فوائد التين الشوكي للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٤ ، ٤ فبراير ٢٠٢٠
فوائد التين الشوكي للشعر

التين الشوكي

يُعتبر التين الشوكي نوع من أنواع الصبار، و هو من النباتات الموجودة في مختلف مناطق العالم، حيث يحتوي على العديد من الألياف ومضادات الأكسدة والكاروتينات، ويوصف بكثرة كأحد النباتات العلاجية نظرًا لخصائصه المُضادّة للفيروسات والمُضادة للالتهابات، وهنالك بعض الدراسات التي تشير إلى أنّ التين الشوكي يُخفّض من مستويات السكر في الدم في حال كان المريض مُصابًا بالنوع الثاني من مرض السكري، ومن الجدير بالذكر بأنّ أوراق التين الشوكي وسيقانه وأزهاره وثماره صالحة للأكل وللاستخدام الخارجي كالشعر والجلد، وفي هذا المقال سيتمّ ذكر أهم فوائد التين الشوكي للشعر.[١].

فوائد التين الشوكي للشعر

يمتلك التين الشوكي العديد من الفوائد نظرًا لاحتوائه على المعادن؛ تحديدًا الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والفسفور، و مضادات الأكسدة؛ كفيتامين C والفلافونيد والكاروتينات، ولا تقتصر فوائده على الشعر فقط، حيثُ تمّ استخدامه من قِبل الهنود الأمريكيون لعلاج الحروق بعد تحويله إلى جلّ، و تمّ استخدامه ضمن الطب الشعبي لدى المكسيكيون لعلاج مرض السكري لما فيه من فوائد، ويُمكن بيان أهمّ فوائد التين الشوكي للشعر على النّحو الآتي:[٢]

  • تقوية الشعر: وهي من أهم فوائد التين الشوكي للشعر، حيث يحتوي زيت بذور التين الشوكي على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات وفيتامين هـ على وجه الخصوص، والتي تُغذي فروة الرأس من خلال توفير الزيوت في الطبقة الخارجية للشعر.
  • منح الشعر اللمعان والحيوية: حيث يحتوي على كمية مرتفعة من الأحماض الدهنية بنحو ضعف تلك الموجودة في زيت الارجان المشهور بإعادة لمعان الشعر وحيويته.
  • يقلّل من تساقط الشعر: عادة ما يستخدم لبّ التين الشوكي في مستحضرات العناية بالشعر نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ذات الفائدة في التخفيف من أعراض العديد من الحالات المرضية التي تُصيب فروة الرأس.
  • يستخدم كبلسم طبيعي للشعر.

فوائد أخرى للتين الشوكي

تُعزى فائدة التين الشوكي في خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم إلى قدرته على تقليل امتصاص السكر والكوليسترول في المعدة والأمعاء، حيثُ يتم اسخدام التين الشوكي كجزء من النظام الغذائي لدى المكسيكيّون والمكسيكيّون الأمريكيّون، ويُمكن استخدامه في علاج مرض السكري، حيثُ ظهر في بعض الدراسات عند استخدام جُرعات من التين الشوكي فإنه يقلل مستوى سكر الدم بنسبة 17-48% عند بعض الناس، وليس هناك دراسات تثبت فعاليّته في المُحافظة على نسبة السكر في الدم ضمن مداها الطبيعي، وهناك دراسات أخرى دعمت استخدام التين الشوكي في تخفيف الوزن، وعلاج أمراض أخرى، مثل:[٣]

  • التهاب القولون.
  • الالتهابات الفيروسيّة.
  • الإسهال.
  • تضخّم البروستات.

وصفات لإستخدام التين الشوكي كبلسم للشعر

يتم تحضير البلسم من أوراق التين الشوكي بعد غسله وتقشيره وتحضير لب ورقة التين الشوكي وإضافة كمية جيدة من زيت اللوز الحلو وخلط المزيج ليصبح متجانسًا ثم وضعه على الشعر لمدة عشرون دقيقة[٤]، أو يمكن استخدام فاكهة التين الشوكي حيث يُحضّر مزيج مكوّن من حبة إلى حبتين من التين الشوكي ونصف حبة خيار وملعقتين حليب جوز الهند والقليل من زيت الزيتون، بحيث يكون المزيج مُتجانسًا ويُترك على فروة الرأس مع التدليك لنصف ساعة. [٢]

المراجع[+]

  1. "I've seen prickly pear cactus promoted as a superfood. What's behind the hype?", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "The Benefits of Prickly Pear for Hair", www.naturallycurly.com, Retrieved 18-1-2020. Edited.
  3. "PRICKLY PEAR CACTUS", www.webmd.com, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  4. "How To Use Cactus For Skin & Hair That's Perfectly Moisturized", www.bustle.com, Retrieved 27-1-2020. Edited.