فوائد البروكلي للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد البروكلي للشعر

يعد البروكلي من الخضروات المفيدة الغنيّة بالفيتامينات الهامّة والمعادن، وينتمي إلى فصيلة النباتات الصليبيّة، كما أنه ينتمي إلى مجموعة الكرنب والملفوف، ويحتوي البروكلي على 40 سعرة حراريّة تقريباً، ويعرف بأسم الزهرة، ولكن الإسم المعروف والرئيسي له هو القرنبيط، كما أن البروكلي ينتشر في كل من الباكستان، وبريطانيا، ومصر، والأردن، وإيطاليا، وبولندا، وإسبانيا، والصين، ويمكن تناوله مطبوخاً أو نيّئاً، ويطبخ من خلال سلقه بالبخار بكميّة قليلة جدّاً من الماء، ويترك لمدّة قليلة جدّاً لكي لا يفقد فيتامين ج، وإن تم تركه لمدّة طويلة يتغيّر طعمه، بسبب إنبعاث المواد الكبريتيّة التي يحتوي عليها، ويوجد للبروكلي الكثير من الفوائد الصحية والجماليّة، وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد البروكلي للشعر.

فوائد البروكلي للشعر

  • يحتوي البروكلي على فيتامين د الذي يظهر نتائجاً إيجابية للكثير من المرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي ويعانون من فقدان وتساقط الشعر، إضافة إلى أنه يحسن نوعيّة الشعر لديهم.
  • حماية الشعر من التلف بسبب التغذية غير السليمة والماء الملوّث، حيث أنه يغذّي الشعر ويزيد من لمعانه.
  • تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة الجفاف التي تظهر الشعر بشكل غير جميل وغير اللامع، حيث أن البروكلي يحتوي على فيتامين أ الذي يزيد من لمعان الشعر ويقيه من الجفاف.
  • ينظم البروكلي عمليّة نمو الشعر، بحيث يسير بطريقة سليمة، فيصبح أكثر حيويّة وكثافة، نظراً لإحتوائه على نسبة عالية جدّاً من فيتامين K.
  • يمنع ظهور علامات التقدّم بالسن والشيخوخة المبكّرة للشعر، من خلال التقليل من فقدان الشعر، وكذلك إبقاء اللون الطبيعي للشعر.
  • يعد البروكلي غذاءً ضروريّاً ومهمّاً للشعر، نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعالج اضطرابات الشعر التي من الممكن أن تؤدّي إلى حدوث تلف في بصيلات الشعر ونموّه بشكل طبيعي، ممّا يساعد في علاج مشكلة الصلع وخاصّةً عند الرجال، إضافة إلى أنه يعدُّ علاجاً مهمّاً للثعلبة.
  • يحارب البروكلي مشكلة الجلد الجاف القشاري وقشرة الرأس التي قد تسبّب حدوث انسداد في بصيلات الشعر، ممّا يؤدّي إلى إصابة بصيلات الشعر بالتلف، كما أنّه يحارب البكتيريا الموجودة على فروة الرأس، ممّا يؤدّي إلى التخلص من الحطام الناتج عن بصيلات الشعر الجديدة.
  • يمنع تشكّل الجذور الحرّة الناتجة عن عمليّة تحويل الطعام إلى جلوكوز من أجل إنتاج الطاقة، ممّا يؤدّي إلى تلف الشعر وضعفه، بالإضافة إلى أن بصيلات الشعر تصبح هشّة ورقيقة جدّاً، مما يؤثر على عملية نمو الشعر، فيحتوي البروكلي على الخصائص المضادّة للأكسدة التي تمنع تكوين الجذور الحرّة.

المراجع 1 2