فوائد التين المجفف للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد التين المجفف للرجيم

التين المجفف

إن خسارة الوزن أمرًا سهلًا حينما يتم إدخال بعض المتعة والأطعمة القليلة بالسعرات الحرارية في النظام الغذائي المعتاد، إن أخذ حفنة من التين المجفف في جميع المرات التي يحتاج لها الجسم لشيء حلو أمرًا جيدًا؛ حيث يحتوي التين المجفف على القليل من السعرات الحرارية وخالي من الدهون وهو مصدر جيد بالألياف حيث يشعر الجسم بالامتلاء وقد يساعد على خسارة الوزن، والمزيج بين الكربوهيدرات المعقدة والمعادن التي سوف يزودها التين المجفف للجسم يجعل منه خيار غني بالعناصر الغذائية لوجبة خفيفة، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن فوائد التين المجفف للرجيم.[١]

القيمة الغذائية للتين المجفف

تعود القيمة الغذائية للتين المجفف بالفوائد الصحية لجسم الإنسان، يعد بأنه غني بالمصادر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين K والفيتامين C، وأيضًا يعد مصدرًا جيدًا بالمعادن كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، إن التين المجفف يحتوي على البيتا كاروتين والفولات والعديد من المركبات العضوية، وللتين فوائد كثيرة ومنها فوائد التين المجفف للرجيم، وهنا القيمة الغذائية للتين المجفف لكل حبة تزن 8.4 غرام:[٢]

المادة الكمية
الماء 2.52 غرام
الطاقة 20.9 غرام
البروتين .0.277 غرام
الدهون 0.078 غرام
الكربوهيدرات 5.36 غرام
الألياف 0.823 غرام
سكر 4.02 غرام
الكالسيوم 13.6 ميليغرام
الحديد 0.171 ميليغرام
البوتاسيوم 57.1 ميليغرام
الفسفور 5.63 ميليغرام
المغنيسيوم 5.71 ميليغرام
فيتامين C 0.101 ميليغرام
الفولات 0.756 ميكروغرام
الكولين 1.33 ميليغرام
بيتا كاروتين 0.504 ميكروغرام
فيتامين E 0.029 ميليغرام
فيتامين K 1.31 ميكروغرام

فوائد التين المجفف لصحة جسم الإنسان

يمكن تناول التين إما طازجًا أو مجففًا وله طعمٌ حلوٌ ويزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ومنها فوائد التين المجفف للرجيم، حيث إنه عالي بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والألياف وقليل بالدهون مما يجعل منه طعام صحي، وما يأتي فوائد التين المجفف لصحة جسم الإنسان:[٣]

  • يزيد من المناعة : فهو عالي بالسائل اللزج الذي يساعد على علاج والوقاية من التهاب الحنجرة.
  • طرح هرمون الإستروجين الضارة من الجسم: إن زيادة هرمون الإستروجين بالجسم قد يؤدي إلى مشاكل بالدورة الشهرية وسرطان الصدر أو الرحم أو المبايض وزيادة بالوزن والتأرجح فالمزاج، إن التين المجفف يساعد على طرح الإستروجين الزائد بالجسم.
  • مضادات الأكسدة:يحتوي التين المجفف على نوع من أنواع مضادات الأكسدة يدعى الفينول حيث يساعد على خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية والعديد من أنواع السرطانات.
  • يساعد على الهضم: يحتوي التين المجفف على البيتا كاروتين وأيضًا على بنزالديهايد وهو مركب مضاد للسرطان، وبالإضافة على فلافينويد وإنزيم للهضم يدعى فايسين.

