فوائد عسل السدر الجبلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٧ يناير ٢٠٢٠
فوائد عسل السدر الجبلي

العسل

يُعرف العسل بأنّه سائل سميك حلو المذاق والرائحة تُصنّعه نحلات العسل من رحيق الأزهار، وتعتمد رائحة العسل ولونه ومذاقه على مكان ونوع الزهور التي استخدم النحل رحيقها في تصنيع العسل، ويحتوي على أنواع السكر المختلفة مثل؛ الفركتوز والجلوكوز، والمالتوز، والسكروز، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن وغيرها وموادّ مضادّة للتأكسد، وقد ثبت وجود هذه المكونات بشكل أكبر في العسل الداكن[١]، وقد استُخدم العسل الخام منذ قرون في الأنظمة الغذائية والطب التقليدي لما له من فوائد صحيّة، حيث يساهم في مكافحة الالتهابات في الجسم ويمدّه بعدّة موادّ غذائيّة مضادّة للتأكسد، ويحتوي على لقاح النحل الذي يمتاز بفوائد إضافيّة تميّز العسل الخام[٢]، وسيتمّ الحديث في هذا المقال عن فوائد عسل السدر الجبلي.

فوائد عسل السدر الجبلي

يعدّ عسل السدر الجبلي من أجود أنواع العسل، والذي يمتاز بعدّة فوائد تعود لغناه بكميّة من المركّبات التي تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل؛ قرحة المعدة، واضطرابات الجهاز التنفّسي، كما يُستخدم في المنتجات التجميليّة أو المنزلية لتعزيز نضارة البشرة والتئام الجروح[٣]، ومن أبرز فوائد عسل السدر الجبلي ما يأتي:

مصدر غني بالمواد المضادّة للتأكسد

حيث يعدّ العسل غنيًّا بعدّة مركّبات مثل؛ الفلافونويدات، وحمض الأسكوربيك والتي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي للخلايا من خلال الحدّ من تأثير الجذور الحرّة، ممّا يساهم في الوقاية من عدّة حالات صحيّة مزمنة مثل؛ العديد من أنواع مرض السرطان، ومن خلال تناول نظام غذائي صحّي غني بمضادّات التأكسد يقلّل خطر الإصابة[٢]، كما تساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغيّة وتعزّز صحّة العين[١].

غني بالمواد الغذائية

يعد العسل إضافة صحيّة للأنظمة الغذائية حيث يحتوي العسل الطبيعي على عدّة مركّبات غذائيّة مفيدة للجسم مثل؛ النياسين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، وعدّة معادن مثل المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم، وغالبيّة المادّة السكريّة فيه هي من سكّر الفركتوز، إلّا أنّه يعدّ بديلًا صحيًّا لسكّر المائدة في النظام الغذائي[٢].

بديل صحّي للمُحلّيات الصناعيّة

من أبرز فوائد عسل السدر الجبليّ الصحيّة إمكانيّة اعتماده كمُحلّي غذائي لمرضى السكّري وكبديل عن سكّر الطعام، إذ يساهم استخدامه في التقليل من خطر الإصابة بعدّة أمراض مثل؛ أمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني، لاحتواءه على عدّة مضادّات للتأكسد مثل؛ الفينولات التي تعزّز صحّة القلب، وحيث يساعد في تخفيض نسب الكوليسترول الضّار والدهون الثلاثيّة مع تعزيز الكوليسترول الحميد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه وتناول العسل أيضًا دون إفراط، حيث من الممكن أن يسبّب زيادة في نسب السكر إذا تم تناوله بكثرة[١].

علاج موضعي فعّال

أثبت استخدام العسل كعلاج موضعي للجروح والحروق منذ قرون فعاليّة عالية وتأثيرًا ممتازًا في التئامها، كما يمكن استخدامه كعلاج فعّال لتقرّحات قدم السكّري، والتي تعدّ من المضاعفات الخطرة لمرض السكري المؤدّية أحيانًا إلى فقدان الطرف بالبتر، وكما تساهم فوائد عسل السدر الجبلي وخصائصه المضادّة للالتهاب والبكتيريا وقدرته على تغذية الأنسجة في التئام الجروح وسرعة شفائها[١].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "10 Surprising Health Benefits of Honey", www.healthline.com, Retrieved 24-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What are the health benefits of raw honey?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-1-2020. Edited.
  3. "Effects of Sidr honey on second-intention healing of contaminated full-thickness skin wounds in healthy dogs", www.researchgate.net, Retrieved 24-1-2020. Edited.