علاج التهاب البول بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٠
علاج التهاب البول بالأعشاب

هل من الممكن علاج التهاب البول بالأعشاب؟

تعدّ عدوى المسالك البولية من أخطر مشاكل الصحة العامة التي تؤثر على كلا الجنسين بشكل أكثر شيوعًا عند الإناث بسبّب الاختلاف في تشريح الجهاز التناسلي وأسلوب الحياة، وبسبب السلالات الجرثومية المقاوِمة للعديد من الأدوية أصبح التهاب المسالك البولية عِبئًا اجتماعيًا واقتصاديًا كبيرًا، وكنتيجةٍ للعديد من الآثار الجانبية التي تهدد الحياة، والجرعات المتكررة والتكلفة العالية قام الباحثون باستكشاف علاجات طبية تشمل عدد من الأعشاب الطبية الفعالة لعلاج التهابات المسالك البولية، بالحد الأدنى من الآثار الجانبية،[١] ومن هذه الأعشاب:


الحسك الأرضي

ما هو سبب التهاب المسالك البولية الأكثر شيوعًا؟ الحسك الأرضي هو نبات مورق صغير يعرف أيضًا باسم ثقب الكرمة، وهو ينمو في مناطق عديدة من أوروبا، آسيا، أفريقيا، والشرق الأوسط، واستخدمت جذور وفاكهة هذا النبات في الطب الصيني والهندي التقليدي، حيث إنّه قد يحافظ على صحة المسالك البولية.[٢]


في دراسة لمحبوبي محدسي من قسم بحوث النباتات الطبية في شركة طبيب دارو للأدوية، إيران تمّ نشرها عام 2016 م وتناولت النشاط المضاد للبكتيريا لمستخلص الحسك الأرضي ضد جراثيم الإيشريكية القولونية، وأهمّ ما جاء في الدراسة:[٣]


  • يستخدم الحسك الأرضي تقليديًا لالتهابات المسالك البولية وتعد الإشريكية القولونية من أبرز عوامل التهاب المسالك البولية.
  • يمكن أن تكون هذه الجرثومة حساسةً لمستخلص الحسك الأرضي.
  • تمّ فحص التأثيرات التآزرية لمستخلص الحسك الأرضي مع الجنتاميسين عن طريق فحص لوحة العيار الدقيقة ومقايسات انتشار القرص على طبق الحضن الجرثومي.
  • تمّ تقييم النشاط المضاد للجراثيم في مستخلص الحسك الأرضي بواسطة مقاييس التخفيف الدقيقة.
  • كان محتوى الصابونين الذي يعد المكون الرئيس في المستخلص 54% من الوزن.


استنتج من الدراسة "أنّ خلاصة الحسك يمكن أن تكون قابلةً للتطبيق كعلاج بديل في التعامل مع التهاب المسالك البولية".


القرفة السيلانية

ما هي طريقة إنبات الجراثيم في المختبر؟ القرفة السيلانية هي شجرة كثيفة دائمة الخضرة من عائلة الغار، يعود أصلها إلى سريلانكا وترزع حاليًا في أمريكا الجنوبية وجزر الهند الغربية، وتُستخرج البهارات من اللحاء الداخلي المجفف، وهي ذات لون بني ورائحة عَطِرة، كما يتمّ تقطير الزيت العطري من اللحاء، حيث إنّ نسبة هذا الزيت في القرفة بين 0.5-1% والمكون الرئيس فيه هو ألدهيد سيناميك.[٤]


وفي دراسة لغوراف كومار المتخصص بالتكنولوجيا الحيوية من جامعة المهنية الجملية في البنجاب، الهند نشرت عام 2019 م وتناولت التركيب الكيميائي النباتي المضاد للجراثيم  للحاء القرفة السيلانية ضد الجراثيم التي تسبب التهاب المسالك البولية، وكان أهمّ ما جاء في الدراسة:[٥]


