علاج الحروق عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٢٩ يناير ٢٠٢٠
علاج الحروق عند الأطفال

الحروق

تُصنّف الحروق حسب مُسبّبها سواءً كان مصدرًا حراريًّا أو كهربائيًّا أو موادَ كيميائية حارقة، وأيضًا حسب درجة الضّرر الذي تلحقه بالجلد إلى درجات أولى أو ثانية أو ثالثة، فكلما زادت الدرجة، زادت شدة الحرق والمضاعفات التي قد يسببها، ويُعدّ الأطفال الذين يقل عمرهم عن أربعة سنوات هم الأكثر عرضة لمضاعفات الحروق حيث يتميز جلدهم برقّته، وسيتحدث هذا المقال عن علاج الحروق عند الأطفال.[١]

علاج الحروق عند الأطفال

إنّ علاج الحروق عند الأطفال يبدأ بتقديم الإسعافات الأولية الّلازمة، فتتطلب بعض أنواع الحروق كالكهربائية مثلًا تدخّل الطبيب مباشرة، حيث أنها قد تسبب أضرارًا بالغة غير مرئية، ويمكن معالجة بعضها الآخر في المنزل مثل حروق الدرجة الأولى التي تصيب الطبقة السطحية من الجلد ويكون علاج هذه الحروق عند الأطفال كما يأتي:[٢][٣]

  • إبعاد الطفل عن مصدر الحرارة: ويتمّ بأكبر سرعة ممكنة مع تجنُّب ملامسة الطفل دون فصل التيار الكهربائي في حالة التعرض للصعقات الكهربائية.
  • تجنُّب إزالة الملابس الملتصقة: يُنصح بإبقاء الملابس الملتصقة ويمكن قصّها في المنطقة المحيطة، وعدم العبث بالفقاعات المتكونة.
  • تبريد المنطقة المصابة: ويتمّ بتعريضها لمياه جارية باردة لحين تخفيف الألم مع تجنّب استخدام الثلج على الجلد بشكل مباشر حيث يُسبب زيادة في الألم والضرر الذي قد يلحق بالجلد.
  • لَفّ المنطقة المصابة: ويكون باستخدام شاش معقم وجاف وغير لاصق مع تجنب وضع أي زيوت أو مراهم على المنطقة، ولكن يمكن استخدام الفازلين مرتين الى ثلاث مرات يوميًا.
  • استخدام المسكّنات: لعلاج الألم الناتج مثل الباراسيتامول paracetamol أو الأيبوبروفين ibuprofen مع مراعاة عدم إعطاء الأسبرين للأطفال الذين يقل عمرهم عن اثنتي عشر سنة.
  • مراجعة الطبيب: عند ظهور علامات الالتهاب مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الألم والاحمرار في المنطقة، ليقوم بمعاينة الحرق ووصف المضادّ الحيوي عند اللزوم.

حماية الأطفال من الحروق

يحتاج علاج الحروق عند الأطفال وخاصة الشدّيدة منها الى الوقت، وقد يُسبّب تشوّهات والكثير من المضاعفات، لذلك من الضروري جدًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الطفل وتجنيبه التعرّض الى الحروق داخل المنزل أو خارجه، وتتحقق هذه الوقاية بما يأتي:[٤]

  • إبعاد الأدوات الساخنة عن متناول الأطفال: ويكون بتخزين الأدوات التي قد تسبب الحروق مثل مكواة الملابس أو الشعر غير موصولة بالكهرباء وبعيدة عن الأماكن التي قد يصل لها الطفل.
  • تغطية المقابس غير المستخدمة: ويكون باستخدام أغطية الأمان لتجنب العبث بها أو إدخال أي أدوات معدنية فيها، مما قد يؤدي لتعرض الطفل للصعقة الكهربائية.
  • تجربة الطعام والشراب: فمن المهم التأكد أن حرارة الطعام أو الشراب مناسبة للطفل، ويُنصح بعدم تسخين زجاجة الحليب في الميكروويف.
  • الحذر عند التدخين: ينصح بتجنب التدخين في المنزل، وإفراغ منفظة السجائر بشكل متكرر مع التأكد من اطفائها بشكل كامل.
  • تعليم الطفل ما يجب فعله عند التعرض للحريق: حيث يقوم في حال تعرض ملابسه للاشتعال بالتوقف عن الحركة أو الجري ثم النزول الى الأرض مع تغطية الوجه باليدين ومن ثم التدحرج لإطفاء النار.

فيديو عن علاج الحروق عند الأطفال

في هذا الفيديو الذي تتحدث أخصائية جراحة التجميل وترميم الحروق الدكتورة سوزان البخيت عن علاج الحروق عند الأطفال.[٥]

المراجع[+]

  1. "Burns", www.medlineplus.gov, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. "Thermal Burns Treatment", www.webmd.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  3. "Burns in Children", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  4. "Infant and toddler health", www.mayoclinic.org, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  5. "علاج الحروق عند الأطفال", youtube.com, Retrieved 07-11-2019.