فوائد البابونج للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد البابونج للحامل

البابونج

البابونج عبارة عن نبات على شكل زهرة برية بيضاء صغيرة، تشبه زهرة الأقحوان، وموطنها الأصلي أوروبا والهند وآسيا، ولكنّها امتدت أيضًا إلى أمريكا الشمالية، ويتم تجفيف الزهور واستخدامها بشكل شاي البابونج بشكل شائع، وإنّ أكثر أنواع البابونج شيوعًا هي الألمانية والرومانية، وكلاهما يعمل كمهدّئ خفيف، والذي يبدأ مفعوله بعد حوالي ثلاثين دقيقة من الاستعمال، كما ويحتوي على مضادّات الأكسدة والفلافونئيدات والتي تساعد في علاج القلق والاكتئاب، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد البابونج للحامل، وإن كان يُشرب أثناء الحمل أم لا.

القيمة الغذائية للبابونج

قبل معرفة فوائد البابونج للحامل لا بدّ من الحديث عن القيمة الغذائية للبابونج، وبما أنّ شاي البابونج هو الشكل لمستعمل الأكثر شيوعًا، فسيتم الحديث عن القيمة الغذائية له، ووفقًا لقاعدة بيانات الغذاء الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ شاي البابونج يحتوي على كميات قليلة نسبيًا من العديد من الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، ويظهر الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من شاي البابونج:[١]

العنصر الغذائي الكمية الموجودة في 100 غرام من شاي البابونج
ماء 99.7 غرام
السعرات الحرارية 1 سعرة حرارية
كربوهيدرات 0.2 غرام
حديد 0.08 غرام
مغنيسيوم 1 مليغرام
بوتاسيوم 9 مليغرام
صوديوم 1 مليغرام
زنك 0.04 مليغرام
فيتامين A 20 وحدة دولية

فوائد البابونج للحامل

في الواقع إنّ فوائد البابونج للحامل غير واضحة، وغالبًا ما تستخدم هذه العشبة لتخفيف التوتر وتعزيز النوم، ومن غير المحتمل أن يتسبب تناول كوب من شاي البابونج بين الحين والآخر في حدوث مشكلة أثناء الحمل، ولكن شربه بانتظام أو بكميات كبيرة قد يسبب مشكلة ما، وينصح معظم مقدمي الرعاية الصحية بتجنّب البابونج عند الحمل، وقد يؤدّي البابونج إلى تقلّصات الرحم ويمكن أن يؤدّي إلى الإجهاض أو المخاض قبل الأوان.[٢]

من الأفضل تجنّب تناول الشاي المصنّع غير العشبي مثل الشاي الأسود والشاي الأخضر والشاي الصيني الاسود لاحتوائه على الكافيين في المراحل المبكّرة من الحمل، ولكن لا يحتوي الشاي العشبي مثل البابونج على مادة الكافيين، ممّا يجعله أكثر أمانًا للنساء الحوامل، ولكن هناك بعض الجدل حول سلامة بعض الأعشاب التي لم يتم توصيفها من قبل منظمة الغذاء والدواء، كما لا توجد معلومات كافية ما إذا كان البابونج يمكن أن يسبب ضررًا للحامل، لذلك فإنّ فوائد البابونج للحامل غير معروفة أو مثبتة بشكل قطعي.[٣]

فوائد البابونج الصحية

بعد الحديث عن فوائد البابونج للحامل لا بدّ من ذكر فوائده الصحية للجسم، وذلك نظرًا لبعض العناصر الغذائية الموجودة فيه، وغالبًا ما يستخدم البابونج أو شاي البابونج من أجل خصائصه المهدئة، وسيتم تفصيل فوائده الصحية كالآتي:[١]

  • يساعد على النوم: يمكن استخدام شاي البابونج كوسيلة مساعدة للنوم، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التنفس أثناء النوم أو من النوم المضطرب.
  • يعزز عملية الهضم: يمكن أن يساعد شاي البابونج في تخفيف أعراض القولون العصبي أو المتهيج والانتفاخ الخفيف، ويعمل أيضًا كمدر للبول للتخلّص من السموم والمواد الضارّة.
  • محاربة السرطان: وذلك نظرًا لاحتواء البابونج على مضادّات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرّة المسببة للسرطان، وخاصةً سرطان الثدي والبروستاتا والجلد والرحم.
  • علاج الالتهابات: وذلك بسبب خواصه القوية المضادّة للتشنج والمضادة للالتهابات، حيث يعدّ البابونج فعالًا للغاية في علاج تشنجات المعدة والأمعاء والتهاب القولون العصبي.
  • التحكّم بمستويات السكر: يمكن أن يكون شاي البابونج مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، من خلال المساعدة في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم كمية الأنسولين في الدم.
  • تعزيز صحة القلب: يساعد شاي البابونج في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار LDL، ممّا يحافظ على صحة القلب من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.
  • تعزيز مناعة الجسم: تساعد المركبات الفينولية الموجودة في شاي البابونج على تقوية جهاز المناعة وتجنب العدوى والإنفلونزا ونزلات البرد.
  • تخفيف التوتر والقلق: يساعد شاي البابونج على التخلّص من التوتر والقلق، ويخفف من أعراض الصداع والشقيقة، كما ويساعد على الاسترخاء أيضًا.
  • العناية بصحة الجلد: وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير ظهور علام تقدّم العمر، وتساعد في علاج حالات الإكزيما التي تصيب الجلد.
  • الحدّ من هشاشة العظام: يساعد شاي البابونج على تحفيز نشاط الخلايا العظمية التي تبني العظام، ويزيد من كثافة العظام أيضًا.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: وذلك بسبب خواص شاي البابونج المضادة للالتهابات وقدرته على تخفيف القلق والتوتر والمشاكل الهضمية المترافقة مع الدورة الشهرية.

فوائد البابونج للتنحيف

بعد ذكر فوائد البابونج للحامل، من الجدير بالذكر فوائده للتنحيف، فقد يعمل البابونج على تخفيف الوزن وذلك نظرًا لمحتواه القليل جدًا -أو المعدوم- من السعرات الحرارية، وفيما يأتي بعض الخطوات لكيفية تناول شاي البابونج:[٤]

  • أولًا: نقع البابونج لمدة 10 دقائق على الأقل قبل الشرب لاستخراج الخصائص الفعّالة القصوى منه، ويتم تقديمم شاي البابونج دافئًا أو باردًا لصنع شاي البابونج المثلج.
  • ثانيًا: يتم شرب كوبًا من شاي البابونج قبل كل وجبة، لأن البابونج يحفز على إنتاج العصائر المَعدية، والتي قد تحفز على إنقاص الوزن.
  • ثالثًا: شرب كوب من شاي البابونج قبل النوم للمساعدة على تهدئة الجسم وتعزيز النوم المريح في الليل، ويساعد على تعطيل إنتاج الإنسولين والعمليات الهرمونية الأخرى التي تساهم في زيادة الوزن وتجعل من الصعب فقدان الوزن.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "15 Powerful Chamomile Tea Health Benefits", www.organicfacts.net, Retrieved 17-08-2019. Edited.
  2. "Which Herbal Teas Are Safe to Drink During Pregnancy?", www.healthline.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.
  3. "Is Chamomile Tea Safe During Early Pregnancy?", www.livestrong.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.
  4. "How to Drink Chamomile Tea to Help You Lose Weight", www.livestrong.com, Retrieved 17-08-2019. Edited.