فائدة الهيل للجنس: فائدة مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠
فائدة الهيل للجنس: فائدة مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

فائدة الهيل للجنس

هل فائدة الهيل للجنس تمتلك أُسس علمية مُثبتة؟ في الحقيقة قد يمتلك الهيل فائدة للجنس؛ ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على بعض العناصر الغذائية التي قد تبيّن أنَّها تحمل في ثناياها آثار إيجابية مُتعلقة بالصحة الجنسية، إلا أنَّه تجدر الإشارة هنا إلى أنَّ هذه العناصر توجد بكمياتٍ معينة في الهيل من شأنها أن تُغطي جزء محدد من الاحتياجات اليومية للإنسان، وأنَّ التأثير لكل عنصر من هذه العناصر قد يختلف بناءً على الكمية المُستهلكة منه وحسب ما يحتاجه الجسم؛ وبالتالي، هذا لا يعني استهلاك الهيل بكمياتٍ كبيرة، بحيث تجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لأي هدف صحيّ، وتحتوي 100 غرام من الهيل على ما يأتي:[١]

  • الحديد: يزود الهيل الجسم ب 13.97 مليغرام من الحديد.
  • الزنك: يقدم الهيل للجسم حوالي 7.47 مليغرام من الزنك.
  • البوتاسيوم: يوفر الهيل كمية جيدة من البوتاسيوم تصل إلى 1119 مليغرام.


بناءً على ما سبق ذكره، يُعد الهيل من الأطعمة التي يمكنها أنَّ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث إنَّه قد يمتلك بعضها فوائد مُتعلقة بالصحة الجنسية.


غنيّ بالحديد

ما هو دور الحديد في تعزيز الصحة الجنسية؟ ألقت دراسة أُجريت عام 2014م الضوء على تأثير فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على الضّعف الجنسي عند النساء في سن الإنجاب، "فتمخضت نتائجها حول إمكانية أن يؤدي علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إلى تحسين الوظيفة الجنسية لدى هؤلاء النساء بشكلٍ كبير على المدى القصير"، لذا ومن خلال هذه الدراسة يمكننا القول بأنَّ الحديد من العناصر الغذائية التي قد تمتلك آثارًا صحية من شأنها أن تُعزز الصحة الجنسية بشكلٍ عام، الأمر الذي يدعم صحة تلك الفائدة التي يمتلكها الهيل للجنس؛ فهو يُعد مصدرًا غذائيًا جيدًا للحديد.[٢]


يمكن للحديد أن يكون من العناصر الغذائية المهمة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم، فقد تميز من خلال الدراسات العلمية بقدرته على تعزيز الصحة الجنسية.


غنيّ بالزنك

هل هناك دور للزنك الموجود في الهيل على الصحة الجنسية؟ في الحقيقة أُجريت دراسة عام 2009م على ذكور الفئران المخبريّة، من أجل تقييم إمكانية استخدام الزنك كمكون لبعض الهرمونات أو الإنزيمات أو العوامل المُنظِّمة في التأثير على الجوانب المختلفة من النشاط الجنسيّ لدى الفئران، فكانت النتائج كالآتي:[٣]

  • أدى العلاج بالزنك بمقدار 5 مليغرام يوميًا إلى تحسين الكفاءة الجنسية بشكلٍ عام.
  • الزيادة في مستويات هرمون التستوستيرون.


من خلال ربط نتائج الدراسة السابقة يمكننا القول، يُمثل الزنك أحد العناصر الغذائية التي تمتلك آثارًا إيجابيةً على الصحة الجنسية؛ الأمر الذي يُعزز من فائدة الهيل للجنس من ناحيةٍ علمية، إلا أنَّه هناك الحاجة للمزيد من الأدلة العلمية في هذا الصدد.


غنيّ بالبوتاسيوم

كيف يمكن للبوتاسيوم أن يؤثر على الصحة الجنسية؟ يُعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الموجودة بوفرةٍ في الهيل، حيث إنَّه من العناصر المهمة للحفاظ على الصحة الجنسية، إذ تلعب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم دورًا مهمًا في تعزيز القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه بشكلٍ كافٍ، فقد تبين ما يأتي :[٤]

  • قد يتعرض العديد من الأشخاص عند تقدمهم بالعمر وزيادة تعرضهم لعوامل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، الناتج التدخين ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، إلى زيادة خطر حدوث ضُعفٍ جنسيّ يتمثل بضعف الانتصاب.
  • يمكن للبوتاسيوم أن يكون أحد العلاجات المستقبلية الواعدة المستخدمة في حالات الضعف الجنسيّ، إلا أنَّ هناك الحاجة للمزيد من البحوث والدراسات العلمية المثبتة في هذا المجال.


يمكن للبوتاسيوم أن يقدم العديد من الفوائد الصحية المُتعلقة بالصحة الجنسية، بحيث تُعد الأطعمة الغنية به من العوامل المهمة التي يمكنها أن تُعزز من القدرة الجنسية بشكلٍ عام.


ما هي محاذير تناول الهيل؟

هناك حالات عديدة يجب على المرء أن يأخذ فيها الحيطة والحذر وأن يتجنب تناول الهيل خلالها حتى يتجنب الآثار الجانبية السلبية التي قد تترافق مع تناول الهيل، وفيما يأتي بيان وتوضيح لأهمها:[٥]

  • يحذر استخدام الهيل خلال فترة الحمل، لأنَّ ذلك قد يتسبب في حدوث الإجهاض، كما يفضّل تجنُّب استخدامه خلال فترة الرضاعة، وتعود تلك الاحتياطات إلى أنَّه لا يوجد دراسات كافية تؤكد أو تنفي مدى سلامة استخدام الهيل بشكل قطعي خلال فترتي الحمل والرضاعة.
  • يفضّل عدم استهلاك الهيل بكميات كبيرة، وذلك تجنبًا لحدوث ترسب للهيل، فقد يتسبَّب ترسب الهيل بحدوث حصوات مؤلمة في المرارة في حال عدم قدرة الجسم على امتصاصه بشكلٍ تام.
  • يحذر الإفراط في استخدام الهيل من قبَل الأشخاص الذين يعانون من هبوط في ضغط الدم وذلك بسبب تأثير الهيل الخافض لضغط الدم أساسًا.


وخلاصة الأمر أنَّ الهيل يجب أن يستخدم بكميات معقولة، وفي حال كان الشخص يعاني من أيِّ وضعٍ صحيٍّ آخر أو حتى خلال الحمل والرضاعة فإنَّه لابدَّ من استشارة الطبيب المختص.

المراجع[+]

  1. "Spices, cardamom", usda, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  2. "Impact of iron supplementation on sexual dysfunction of women with iron deficiency anemia in short term: a preliminary study", pubmed, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  3. "Effects of zinc supplementation on sexual behavior of male rats", ncbi, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  4. "Potassium channels and erectile dysfunction", sciencedirect, Retrieved 2020-11-15. Edited.
  5. "CARDAMOM", www.webmd, Retrieved 2020-09-13. Edited.