فوائد التين المجفف للرجيم

لخسارة الوزن كل ما يجب فعله هو تناول أكل صحي وأيضًا قليل بالدهون والسعرات الحرارية في النظام الغذائي، وواحد من هذه الأطعمة التين المجفف حيث يساعد على تحفيز نزول الوزن، وتناوله في نظام غذائي متوازن متحكم في السعرات الحرارية قد يزيل الانتفاخ في منطقة المعدة، وما يأتي فوائد التين المجفف للرجيم:[٤]

  • عالي بالألياف: واحد من أهم الأسباب الذي يجعل من التين المجفف مذهلًا لنزول الوزن، إن التين يحتوي على كمية عالية بالألياف التي تساعد على ملئ المعدة بسهولة وتشعرها بالشبع لفترة طويلة، وبالإضافة الى ذلك يساعد على التحكم بإجمالية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وأيضًا الألياف تساعد على الحركة المعوية مما تحسن من الجهاز الهضمي وهي من فوائد التين المجفف للرجيم.
  • حرق سعرات حرارية: يحتوي التين على الأميغا 3 و الذي يساعد على حرق السعرات الحرارية في العضلات أثناء ممارسة الرياضة، وأيضًا في الحقيقة إن الأوميغا 3 تساعد على بقاء القلب والأوعية الدموية في صحة جيدة.
  • بديل للسكر: للأشخاص الذين يفضلون الطعام الحلو ويعانون صعوبة قطع السكر في الرجيم، إن الفكرة في عدم قطع السكر بل بالبحث عن بديل للسكر، حيث يتم حساب التين المجفف واحد من بدائل السكر، حيث يعد التين حلو المذاق ويمكنه بسهوله التحكم برغبة الجسم للحلويات، وبالإضافة إلى ذلك يزود الجسم بأقل السعرات الحرارية من الحلويات الأخرى.
  • قليل بالسعرات الحرارية: حيث يعد التين المجفف قليل بالسعرات الحرارية وهو مناسب لوجبة خفيفة أكثر من أي طعام اخر وهي فوائد التين المجفف للرجيم.

الآثار الجانيبة للتين المجفف

إن حساسية التين المجفف أو التعارض مع الأدوية أمرًا غير اعتيادي، حيث يمكن لمعظم الناس إضافة عدد من التين إلى نظامهم الغذائي دون قلق وله فوائد عديدة منها فوائد التين المجفف للرجيم، ومع ذلك يوجد بعض الآثار الجانبية للتين المجفف يجب الحذر منها:[٥]

  • بناء على دراسة أجريت في عام 2010 إن من يعاني من حساسية من مطاط أو حبوب الطلع فقد يتحسس من التين، ويعد التين أيضًا من عائلة التوت حيث من يعاني حساسية من أي فاكهه داخل هذه العائلة مثل جوز الفروت وأوزاج البرتقال وسكر التفاح قد يتحسس من التين.
  • إن الفيتامين K يعد مخثر دم طبيعي، حيث التين المجفف والطازج يعد عالي بالفيتامين K ومن يأخذ ادوية مميعة كالورافرين يفضل أخذ الفيتامين K يوم ليوم، ويجب تناول التين دون تجاوز الحد اليومي للكمية الموصى بها لفيتامين K.
  • إن للتين المجفف تأثير كمليّن لبعض الأشخاص، حيث التين قد يساعد على علاج الإمساك، ولكن تناول الكثير من التين قد يسبب تليّن بالبراز والإسهال، فإن لوحظ الذهاب إلى الحمام بسرعة بعد تناول التين في يجب التوقف عن أخذه.

فيديو عن فوائد التين المجفف

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول معلومات عن فوائد التين المجفف.[٦]

المراجع[+]

  1. "Are Dried Figs Good for You?", www.livestrong.com, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  2. "Fig, dried, uncooked", www.fdc.nal.usda.gov, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  3. "Are Dried Figs Healthy for Weight Loss?", www.practo.com، 8-11-2019. Edited.
  4. "Anjeer (Fig) For Weight Loss: How To Use This Fruit To Lose Weight", www.food.ndtv.com, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  5. "The Health Benefits of Figs", www.healthline.com, Retrieved 8-11-2019. Edited.
  6. "فوائد التين المجفف", www.youtube.com, Retrieved 08-11-2019.