فوائد المايونيز للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٢١ مارس ٢٠٢١
فوائد المايونيز للجسم


فوائد المايونيز للجسم

هل يساعد المايونيز على تهدئة البشرة؟ يُعد المايونيز من الصلصات الشعبية المستخدمة لدى العديد من الأشخاص، إذ يتكون من خليط منصفار البيض والزيت وعصير الليمون أو الخل، وبالإضافة لاستخدامه الشائع في وجبات الطعام، فإنه من الممكن استخدامه للبشرة، وفيما أتي أهم استخدامات المايونيز على البشرة:[١]


  • علاج حروق الشمس: إذ يساعد تطبيق المايونيز على البشرة في تهدئة البشرة والتقليل من تهيجها، وذلك بسبب الدور الذي يلعبه صفار البيض والزيت في الحفاظ على بقاء الماء في الجلد، وبالتالي تخفيف الشعور بالحرق.
  • إزالة البقع الداكنة وحب الشباب: قد يساعد تطبيق المايونيز على البشرة على تجديد الجلد والدورة الدموية وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية والبروتين.
  • ترطيب البشرة: قد تساعد الزيوت والبروتينات الموجودة في المايونيز على ترطيب البشرة الجافة ومنع فقدان الماء.
  • الحفاظ على الجلد مشدود: إذ قد يساعد احتواء المايونيز على البروتين على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يلعب دورًا في الحفاظ على البشرة مشدودة.


يحتوي المايونيز على مجموعة من البروتينات والزيوت والأحماض الدهنية التي تساعد في الحفاظ على البشرة مشدودة ورطبة.


فوائد المايونيز الصحية

هل يساعد تناول المايونيز في تحسين مستويات السكر في الجسم؟ يُعد المايونيز أحد المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ك-1، إذ يحتوي كل 100 غرام من المايونيز على 163 ميكروغرام من فيتامين ك،[٢] وفي دراسة قام باجرائها مجموعة من العلماء من جامعة أهواز جونديشابور للعلوم الطبية في إيران، عام 2015 م، لدراسة تأثير مكملات فيتامين ك-1 على النساء في سن اليأس، وكانت حيثيات الدراسة كالآتي:[٣]


  • تم تضمين في هذه الدراسة 82 امرأة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كالآتي:
    • المجموعة الأولى: تم تضمين في هذه المجموعة 39 امرأة، ممن يتناولون 1000 ميكروغرام من مكملات فيتامين ك-1 في اليوم، لمدة 4 أسابيع.
    • المجموعة الثانية: تم تضمين في هذه المجموعة 43 امرأة، ممن يتناولون دواء وهمي، لمدة 4 أسابيع.
  • تم جمع عينات الدم قبل إجراء التجربة، وبعد 4 أسابيع من التجربة لتحديد مستويات كل من الأوستيوكالسين، الأديبونكتين، واللبتين.
  • كانت النتائج ارتفاع في تركيز الأديبونكتين بشكل كبير في المجموعة الأولى، مع عدم ملاحظة تغير كبير في كل من اللبتين والأوستيوكالسين بين المجموعتين.


خلصت الدراسة إلى أن "أن المكملات التي احتوت على فيتامين ك-1 قد حسنت نسبة السكر في الدم لدى النساء المصابات بمرض السكر قبل سن اليأس."


إضافًة إلى ذلك فإن المايونيز يُعد من الأطعمة منخفضة الألياف والتي يسهل هضمها، والتي قد تساعد في علاج بعض الأعراض المرتبط ببعض الأمراض، ومن أهمها ما يأتي:[٤]



يُعد المايونيز من الأطعمة سهلة الهضم، منخفضة الألياف، والتي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ك-1، إلا أنه يجب الحذر من الإفراط في تناوله واستخدامه.


أضرار تطبيق المايونيز على الجسم

هل يمكن أن يسبب تطبيق المايونيز على الجسم رد فعل تحسسي؟ في الواقع بالرغم مما لاستخدام المايونيز من فوائد للبشرة على سبيل المثال -كما تم الحديث سابقًا إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب الانتباه لها، ومنها:[٥]


  • قد يسبب اسخدام المايونيز موضعيًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض إلى حدوث رد فعل تحسسي، إذ أن من المكونات الأساسية في المايونيز هي صفار البيض. قد يتسبب ملامسة البيض لأي من أعضاء الجسم الحساسة كالعينين إلى حدوث تهيج في العين.
  • بالإضافة إلى رائحة البيض في قناع الشعر التي يصعب التخلص منها.


ينصح بعدم استخدام المايونيز من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض لتجنب حدوث أي رد فعل تحسسي.

المراجع[+]

  1. "12 Proven Mayonnaise Benefits (No.4 Surprising You)", https://drhealthbenefits.com, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  2. "Best 40 foods for vitamin K", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  3. "Phylloquinone supplementation improves glycemic status independent of the effects of adiponectin levels in premonopause women with prediabetes: a double-blind randomized controlled clinical trial", https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  4. "What Foods Are Easy to Digest?", /www.healthline.com/, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  5. "Eggs for Hair – Benefits and Uses", https://parenting.firstcry.com/, Retrieved 15/3/2021. Edited.