فوائد حب الرشاد للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ١٠ فبراير ٢٠٢٠
فوائد حب الرشاد للتخسيس

نبذة عن حب الرشاد

الرشاد نبتة عشبية تؤكل طازجة وطعمها حاد وشبيه بالفلفل [١] ، وهي عشبة سريعة النمو، أوراقها صغيرة ملتفة وبذورها أو ما يعرف بحب الرشاد قابلة للأكل أيضًا [٢] ،وهي بذور صغيرة ناعمة الملمس بيضوية مدببة من أحد الأطراف، طولها 3-4 ملم وعرضها 1-2 ملم، لونها بني محمر، غنية بالبروتين والألياف وأحماض أوميغا 3 الأساسية والحديد، تنتج هلامًا عند نقعها بالماء، يستخدم حب الرشاد في الطب الشعبي لعلاج أمراض المجاري التنفسية كالسعال والتهاب القصبات والأزمة ومن فوائده أنه مدر للحليب ومُطمث (قد يسبب الإجهاض) ومدر للبول وملين للأمعاء وطارد للبلغم ومفيد في حالات ألم العضلات والروماتيزم والإسهال ومرض التهاب الأمعاء [٣] وهناك فوائد حب الرشاد للتخسيس يوضحها هذا المقال.

فوائد حب الرشاد للتخسيس

أكدت أحد الدراسات على فئران المختبر المصابة بالسكري أن تناول حب الرشاد خلال فترة 21 يومًا أدى إلى خفض نسبة الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ، الأمر الذي قد يعزز من فوائد حب الرشاد للتخسيس إذ أن السكري من الأمراض ذات العلاقة بالسمنة [٤] ، ما هي الجوانب الأخرى التي تعزز من فوائد حب الرشاد للتخسيس؟ الإجابة في السطور الآتية: [٥] :

  • يقلل من مستوى الجلوكوز والإنسولين ومقاومة الإنسولين: فقد أكدت دراسة على فئران المختبر التي تم تسمينها أن إدخال بودرة حب الرشاد إلى النظام الغذائي للفئران أدى إلى تقليل مستوى الجلوكوز والإنسولين في الدم، وكذلك مستوى بروتين "أبيلين" الذي يرتبط ارتفاعه بارتفاع مستوى الإنسولين في الدم ومن المعروف أن هذه الحالة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإصابة بالسمنة، ولذلك يعد تناول حب الرشاد مفيدًا للتخسيس.
  • يقلل من مستوى الالتهاب في الجسم المؤدي إلى السمنة: تعد السمنة حالة ناتجة عن الالتهاب المزمن في الجسم، فالغذاء المرتفع بالكربوهيدرات والدهون يسبب التوتر التأكسدي Oxidative Stress الذي يؤدي إلى المزيد من تراكم الدهون في الجسم، وبما أن حب الرشاد يحتوي على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة فإن تناوله مفيد للتخسيس، ومن أهم مضادات الأكسدة في حب الرشاد الفلافونويدات والأنثروكوينون والأنثوسيانيد والتانينات.
  • يقلل من مستوى الدهون في الدم: من فوائد حب الرشاد للتخسيس أنه يقلل من مستوى الدهون في الدم بما فيها الدهون الثلاثية والكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والتي يطلق عليها الكوليسترول السيء حسب ما جاء في أحد الدراسات على فئران المختبر، فهو يعمل على تثبيط امتصاص الدهون ويحفز تصريفها مما يتيح الفرصة للتخلص من الوزن الزائد على شكل دهون.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

حب الرشاد من البذور ذات القيمة الغذائية المرتفعة، فهو مصدر للألياف بنوعيها الذائبة وغير الذائبة، والبروتين بل إنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يصنعها الجسم ويجب توفيرها بالغذاء وهي هيستيدين، ثريونين، أرجينين، فالين، ميثايونين، فينيل ألانين، أيزوليوسين، ليوسين، لايسين، وهناك العديد من المعادن الهامة للجسم في حب الرشاد وهي بالترتيب حسب كميتها في البذور بوتاسيوم، فوسفور، مغنيسيوم، كالسيوم، كبريت، صوديوم، حديد، نحاس، زنك، كما أن حب الرشاد مصدر لأحماض أوميغا 3 الأساسية. [٤]

الكمية المسموح تناولها من حب الرشاد

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة خاصة عند الإفراط في تناولها، تعتمد الكمية المسموح تناولها من حب الرشاد على عدة عوامل أهمها العمر والحالة الصحية للفرد، ولكن مقدار الكمية المسوح تناولها غير محدد في المراجع العلمية، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية بهذا الخصوص أو التقيد بالتعلميات المدونة في حال أخذ الحب على شكل مكمل غذائي. [٦]

المراجع[+]

  1. "garden cress", www.britannica.com, Retrieved 2020-2-7. Edited.
  2. "cress", www.britannica.com, Retrieved 2020-2-7. Edited.
  3. "Garden cress (Lepidium sativum L.) Seed - An Important Medicinal Source: A Review", www.researchgate.net, Retrieved 2020-2-6. Edited.
  4. ^ أ ب "Garden cress (Lepidium sativum L.) Seed - An Important Medicinal Source: A Review", www.researchgate.net, Retrieved 2020-2-7. Edited.
  5. "Effect of Lepidium Sativum on Blood Levels of Apelin And Some Metabolic And Oxidative Parameters in Obese Male Rats", www.researchgate.net, Retrieved 2020-2-7. Edited.
  6. "GARDEN CRESS", www.webmd.com. Edited.