علاج التهاب المهبل بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١٥ ديسمبر ٢٠٢٠
علاج التهاب المهبل بالعسل

هل يعالج التهاب المهبل بالعسل؟

يُعد التهاب المهبل الفطري واحد من أكثر الالتهابات شيوعًا، والتي تُصيب النساء في سن الإنجاب، كما يعد من المشاكل الصحية المهمة، ومؤخرًا بسبب حدوث مقاومة للأدوية المستخدمة في علاجه تم اللجوء إلى استخدام الطرق التقليدية في علاج التهاب المهبل، وقد تم إجراء العديد من الدراسات على ذلك وفيما يلي توضيحٌ لإحداها:[١]

  • تم إجراء الدراسة في العيادات والمراكز الصحية في مدينة ساري في إيران من قِبل مريم درويش وفرشته الجهدي في جامعة العلوم الطبية بين عام 2013 و 2014 لمعرفة العلاقة بين استخدام الكْريم المحتوي على العسل واللبن وأثره على التهاب المهبل الفطري.
  • شملت الدراسة 70 امرأة غير حامل مصابة بالتهاب المهبل حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ وتم إعطاء المجموعة الأولى المكونة من 35 امرأة كريمًا محتويًا على العسل واللبن، أما المجموعة الأخرى فقد استخدمنّ كريم الكلوترايمازول المهبلي لمدة 7 أيام.
  • تم تسجيل أعراض المرض لكلا المجموعتين قبل وبعد تلقي العلاج، وبعد ذلك تم المقارنة فيما بينهم .


"أظهرت نتائج الدراسة فعالية كريم العسل واللبن في علاج التهاب المهبل الفطري ومأمونية وضع استخدام العسل موضعيًا، حيث أنهُ ليس مشابهًا فقط لأثر دواء الكلوترايمازول في علاج الفطريات المهبلية المزمنة بل أكثر فعاليةً منه في تخفيف أعراض هذا المرض؛ لذلك يُمكن استخدام هذا المنتج العُشبي في علاج التهاب المهبل الفطري".

نصائح منزلية للتخفيف من أعراض التهاب المهبل

ما هي أعراض التهاب المهبل؟ تعاني النساء المصابات بالتهاب المهبل من العديد من الأعراض منها الرائحة الكريهة للمهبل، الحكة والشعور بالحرقة في المهبل أو خروج إفرازات على غير المعتاد، ويُمكن أن تُعالج المضادات الحيوية معظم حالات الالتهاب ولكن قد تلجأ بعض النساء للطرق المنزلية في ذلك[٢]، وفيما يلي توضيح لهذه الطرق:

استخدمي الأدوية المتاحة دون وصفة طبية!

تحدث عدوى التهاب المهبل عند النساء نتيجة العديد من الميكروبات، ويجب استخدام العلاج المناسب بناءً على نوع هذا الميكروب، حيث يتم علاج الالتهاب الذي تسببه الفطريات بواسطة كريم مضاد للفطريات يعطى من قبل المختصّ ودون وصفة طبية، وحيث يعد أكثر الكريمات المخصصة لالتهابات المهبل الخارجي موضحة كالآتي:[٣]

  • الميكونازول
  • كلوتريمازول
  • بوتوكونازول
  • تيوكونازول

تعلمي طرق العناية الصحيحة بالمهبل، وتجنّبي الغسولات المهبلية!

إن الالتزام بطرق العناية الصحيحة بالمهبل، واتباع بعض الإرشادات الخاصة خلال ممارسة الجنس قد يساعد على الوقاية من حدوث التهاب المهبل عند العديد من النساء، ومن هذه الإرشادات الآتي:[٢]

  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية جيدة التهوية للحفاظ على نظافة المهبل.
  • تجنب استخدام الصابون أو العطور أو أي غسول لتنظيف المهبل؛ لأن المهبل عضو يقوم بتنظيف نفسه بشكل ذاتي وهذه المستحضرات قد تُسبب تغيرًا في درجة حموضة المهبل مما قد يزيد من إمكانية حدوث التهاب فيه.
  • تجنب ممارسة الجنس في حال اعتقاد المرأة إصابتها بالتهاب المهبل؛ لأن هذا الالتهاب يمكن أن ينتقل للشريك الآخر عند ممارسة الجنس، أو يُمكن استخدام الواقي الذكري لحين علاج الالتهاب عند المرأة.
  • التبول بعد الجماع مباشرةً وغسل المهبل بالماء النقي؛ لأن السوائل الجنسية قد تؤثر على درجة حموضة المهبل وتجعله أكثر عرضًا للالتهاب.


تستخدم العديد من الأدوية التي تُصرف بدون وصفة طبية والطرق المنزلية للعلاج والوقاية من عدوى التهاب المهبل.

المراجع[+]

  1. "The Comparison of Vaginal Cream of Mixing Yogurt, Honey and Clotrimazole on Symptoms of Vaginal Candidiasis", ncbi, 2020-11-29, Retrieved 2020-11-29. Edited.
  2. ^ أ ب "Home remedies for bacterial vaginosis", medicalnewstoday, 2020-11-29, Retrieved 2020-11-29. Edited.
  3. "Vaginitis", mayoclinic, 2020-11-29, Retrieved 2020-11-29. Edited.