فوائد الحبة الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ١٠ فبراير ٢٠٢٠
فوائد الحبة الحمراء

الحبة الحمراء

الحبة الحمراء، والمعروفة بحب الرشاد، تمت زراعة هذه البذور لامتلاكها خصائص طبية عديدة، وتحوي البذور نسبة ٢١٪؜ إلى ٢٤٪؜ من الزيت الصحي، والذي يعد غني جدًا بالعناصر ذات القيمة الطبية، والغذائية العالية، كحمض ألفا لينولينيك، ومضادات الأكسدة كالتوكوفيرول، والفينول، ويحتوي أيضًا على الستيرول النباتي، والعديد من الدراسات التي تجرى حديثًا لمعرفة فوائد الحبة الحمراء، مثلًا أشارت بعض الدراسات أن لدى الحية الحمراء صفات محتملة لتصبح مصدرًا بديلًا لأوميغا ٣ للأشخاص الذين يتبعون نظامًا نباتيًا، وصنفت منظمة الغذاء والزراعة هذا النبات على أنه من المحاصيل الغير مستغلة، أو المهملة من بين المحاصيل القديمة، وإذ لم تحظ هذه المحاصيل باهتمام، قد تختفي في المستقبل القريب[١]، وسيتم ذكر أهم فوائد الحبة الحمراء في هذا المقال.

فوائد الحبة الحمراء

يعد الرشاد أحد أنواع النباتات العشبية المشهورة جدًا في أحد أنواع الطب التقليدي، في الهند، وأروبا والذي يدعى الأيروفيدا، وتعد هذه الحبوب إضافة لذيذة للعديد من الأطباق، كالسلطات، والسندويشات، بفضل نكهتها المتميزة، وقيمتها الغذائية العالية، وتحتوي بذور الرشاد على خصائص تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية، كالانتفاخ، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ونقص هرمون الإستروجين، وغيرها، وهذه بعض فوائد الحبة الحمراء[٢]:

  • تساعد في مكافحة مرض السرطان.
  • غنية بفيتامين C المهم لصحة البشرة، والعظام، كما يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • تحتوي على الكاروتينات المهمة لصحة العين، والنظر.
  • تحافظ على صحة القلب، والأوعية الدموية.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين K.
  • تحتوي على مركب الجلوكوتروباولين المهم لصحة الأسنان، ومحاربة التسوس.

تستخدم هذه البذور أيضًا في علاج النقرس، وتخثر الدم، والسلس البولي، وكمضاد للروماتيزم، والآم البطن، والتئام الجروح، و الربو، والالتهابات، والتخفيف من الألم، والإجهاد التأكسدي، وتحتوي الحبة الحمراء على عناصر نباتية أساسية، كحمض اليوريك، والكومارين، والجلوكوسيدات القلبية، وحمض السينابيك، والصابونين، والقلويدات، والعفص[٣].

الحبة الحمراء لتخفيف الوزن

إضافة الحبة الحمراء للأطعمة، والمشروبات، تساهم في فقدان الوزن بشكل صحي، وغالبًا ما يتم تصنيف الحبة الحمراء على إنها إحدى الأغذية الوظيفية، فهي لا تساعد على إنقاص الوزن فقط، أي أن هذه الأغذية الوظيفية لها فوائد إضافية تعمل على تعزيز الصحة، أو علاج الأمراض، وعلاوة على قيمتها الغذائية الأساسية، لذلك غالبًا ما يتم تضمينها في العديد من الأطعمة، والمشروبات المعززة للصحة، ومن فوائد الحبة الحمراء أيضًا إزالة السموم من الجسم، ورفع الرغبة الجنسية، وتحسين الحالة المزاجية، فهي غنية بالحديد، والفوليك، والألياف، وأيضًا يمكن إضافة الحبة الحمراء إلى بعض المشروبات كماء جوز الهند، أو الحليب، أو إضافتها إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وتحوي هذه البذور أيضًا على بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين C، وفيتامين E، والبروتين، وتساعد البروتينات الموجودة في الحبة الحمراء على زيادة الشعور بالشبع، وتستغرق الألياف الموجودة في الحبة الحمراء وقتًا طويلًا للهضم، مما يقلل الشعور بالجوع، وبالتالي فقدان الوزن بشكل طبيعي، وصحي[٤].

المراجع[+]

  1. "Garden cress (Lepidium sativum L.) Seed Oil: Alternative Source for ALA", www.fasebj.org, Retrieved 2020-1-31. Edited.
  2. "Garden Cress: Health Benefits and Nutritional Value", www.healwithfood.org, Retrieved 2020-2-10. Edited.
  3. "Chapter 62 - Health Benefits of Garden Cress (Lepidium sativum Linn.) Seed Extracts", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-1-31. Edited.
  4. "Halim Seeds For Weight Loss: Add Garden Cress Seeds To Your Daily Diet To Shed Kilos", www.ndtv.com, Retrieved 2020-1-31. Edited.