فوائد أحماض الفواكه للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٥ ، ١٥ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد أحماض الفواكه للبشرة

أحماض الفواكه

ما هي أحماض الفواكه؟

تُعدُّ أحماض الفواكه نوعًا من أنواع أحماض ألفاهيدروكسيد ويتمُّ الحصول عليها من بعض الفواكه، مثل حمض الماليك من التفاح والمشمش، وحمض الستريك من البرتقال والليمون، وحمض الجلايكوليك من قصب السكر، وحمض التارتريك من العنب وحمض اللاكتيك من سكر اللاكتوز.[١]

ومع تطوُّر أساليب التجميل أصبحت هذه الأحماض تدخل في صناعة المواد والمستحضرات التجميليّة الموضعيٍة، ويجب استخدامها ضمن تراكيزٍ محدَّدةٍ لتجنّب أضرار التقشير مثل الاحمِرار وحروق البشرة، حيث يُمكن تجنُّب ذلك باستخدام واقيات الشمس المناسبة وتجنُّب أشعة الشمس المباشرة، وفي هذا المقال سيتِمُّ ذكر أهم فوائد أحماض الفواكه للبشرة.[١]


فوائد أحماض الفواكه للبشرة

ما هي استخدامات أحماض الفواكه؟ وما أثرها على البشرة؟

تُستخدم أحماض الفواكه غالبًا في تقشير سطح البشرة، وتستخدم إمّا بشكلها الطبيعي أو على شكلِ مستحضراتٍ تجميليَّةٍ مثل الكريم أو السيروم أو التونر (قابض للمسام)، ويُعدُّ حمض الجلايكوليك وحمض اللاكتيك من أكثر الأحماضِ استخدامًا وأقلَّهم ضررًا على البشرة، وتتمثّل فوائد أحماض الفواكه للبشرة بما يلي:[٢]

  • تقشير سطح البشرة: تستخدم هذه الأحماض بشكل أساسي في تقشير سطح البشرة، حيث تقوم هذه الأحماض بإزالة طبقة الجلد الميت ممّا يُتيح لطبقة خلايا جديدة بالظهور ممّا يُقلِّل من مشاكل البشرة ، حيث أنه مع تقدُّم العمر تُصبح عملية تجدُّد الخلايا أبطأ ممّا يؤدِّي إلى تراكم طبقات الجلد الميت، وهذا يساعد على ظهور التجاعيد والبقع الدّاكنة والحبوب.
  • تفتيح لون البشرة: عندما يتم إزالة طبقة الجلد الميتة تظهر طبقة جلد جديدة ذات لونٍ أفتح، وخاصًة إذا تم استخدام حمض الستريك في عملية التقشير لِما له من فاعليّةٍ كبيرةٍ في تبييض البشرة.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة: ومن فوائد أحماض الفواكه للبشرة أنّها تُحفِّز عملية إنتاج الكولاجين، حيث أنها تتغلغل إلى أعماق البشرة وتقوم بتدمير روابط الكولاجين القديمة وإنشاء روابطٍ جديدةٍ تجعل مظهر البشرة أكثر امتلاءً.
  • تقليل ظهور الخطوط والتجاعيد السطحية: تعمل هذه الأحماض على تقليل الخطوط والتجاعيد السطحيّة وتحسين مظهرها، بينما تحتاج التجاعيد العميقة إلى إجراءاتٍ خاصّةٍ يقوم بها الطبيب في عيادته.
  • زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الجلد: تمتلك أحماض الفواكه خصائص مضادّةٍ للالتهاب، وتساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجلد ممّا يساهم في وصول المواد الغذائية الضروريّة التي يحتاجها الجلد ممّا يجعل البشرة أكثر نضارة.
  • علاج تصبغات الجلد: تظهر تصبغات الجلد نتيجة التعرّض المستمِّر لأشعة الشمس وتظهر أيضًا بسبب وجود الكلف، وتُسرِّع الأحماض عملية تجديد الخلايا وتساعد على ظهور خلايا ذاتِ لونٍ موَّحدٍ.
  • معالجة حبوب البشرة: تظهر الحبوب على سطح الجلد نتيجة انسداد المسام بخلايا الجلد الميت والبكتيريا ودهون البشرة، وتقوم الأحماض بعمل تقشير لسطح الجلد و تعمل على إزالة هذه الانسدادات، ومع الاستخدام المستمر تمنع ظهور هذه الحبوب.


طرق استخدام أحماض الفواكه

كيف تستخدم أحماض الفواكه لتقشير البشرة؟

يُعدُّ التقشير من أهم فوائد أحماض الفواكه للبشرة، ومن أكثر طرق التقشير الشائعة استخدامًا، عن طريق القيام بعمل تقشير خفيف لسطح البشرة، ويتميز بسهولة توافر الموادّ وسهولة طريقة الاستخدام، ويؤدّي الاستخدام الخاطئ إلى حدوث مشاكل في البشرة قد تصل إلى درجة الحروق، ويكون استخدام الأحماض في عملية التقشير على الشكل التالي:[٣]

  • التقشير الكيميائي المنزليّ، ويتمُّ إجرائه في المنزل باستخدام موادٍ طبيعيةٍ أو مستحضراتٍ مناسبة ذات تراكيز مخفّفة لا تؤذي البشرة.
  • التقشير الكيميائي المتخصِّص، ويتمُّ إجرائه في عياداتٍ مناسبةٍ تحت إشراف طبيب مختصٍّ، حيث يقوم بتنظيف البشرة ووضع الحمض المناسب باستخدام قطعة قطن، مع تجنب ملامسته للشفة ومنطقة العينين، ثمَّ يُترك لفترة من الزمن، ثمَّ يتم مسح الوجه و تنظيفه وأخيراً وضع كريم مرطب عليه، حيث تكون البشرة معرّضة للجفاف، ويُمنع أيضاً التعرّض لأشعة الشمس المباشرة .

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Alpha Hydroxy Acids for Wrinkles and Aging Skin", www.verywellhealth.com , Retrieved 24-11-2019. Edited.
  2. "(Everything You Need to Know About Using Alpha Hydroxy Acids (AHAs", www.healthline.com, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  3. "Chemical Peel", www.medicinenet.com , Retrieved 24-11-2019. Edited.