فوائد عشبة عنب الدب

فوائد عشبة عنب الدب
فوائد-عشبة-عنب-الدب/

عشبة عنب الدب

تنمو في أوروبا وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا الوسطى وهي دائمة الخضرة، وعادةً ما يتم استخدام جذور، ولحاء هذه العشبة لأغراض طبية، وأيضًا ثمار هذه العشبة صالحة للأكل وغنية بفيتامين C، وبفيتامين B، وبالكروم، وبالزنك، ومن فوائد عشبة عنب الدب تعزيز الجهاز المناعي، وأيضًا يوجد العديد من الفوائد الأخرى والتي سيتم توضيحها لاحقًا، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العشبة تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للصرع، والمضادة للالتهابات، والمضادة للجراثيم، كما وتحتوي على مواد تعمل كمهدئ وتعمل على خفض ضغط الدم.[١]

فوائد عشبة عنب الدب

استخدمت هذه العشبة في الطب التقليدي منذ عدة قرون، وفوائد عشبة عنب الدب عديدة ومنها علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج الالتهابات وأمراض الجلد، وذلك لاحتوائها على العديد من المواد الصحية، وأيضًا يوجد العديد من الفوائد الأخرى لهذه العشبة، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:[٢]

  • مصدر غني بالمواد الغذائية: تحتوي هذه العشبة على العديد من المواد الغذائية الهامة، وهي مصدر غني بالكربوهيدرات، والألياف، وفيتامين C، وعناصر الزنك، والنحاس، والمنغنيز، والحديد، وتجدر الإشارة إلى أن 28 غرام من هذه العشبة يحتوي على 89 سعرة حرارية، و1غرام بروتين، و18 غرام كربوهيدرات، و3 غرام ألياف.
  • مصدر غني بالمواد الصحية المفيدة: تحتوي عشبة عنب الدب على مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد تساعد على تقليل تلف الخلايا، وأيضًا تساعد على خفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم وعلى مكافحة الالتهابات.
  • إدارة مرض السكري: من إحدى فوائد عشبة عنب الدب إدارة مرض السكري، وذلك عن طريق تعزيز قدرة استجابة الخلايا للأنسولين، وبالتالي خفض مستوى السكر في الدم.
  • علاج الإسهال: منذ عدة قرون تم استخدام هذه العشبة لعلاج الإسهال، وذلك لاحتوائها على مواد تعمل على إبطاء خروج البراز من القناة الهضمية.
  • الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي: يساعد استخدام هذه العشبة على تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى حدوث هذه المتلازمة كالسمنة، أو ارتفاع متسوى السكر في الدم، أو ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
  • تعزيز صحة الأسنان: أيضًا من إحدى فوائد عشبة عنب الدب علاج أمراض الأسنان كالتهاب اللثة، والذي يؤدي إلى تهيج وتورم اللثة.
  • الوقاية من السرطان: تحتوي هذه العشبة على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على إبطاء تطور السرطان.
  • علاج حب الشباب: تساعد هذه العشبة على علاج حب الشباب، وأيضًا على تقليل البثور التي تحدث بسبب حب الشباب.

الآثار الجانبية لعشبة عنب الدب

عند حدوث تسمم بسبب هذه العشبة فستظهر العديد من الأعراض كطنين الأذن، أو القيء والغثيان، أو ضيق النفس، أو الهذيان، أو الانهيار، وبالإصافة إلى فوائد عشبة عنب الدب العديدة، أيضًا هناك العديد من الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدامها، وسيتم توضيح هذه الآثار الجانبية، وهي كالآتي:[٣]

  • الآثار الجانبية للاستخدام قصير المدى: يوجد العديد من الآثار الجانبية التي قد تحدث كالغثيان أو القيء أو الأرق أو التهيج أو تغير لون البول إلى الأخضر.
  • الآثار الجانبية للاستخدام طويل المدى: عند استخدام هذه العشبة لفترات طويلة أو عند تناولها بجرعات عالية فستحدث العديد من الآثار الجانبية كتلف الكبد، أو تلف الكلى، أو الصعوبة في التنفس، أو حدوث مشاكل في العين، أو الصرع أو الموت.

المراجع[+]

  1. "Barberry: The Herb that Cleanses Your Gut, Liver and Gallbladder", draxe.com, Retrieved 29-01-2020. Edited.
  2. "9 Impressive Health Benefits of Barberries", www.healthline.com, Retrieved 29-01-2020. Edited.
  3. "The Health Benefits of Uva Ursi", www.verywellhealth.com, Retrieved 29-01-2020. Edited.

69621 مشاهدة