فوائد عشبة المورينجا للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد عشبة المورينجا للشعر

عشبة المورينجا تستخدم كنوع من أنواع التوابل في الهند، وهي نبتة متعددة الأغراض أصلها أفريقيا وآسيا، وفي الهند تتواجد على سفوح جبال الهيمالايا، وتزرع شجرة المورينجا بسهولة في المناخ شبه القاحل، والاستوائي وشبه الاستوائي، وهي مفيدة للصحة والبشرة والشعر لأن أجزائها المختلفة صالحة للأكل، إلا أن الأجزاء الأكثر استخداماً في المورينجا هي الأوراق والبذور، وبصرف النظر عن ذلك، يتم استخدام اللحاء، والبذور، والزيت، والأوراق، والجذور والزهور في الطب التقليدي في العديد من البلدان، لذلك سنقدم أهم فوائد عشبة المورينجا للشعر خلال هذا المقال.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

عندما يكون الشعر صحي فإنه يحسن المظهر العام إلى حد كبير، والمشاكل الصحية أو نقص التغذية يمكن أن تضر بالشعر وتسبب بعض المشاكل مثل القشرة والتقصف، وبالتالي الحصول على كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن أمر ضروري للحفاظ على شعر صحي، حيث أن بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية تشارك في تكوين بروتين الكيراتين، وفيما يلي بعض فوائد المورينغا للشعر.

  • تحتوي المورينجا على نسبة عالية من فيتامين (أ)، وبالتالي تعزيز نمو الشعر وإصلاحه، والمساعدة على الوصول الأمثل للأكسجين والمغذيات من الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر لنمو الشعر بشكل سليم، كما أن فيتامين (أ) يلعب دوراً هاماً في تطوير الخلايا والأنسجة السليمة في الجسم والحد من تساقط الشعر، ونقص فيتامين (أ) يمكن أن يسبب سماكة فروة الرأس، وجفاف الشعر، وبالتالي ظهور قشرة الرأس.
  • يحتوي نبات المورينجا أيضاً على الزنك الذي يحفز نمو الشعر من خلال تعزيز وظيفة المناعة، حيث يعمل الزنك والسيليكا جنباً إلى جنب مع فيتامين (أ) لمنع تجفيف وانسداد الغدد الدهنية التي تعتبر المسؤولة عن إنتاج الزهم، ونقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى ضمور بصيلات الشعر بسبب ضعف الحمض النووي وتوليف البروتين، كما أن الزنك يؤثر أيضاً على تشكل الأحماض النووية.
  • فيتامين (هـ) في المورينجا يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث أن التدفق الصحيح من الدم إلى فروة الرأس يساعد في امتصاص المزيد من العناصر الغذائية المتاحة في بصيلات الشعر.
  • المورينجا مخزن لجميع المواد الغذائية اللازمة لشعر صحي. يحدث فقدان الشعر بسبب نقص فيتامين B وخاصة B6، البيوتين وحمض الفوليك، وفيتامين (ج) يعمل جنباً إلى جنب مع فيتامين (هـ) ليساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تحتوي المورينجا على كميات وفيرة من المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم ،والنحاس والمنغنيز التي تعتبر ضرورية لصحة الشعر.

المراجع:1  2