج الندب الناتجة من حبّ الشباب لمساعدته على شفاء خلايا الجلد والتئامها، ولكن الدراسات تشير إلى ضرورة عدم الاعتماد عليه وحده حيث يمكن استخدامه كمساعد إلى جانب المستحضرات الأخرى المخصّصة لذلك[٥].
  • نظرًا لكونه من الفيتامينات الذائبة في الدهون فإنّ امتصاصه في الجلد يكون سريعًا، لذا يفضّل وضع مستحضرات فيتامين e سواء كان على شكل زيت أو كريم مرطّب مساءً قبل النوم ليتمّ امتصاصه أثناء النوم بشكل فعّال[٤].
  • يعمل كمضادّ للالتهاب على سطح الجلد[٤].

مصادر فيتامين e وطرق استخدامه الآمنة

يمكن استخدام فيتامين e من مصادر موثوقة فقط وبعد التأكّد من عدم وجود أي حساسيّة له على البشرة من خلال تطبيق القليل منه بعد خلطه مع زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم ووضعه على منطقة صغيرة من المعصم لمدة ساعة، فإذا لم يحدث حكّة أو احمرار في الجلد حينها يمكن استخدامه بشكل فعّال دون التعرّض للحساسية، كما يمكن جمعه مع فيتامين c في بعض المستحضرات التجميلية لفعاليّتهما الترطيبية العالية للبشرة وحماية خلايا الجلد[٤].

ومن الضروري استشارة الطبيب لعدم تجاوز الجرعة المسموحة من فيتامين e سواء تم أخذه من خلال مكمّلات غذائية أو على الجلد بزيوت أو كريمات مرطّبة لتجنّب الآثار العكسيّة للجرعة الزائدة منه[٢]، كما يجب استشارة الطبيب في حال استخدام فيتامين e كمكمّل غذائي عند استخدام أدوية أخرى لتفاعله معها مثل مضادّات التخثّر أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الستاتينات المستخدمة لتخفيض الدهون[٦].

ومن أكثر الطرق الفعّالة لإبراز فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية هي باستخدامه بمزيج من الزيوت الأخرى التي تساعد في ترطيب وتغذية البشرة ولا تسدّ مسامها مثل زيت بذور القنّب وزيت اللوز والبندق ومشتقّ زيت الآذريون وزيت الأرجان وزبدة الشيا الغنيّان بفيتامين e، ويمكن استخدامه على شكل كريم مرطّب أو زيت أو حبوب بعد استشارة الطبيب.[٤]

تحتوي المكمّلات الغذائية على فيتامين e والذي يطلق عليه أيضًا ألفا توكوفيرول، لكنّها لا تكفي لتغطية الحاجة اليوميّة الكاملة منه لذا يمكن الحصول على الكميّة الموصى بها يوميًّا من فيتامين e بتناول بعض الأطعمة مثل[٦]:

  • زيت جنين القمح، ملعقة كبيرة منه توفّر القيمة اليوميّة المطلوبة من فيتامين e.
  • زيت نبات القرطم، وزيت عباد الشمس، وزيت الصويا.
  • اللوز والبندق والفول السوداني المحمّص الجاف.
  • فاكهة الكيوي والمانجا، بالإضافة للطماطم والأفوكادو والسبانخ والبروكلي.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "Vitamin E and Your Skin, Friends Through Food", www.healthline.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What is Vitamin E?", www.everydayhealth.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Skin Care Vitamins and Antioxidants", www.webmd.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "How to Use Vitamin E Oil", www.wikihow.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  5. "How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face?", www.healthline.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "How to Get Vitamin E", www.wikihow.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.