فوائد البروكلي للحامل

فوائد البروكلي للحامل
فوائد-البروكلي-للحامل/

البروكلي

ينتمي البروكلي إلى عائلات الخضروات الصليبية؛ أي الخضروات مُصلَّبة الهيئة، والتي تشمل أنواعًا أخرى من الخضروات كاللفت والقرنبيط وغيرها، تتميّز معظم هذه الأصناف بمحتواها العالي من السعرات الحرارية بالترافق مع فوائد غذائية عديدة، ويشير أخصائيو التغذية والأطباء بشكلٍ عام إلى ضرورة إضافة هذا النوع من الأغذية إلى النظام الغذائي اليومي، وفي هذا المقال سيتم الإشارة إلى فوائد البروكلي، ثم سيتم التطرّق إلى موضوع المقال الرئيس وهو فوائد البروكلي للحامل، وبعد ذلك سيتم التعريج على الارتباط الطبي بين البروكلي وأمراض السرطان مع التنويه لبعض الأضرار المحتملة للإفراط في تناول البروكلي.

فوائد البروكلي

يجدر التنويه - قبل الحديث عن فوائد البروكلي للحامل- عن الفوائد العامة لهذا الصنف الغذائي، حيث تُشير العديد من الدراسات في حقل الصحة الغذائية والطب التغذوي إلى غنى البروكلي بأنواع عديدة من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وفيما يأتي نبذة عن هذه الفوائد:[١]

  • المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن والمركبات النشطة بيولوجيًا، ويُنصَح بتناوله بشكل طازج أو مطبوخ بواسطة البخار وذلك لتجنّب فقد جزء كبير من المحتوى الغذائي العالي الذي يحصل عند تناوله مطبوخًا سواء من خلال الشواء أو القلي أو الطبخ الاعتيادي.
  • المحتوى العالي من مضادات الأكسدة التي تُوفّر مناعة وقائية ضد العديد من الأمراض، حيث تمنع تلف الخلايا الناجم عن تواجد الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • يتميّز البروكلي بمحتواه العالي من مركب حيوي مميّز يُسمَّى "glucoraphanin" والذي يتم تحويله أثناء عمليات الأيض إلى مضاد أكسدة قوي يُسمَّى "sulforaphane".
  • المحتوى العالي من المركبات النشطة بيولوجيًا والتي تُساهم في تخفيض معدلات الالتهابات.
  • المحتوى العالي من الألياف -إلى جانب مضادات الأكسدة سابقة الذكر- والذي يُساعد على التحكّم بالمستويات الطبيعية من السكر في الدم، وهذا يُشير إلى ضرورة دمج البروكلي في النظام الغذائي لمرضى السكّري.
  • تحسين صحة القلب وذلك من خلال تخفيض مستويات الكوليسترول الضار "LDL" والدهون الثلاثية، والتي تُعتبَر من أخطر عوامل الإصابة بأمراض القلب وانسدادات الأوعية الدموية والجلطات.
  • تعزيز عمليات الهضم والتخفيف من حالات الإمساك وذلك نتيجة المحتوى العالي من الألياف والتي تُعزّز من صحة ووظيفة الأمعاء الدقيقة والغليظة في جسم الإنسان.
  • إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالتقدّم بالسن وتحسين الوظيفة الدماغية.
  • الوقاية من الشيخوخة وتحسين مستويات الأيض وذلك بسبب غناه بمركب حيوي فعّال يُسمَّى السلفورافان والذي يُبطِئ -بحسب الدراسات- من التغييرات الكيميائية المرتبطة بالشيخوخة.
  • المحتوى العالي من فيتامين C والذي يُحسِّن من أداء جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  • المساهمة في تحسين الحالة الصحية للفم والأسنان، وذلك بسبب غناه بفيتامين C بالإضافة إلى الكالسيوم، واللذين يُسهمان في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة.
  • تعزيز صحة العظام والمفاصل، وذلك بسبب غناه بالكالسيوم والبوتاسيوم، وهما عنصران مهمان جدًا في الحفاظ على العظام قوية وصحيّة.
  • حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وبالتالي الوقاية من أنواع مختلفة من سرطانات الجلد، حيث تُشير الأبحاث إلى أنّ هنالك مجموعة كبيرة من المركبات النشطة بيولوجيًا في البروكلي والتي تقي من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس.

