فوائد التمارين السويدية للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ١٩ فبراير ٢٠٢٠
فوائد التمارين السويدية للرجال

التمارين السويدية

تعد ممارسة الرياضة جزءاً مهماً للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، ويختلف اختيار الأشخاص لشدة التمارين الرياضية، فهناك تمارين بسيطة لا تعتمد على جهد عالي مثل؛ ممارسة المشي، وهناك التمارين شديدة الكثافة في الجهد مثل؛ تمارين رفع الأثقال، وركوب الدراجات، وتعد المشاركة في أي نشاط رياضي يومي ضروري للوقاية من الأمراض والمحافظة على الجسم والعقل،[١] ومن هذه التمارين ما يسمى بالتمارين السويدية وهي تمارين تقوي العضلات الأساسية في الجسم فهس تقوي عضلات البطن وعضلات المحيطة بالحوض وكذلك تقوي عضلات الظهر ومن الجدير بالذكر أن تقوية هذه العضلات التي تعد الأساسية في الجسم يجعل من السهل القيام بالأنشطة البدنية بصورة أسهل،[٢] وفي هذا المقال سيتم التحدث عن فوائد التمارين السويدية للرجال.

فوائد التمارين السويدية للرجال

تعد التمارين السويدية مهمة جداً لأنها ترتكز على تقوية العضلات الأساسية في الجسم، كما أنها سهلة التطبيق فهي لا تتطلب معدات خاصة أو صالات رياضية، فيعد أي تمرين يتم استخدام العضلات الأساسية بطريقة صحيحة بمثابة التمارين السويدية ومنها: تمارين الألواح (situps)، تمارين الكرة، كما لها فوائدعديدة ومنها:[٣]

  • تحقق التمارين السويدية التوازن للجسم عند الرجال فيرتكز مبدأ عمل التمارين السويدية على تقوية العضلات الأساسية للجسم ومنها عضلات أسفل الظهر وعضلات البطن وعضلات الوركين فذلك يدعم الجسم بالتوازن والاستفرار.
  • زيادة قوة العضلات مما يسهل القيام بالأنشطة الرياضية والأعمال اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق، فتعد العضلات الأساسة القوية هي المدعم للأنشطة البدنية.
  • تساعد ممارسة التمارين السويدية للرجال على حرق سعرات حرارية مما يساعد في نزول الوزن الزائد، وشد الترهلات وذلك لانها تعمل على تقوية عضلات البطن وعضلات المعدة.

نصائح قبل القيام بالتمارين السويدية

على الرغم من أن القيام بالتمارين الرياضية مفيد للجسم والعقل، وتعد فوائد التمارين السويدية للرجال دليل على ذلك، لكن تحدث أحياناً العديد من الإصابات فتؤثر سلبياً على الجسم، لذلك لابد من التبيه لبعض النصائح قبل البدء بالتمارين السويدية وفي ما يلي بعض منها:[٤]

  • التسخين: قبل البدء بعمل التمارين ينصح بعمل تسخين لعضلات الجسم وذلك عن طريق المشي مع تارجح في الذراعين أو الرقص على بعض الأغاني .
  • التركيز على الأداء الصحيح: يفضل عمل خطة عند أداء التمارين ترتكز على الأداء الصحيح للتمارين، وعند التمكن من أداء مجموعة من التمارين وزيادة مجموعة أخرى وذلك لضمان العمل الصحيح للعضلات .
  • عدم الشعور بألم: يعتقد البعض أن الشعور بالألم يزيد من كفاءة التمارين، ولكن على العكس تماماً عند الشعور بالألم يجب التوقف عن ممارسة التمرين وخاصة في منطقة أسفل الظهر، ويفضل المحاولة مرة أخرى وفي حالة الشعور بألم يجب التوقف واستشارة الطبيب.
  • الممارسة: زيادة ممارسة التمارين خلال الأسبوع، يقوي العضلات ويسهل ويزيد من كفاءة الأداء، فيفضل عمل التمارين ثلاث مرات على الأقل خلال الأسبوع.
  • التعليمات الصحيحة: حتى تتم عمل التمارين بالطريقة الصحيحة وللوصول الى النتائج المرجوة يفضل الاطلاع على تعليمات عمل كل تمرين من خلال مصادر موثوقة للتعليمات وصور أداء كل تمرين.

المراجع[+]

  1. "What to know about exercise and how to start"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  2. "Core-strength exercises", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-2-2020. Edited.
  3. "Core exercises: Why you should strengthen your core muscles", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-2-2020. Edited.
  4. "Core exercise workout: 12 tips for exercising safely and effectively", www.health.harvard.edu, Retrieved 17-2-2020. Edited.