أبرز فوائد عسل السدر للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ١ ديسمبر ٢٠١٩
أبرز فوائد عسل السدر للبشرة

العسل

يعد العسل منتجًا طبيعيًا حلوَ المذاق فريدًا وذلك بسبب طريقة صنعه الطبيعية وتخزينه في خلايا النّحل المميزة[١], وهو مادّة لزجة يحتوي على مُركّز رحيق الأزهار الغنيّ بالمواد المضادة للأكسدة [٢], كما يعدّ العسل غذاءً ومصدرًا مُركّزًا للطاقة، ويعتمد شكله ولونه ومذاقه على نوع الزهرة التي أُخذ منها الرحيق وقد يتأثر بالظروف المناخية أيضًا، بحيث يتفاوت العسل في نكهته حسب مصدره أقلّها قوّةً ذو اللون الفاتح، يليه ذو اللون المائل للأصفر العنبري إذ يعد معتدلَ النكهة، وأقواها العسل ذو اللون الغامق، كما يوجد للعسل دور جليّ في عالم التجميل والعناية بالبشرة ويحتوي هذا المقال على أبرز فوائد عسل السدر للبشرة حيث يعد عسل السدر الجبليّ من أكثر الأنواع تميّزا بنكهته وجودته.[٣]

أبرز فوائد عسل السدر للبشرة

يحتوي العسل على مضادات أكسدة تُساهم في التخلص من عدّة مشاكل في البشرة والجلد مثل حبّ الشباب والأمراض الجلدية المناعية مثل الأكزيما والصدفية[١]، حيث يعد حب الشباب أحد الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا ويحدث بسبب انسداد في بُصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة فتظهر على شكل بثور بارزة على الجلد، كما أنّ الأكزيما من أبرز الأمراض الجلدية التي تظهر على شكل بقع حمراء مصاحبة للحكة والجفاف الشديد في الجلد والذي قد يسببه محفّز خارجي مثل التّحسس من نبات معين مثل اللبلاب،[٤] ومن أبرز فوائد عسل السدر للبشرة ما يأتي:

  • يعد العسل مقشّرًا طبيعيًا للجلد حيث أنّ وضعه على الوجه يؤدي عند إزالته إلى تقشير الجلد الجاف وخلايا الجلد الميتة ويساهم في زيادة نضارة البشرة وإشراقتها[١].
  • يساهم في عملية شفاء خلايا الجلد، لا سيّما في حالات الجفاف والأكزيما الشديدة، فإنّه يعد من أبرز فوائد عسل السدر للبشرة في هذه الحالات نظرًا لاحتوائه على مضادات التأكسد، ولأنّه يُسرّع شفاء الجروح ويخفّف حدوث الالتهابات في الجروح والتقرحات[١].
  • تناول العسل يحفّز الجهاز المناعي[١].
  • يساهم العسل في عملية الشفاء لأنسجة الجسم المختلفة، حيث يمكن وضعه بشكل يومي على الندبات المتشكلة بسبب حبّ الشباب ليساعد في علاجها[١].
  • يستخدم في مستحضرات التجميل والبشرة مثل بلسم الشفاه وأقنعة الوجه والخلطات المختلفة لخصائصة المطهّرة والمرطّبة[٣].
  • وجد الباحثون أنّ العسل الطبي المُعالج تحت ظروف مناسبة يمكن استخدامه كمضاد موضعي ناجح يساهم في علاج التهابات الجلد وبعض حالات الطفح الجلدي[٢].

وصفات لاستخدام عسل السدر للبشرة

من المتعارف عليه أن العسل لا يسبّب تحسسًا لكن من الممكن حدوث ذلك إذا كان الشخص يعاني من تحسّس لحبوب اللقاح مثلاً، لذا يمكن استخدام العسل كقناع للوجه عن طريق خلطه مع المكونات الأخرى ووضعه على الوجه بعد التأكّد من عدم وجود حساسية، ويجب التأكد من قبل مختص بوضع كمية من الخلطة على جزء صغير من الجلد والانتظار قليلاً ثم التأكد من عدم حدوث احمرار في المنطقة أو حكة أو انتفاخ يشير إلى التحسس من أحد مكوناتها،[٢] ومن الخلطات المميزة التي تُظهر أبرز فوائد عسل السدر للبشرة و تزيد من نضارتها:

  • غسول وجه وقناع الأفوكادو مع العسل المرطّب للبشرة[٥].
  • مرطّب شفاه؛ وذلك بخلط العسل مع عصير الشمندر لاحتواءه على صبغة طبيعية فيعطي ترطيبًا ولونًا مميّزًا[٥].
  • تعدّ خلطة العسل و القرفة من الخلطات الفعّالة بشكل كبير كمضادّة للتأكسد و معالِجة للالتهابات و مقشِّرة للوجه[١].
  • غسول وجه الحليب والعسل؛ حيث يعدّ الحليب والعسل مرطّبين جيّدين للبشرة[٦].
  • يمكن استخدام العسل مع الماء الدافئ والحليب لحمام دافئ يعزّز نعومة البشرة ويمنحها نضارة مميّزة[٧].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ "How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin", www.healthline.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Honey & Rashes", www.livestrong.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Sweet on Honey: What’s in It, If It’s Good for You, and All the Other Buzz on Nature’s Golden Nectar", www.everydayhealth.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  4. "Skin: The Human Body's Largest Organ", www.livescience.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Make Avocado and Honey Facial Skin Softeners", www.wikihow.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  6. "How to Get Clear Skin by Using Milk and Honey", www.wikihow.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  7. "How to Make a Honey Skin Softening Bath", www.wikihow.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.