فوائد البروكلي للحامل

بعد أن تمّت الإشارة إلى الفوائد العديدة للبروكلي، لا بُدّ من التنويه إلى فوائد البروكلي للحامل، فوفقًا لموقع "WebMD" والذي يُعنَى بالطب والصحة التغذوية عمومًا، فإنّ البروكلي غني جدًا بعدّة مركّبات تُسهم في استمرار الحمل بطريقة صحية وذلك من خلال التأثير الإيجابي على صحة كُل من الأم والجنين، ومن هذه المركبات:[٢]

  • الفولات أو الفوليك أسيد، وهو مركب ضروري جدا في الوقاية من التشوهات الخلقية التي من الممكن أن تتطوّر عند الجنين أثناء الحمل.
  • المحتوى العالي من الألياف، والتي تُحسِّن من الحالة المعوية لدى الحامل، مما ينعكس إيجابًا على صحة الحمل والجنين، والذي يُعتبَر من أهم فوائد البروكلي للحامل.
  • الكالسيوم واللوتين.
  • مجموعة مركبات تُسمَّى الكاروتينات، والتي تساهم في تعزيز الرؤية الصحية لدى الحامل والجنين بعد الولادة.
  • المحتوى العالي من البوتاسيوم، والذي يُساهم في المحافظة على توازن السوائل في جسم الحامل بالترافق مع المحافظة على مستويات طبيعية من ضغط الدم.
  • المحتوى العالي من المواد الخام التي يستخدمها جسم الحامل في إنتاج فيتامين A، وذلك يُعتبَر أيضًا أهم فوائد البروكلي للحامل.

البروكلي والسرطان

بعد أن تمّ الحديث عن الفوائد العامة للبروكلي بالإضافة إلى فوائد البروكلي للحامل، سيتم التطرّق إلى الحديث عن علاقة النظام الصحي الغني ببعض الخضراوات مثل البروكلي بمكافحة أمراض السرطان عمومًا، وينبغي التنويه إلى أنّ للجسم آليات خاصة لمكافحة السرطان، لكن في بعض الأحيان تكون هذه الآليات أضعف من منع نمو ورم ما في منطقة معينة في الجسم، وقد وجد العلماء أن البروكلي واللفت والخضراوات الصليبية بشكلٍ عام تحتوي على مركب يُسمَّى إيندول -3 كاربينول أو "I3C"، وهو مركب مُحسِّن أو مُنشِّط لآليات الجسم الدفاعية ضد السرطان بكافة أشكاله، وخصوصًا سرطان البروستاتا، وذلك وفقًا لكلية الطب في جامعة هارفرد في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نُشِرت ورقة علمية تُشير إلى أنّ المركب "I3C" يُحسِّن من عمل بروتين يُسمَّى "PTEN" والذي يُعتبَر من عوامل تثبيط تكوّن الأورام في جسم الإنسان.[٣]

أضرار البروكلي

البروكلي صنف غذائي آمن لدرجة كبيرة وليست له آثار جانبية خطيرة في حالة الإكثار من تناوله، إلّا أنّ هنالك أثر جانبي قد سُجِّل في حالات الإفراط الشديد في تناوله وهو ليونة الأمعاء وإخراج الغازات وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، وهذا ينطبق أيضًا على غالبية الخضراوات من العائلة الصليبية سابقة الذكر، حيث أن الإكثار منها يُمكن أن يُسهِّل -لدرجة كبيرة- عملية الخروج وذلك كون المحتويات العالية من الألياف تلعب دورًا كبيرًا في تليين البراز وتحسين وظيفة الإخراج المعوي، بالإضافة إلى ذلك فإنّه طبقًا لمركز "Wexner" الطبي -في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية- فإنّ الأشخاص الذين يداومون على تناول أدوية تتعلّق بتخفيف ضغط الدم يجدر بهم عدم الإفراط في تناول البروكلي، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين K والذي قد يتعارض مع الأثر الدوائي لهذه الأدوية، وذلك يندرج أيضًا على الذين يتناولون أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية.[٤]

المراجع[+]

  1. "Top 14 Health Benefits of Broccoli", www.healthline.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  2. "Can you eat broccoli while pregnant", www.webmd.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  3. "A compound in broccoli and kale helps suppress tumor growth", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  4. "Broccoli: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts", www.livescience.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.

93192 مشاهدة