فوائد الرشاد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٢ مارس ٢٠٢٠
فوائد الرشاد للشعر

نبات الرّشاد

نبات الرشاد والذي ينتمى لعائلة الخردل Brassicaceae ، من المهم الإشارة إلى أنَّ أكثر ما يُستخدم من أجزاء نبات الرشاد هو الأوراق القاعدية للنبات وذلك في حالتها الشابة، [١] يتكون نبات الرشاد من عدة مكونات نشطة بيولوجيًا، كالفلافونويدات، الفينول، جليكوسيدات القلب، الكربوهيدرات، البروتينات، الأحماض الأمينية وغيرها الكثير، من جهةٍ أخرى أثبتت التجارب الآثار المضادة لنبات الرشاد على الميكروبات، الأكسد، السرطان، الإلتهابات، كما أُثبتت فعاليته بتسكين الآلام وخفض الحرارة،[٢] ومن الجدير بالذكر أنَّ أوراق نبات الرشاد التي لها الفضل بمعظم الفوائد العائدة من هذا النبات حيثُ يستخدم أيضًا في السلطات، التوابل وفي أغراض الزينة.[١] في هذا المقال سيتم الحديث عن فوائد الرشاد للشعر بالإضافة لفوائدهِ الصحية المختلفة.

فوائد الرشاد للشعر

أما عن فوائد الرشاد للشعر فنظرًا إلى أنَّ نبات الرشاد يعتبر غنيٍّا بالعناصر الغذائية وأهمها الحديد والبروتين، من المهم الإشارة إلى أنَّ نقع حبوب نبات الرشاد في ماء الجير يساهم في زيادة امتصاص الحديد، وهذا من شأنهِ أن يساهم في تقوية الشعر،[٣] ومن جهةٍ أخرى فإنَّ هذهِ العناصر تساعد أيضًا في حل مشكلة تساقط الشعر والتي تعتبر المشكلة الأكثر شيوعًا بين النَّاس ومن كلا الجنسين، ومن المهم الإشارة إلى أنَّ الطريقة المستخدمة لعلاج تساقط الشعر من خلال نبات الرشاد هي صنع عجينة سميكة من نبات الرشاد مع العسل ووضعه على فروة الرأس، حيثُ يجب تطبيقها مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.[٤]، وبالإضافة إلى الحديد والبروتين فيحتوي نبات الرشاد على فيتامين أ، فيما يلي بعض الفوائد التي تعود على الشعر جرَّاء استخدام نبات الرشاد؛[٥]

  • ترطيب فروة الرأس.[٥]
  • تغذية الشعر بمادة الكاروتين الموجودة في فتيامين أ.[٥]
  • حماية الشعر من التقصف والجفاف وذلك بسبب احتواء نبات الرشاد على فيتامين ج.[٥]
  • تنشيط الدورة الدموية بحيث يصل الدم إلى بصيلات الشعر.[٥]
  • معالجة فروة الرأس المتعبة والمصابة بالإلتهابات والبكتيريا.[٦]

فوائد الرشاد الصحية

ينتشر نبات الرشاد في العديد من دول العالم ويتم استخدامه في العديد من الأغراض، حيثُ يتم تناوله في أطباق عدة، بالإضافة إلى الإستفادة منه بعلاج الأمراض، يحتوي نبات الرشاد على الجلوكوزينولات في الأوراق الخضراء والبذور، حمض الأسكوربيك، فيتامين ج والستيرودات القلبية في البذور،[٧] ومن جهةٍ أخرى وبالإضافة إلى فوائد الرشاد للشعر، تنوعت فوائده الصحية فما بين معالجة الأمراض المزمنة وتعويض النقص في بعض الفيتامينات، وعلاج الكثير من الإضطرابات المختلفة، فيما يلي أبرز الحالات المرضية التي يعالجها نبات الرشاد؛[٨]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Cress", www.britannica.com, Retrieved 18-2-2020. Edited.
  2. "CHEMICAL CONSTITUENTS AND PHARMACOLOGICAL EFFECTS OF LEPIDIUM SATIVUM-A REVIEW", www.researchgate.net, Retrieved 19-2-2020. Edited.
  3. "The Potential of Garden Cress (Lepidium sativum L.) Seeds for Development of Functional Foods", www.intechopen.com, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  4. "Top 11 Garden Cress Seeds Benefits (Halim Seeds)"، www.menswelfare.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-2-2020.
  5. ^ أ ب ت ث ج "فوائد حب الرشاد للشعر...عجيبة"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-2-2020. بتصرّف.
  6. "فوائد حب الرشاد لتطويل الشعر"، www.hiamag.com.
  7. ^ أ ب "ما هي فوائد حب الرشاد للجسم"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-2-2020. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح "Garden Cress", www.medicinenet.com, Retrieved 18-2-2020.
  9. ^ أ ب ت ث ج ح "Chapter 62 - Health Benefits of Garden Cress (Lepidium sativum Linn.) Seed Extracts", www.sciencedirect.com, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  10. ^ أ ب ت ث "www.tarladalal.com", www.tarladalal.com, Retrieved 20-2-2020. Edited.