علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

الشوكة العظمية

الشوكة العظمية هي عبارة عن تجمع لعدد كبير من رواسب الكالسيوم على جانبي الكعب مما يسبب ظهور نتوء في العظم والذي يظهر عند تصوير المريض بالأشعة السينية، وتترسب حبيبات الكالسيوم هذه على مدى أشهر، وأكثر الناس عرضة للإصابة بالشوكة العظمية هم الرياضيين، ويمكن أن يمتد هذا النتوء بمقدار نصف انش، على الرغم من أن الشوكات العظمية في معظم الأحيان لا تسبب الألم، ولكن يمكن في بعض الحالات أن يشعر المريض بالألم مكان وجود الشوكة، كثيرًا ما يرتبط ظهور الشوكة العظمية بالتهاب اللفافة الأخمصية وهو التهاب في الأنسجة الليفية الضامة في القدم، سيتم الحديث في هذا المقال عن علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية.[١]

علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

هناك العديد من العلاجات التي يتبعها الأطباء لعلاج الشوكة العظيمة، والتي يتم استخدامها للتخفيف من الألم والتورّم الناتج عنها ومن هذه الطرق علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية وهناك طرق أخرى لعلاج الشوكة العظمية وهي:[٢]

  • وضع الثلج: من طرق علاج الشوكة العظيمة هي وضع الثلج على مكان الشوكة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وتساعد هذه الطريقة على على تخفيف الألم والتورم بعد يوم طويل من المشي والوقوف على القدمين، ويمكن ايضًا تديلك القدمين عند وضع الثلج لتخفيف التورم بشكل أكبر.
  • علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية: وهذه الطريقة من العلاج تعتبر غير خطيرة ويتم فيها استخدام الموجات التصادمية عالية الطاقة للعمل على التخلّص من الشوكة العظمية، وعلى الرغم من أن نتائج هذه الطريقة غير مؤكدة أو مفيدة بشكل كبير ولكن يتم اتباع هذه الطريقة من العلاج بدل الجراحة.
  • العلاج بالتبريد: يتم اتباع هذه الطريقة لعلاج الشوكة العظمية والتهاب اللفافة الأخمصية، وفي هذه الطريقة يتم استخدام الطاقة الكهرومغناطيسية والتبريد لتخفيف الألم.
  • الحَقنْ: يقوم الأطباء بحقن الكورتيزون في أماكن وجود الشوكة العظمية و اللفافة الأخصمية للتخفيف من الالتهاب والألم.
  • التدليك: يساعد تدليك قوس القدم على تخفيف الألم والمساعدة على الحركة بشكل كبير، ويتم ذلك عن طريق تدليك القدم باستخدام الأصابع لمدة تتراوح بين دقيقة إلى خمس دقائق.
  • ضبانات الأحذية: يساعد وضع ضبانات الأحذية الطرية على تخفيف الألم الناتج عن الشوكة العظيمة بشكل كبير، ويُنصح بوضع الضبانات السميكة والطرية لتوفير مزيد من الدعم للقدم وتقليل الضغط على الشوكة العظمية.
  • الجبائر الليلية: ولتوفير الجبائر الليلة نتائج سريعة وفعالة لكثير من الأشخاص، والتي يمكن ارتداؤها أثناء النوم للتخفيف من ألم الشوكة العظيمة أو أعراضها والتهاب اللفافة الأخمصية.

تشخيص الشوكة العظمية

يقوم الأطباء بتشخيص الشوكة العظمية عن طريق الفحص الطبي والتاريخ المرضي، يكون تاريخ المريض يدل على وجود الألم والتورّم في منطقة الكعب، وتكون أحد شكوات المريض الأساسية هي صعوبة المشي أو تورم الكعب عند المشي أو الوقوف لفترات طويلة خصوصًا على الأسطح الصلبة، ويقوم الأطباء بتصوير قدم المريض بالأشعة السينية للكشف عن وجود الشوكة العظمية في منطقة الكعب.[٣]

المراجع[+]

  1. "Heel Spurs and Plantar Fasciitis", www.webmd.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. "8 Exercises to Ease Heel Spur Pain", www.healthline.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. "heel spurs", www.medicinenet.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.