  • تستخدم القرفة السيلانية على نطاقٍ واسع بسبب الخصائص الطبية والصيدلانية.
  • أثناء الدراسة تم تقييم النشاط المضاد للجراثيم للمستخلص المائي للقرفة السيلانية ضد 5 جراثيم معروفة بأنها تسبب التهاب المسالك البولية.
  • وجد من الدراسة أن المستخلص المائي يثبط نمو جميع الجراثيم الموجودة في الدراسة والتي تشمل المتقلبات الرائعة، المكورات المعوية، الكلبسيلا الرئوية، الإيشريكية القولونية، والزوائف الزنجارية.
  • كانت أقصى نسبة تثبيط تجاه الكلبسييلا الرئوية وأفضل تركيز مثبط أدنى تجاه الإشريكية القولونية.
  • كشف التحليل الكيميائي النباتي عن وجود الفينولات، الكربوهيدرات، العفص، الفلافونيدات، الزيوت والدهون بينما وجد غياب الصابونين والبروتينات والقلويدات.


أكدت نتائج الدراسة على الخاصية القوية المضادة للبكتيريا للقرفة السيلانية وإمكانية تطبيقها المحتمل في اكتشاف الأدوية المضادة للجراثيم.


المورينجا

ما هي درجة فعالية المورينجا في علاج التهاب المسالك البولية؟ يعود أصل المورينجا واسمها العلمي Moringa oleifera لشمال الهند، ويمكن أن ينمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الأخرى، واستخدم الطب الشعبي أوراق هذا النبات وبذوره وجذوره لعدة قرون، حيث تحتوي المورينجا على العديد من الفيتامينات والمعادن، وهي مليئة بمضادات الأكسدة والمواد الأخرى التي قد تحمي الخلايا من التلف وتعزز من جهاز المناعة.[٦]


في دراسة لسانتوش كومار موريا من مختبر صيدلة الأيورفيدا في جامعة باناراس الهندوسية وفي الهند نشرت عام 2014 م وتناولت الفعالية السريرية لنبات المورينجا في علاج التهابات المسالك البولية، وكان أهم ما جاء في الدراسة:[٧]


  • الغرض من الدراسة هو بيان فعالية نبات المورينجا كدواءٍ محتمل لعلاج التهابات المسالك البولية.
  • تمّ تقسيم 30 مريضًا يعانون من التهابات المسالك البولية بشكل عشوائي إلى مجموعتين في كل مجموعة 15 مريضًا.
  • تمّ إعطاء خلاصة نبات المورينجا لدى المجموعة الأولى وتمّ وصف الأدوية الحديثة في المجموعة الثانية، ومن ثم متابعة النتائج 3 مرات على الأقل في نهاية كل أسبوع من العلاج.
  • بعد العلاج تمّ شفاء 66.67% وتحسن الأعراض عند 12.33% وانتكاس 6.67% في المجموعة الأولى.
  • تمّ شفاء 46.67% وتحسن الأعراض عند 26.66% و انتكاس 20% من المرضى بينما 6.67% من المرضى لم يتغير عندهم شيء.


تبين من الدراسة وجود فعالية لمستخلص نبات المورينجا في إدارة التهاب المسالك البولية، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات وعلى نطاق أوسع.


الزنجبيل

هل يمكن أن يكون الزنجبيل أفضل من المضادات الحيوية في التهاب المسالك البولية؟ الزنجبيل Zingiber officinale هو نبات استوائي يحتوي على زهور خضراء أرجوانية وجذر معطر تحت الأرض يدعى بالجذمور، وتمّ استخدامه منذ القدم لعلاج آلام المعدة والإسهال والغثيان، وتشكل الأشكال الشائعة من الزنجبيل الجذر الطازج أو المجفف، الأقراص والكبسولات، المستخلصات السائلة، والشاي.[٨]


وفي دراسة لخالد الزميلي من المعهد التقني بالكوت في الجامعة التقنية الوسطى في العراق نُشرت عام 2018 م وتناولت تأثير مستخلص الزنجبيل المائي على بعض أنواع الجراثيم المعزولة من التهابات المسالك البولية ومقارنتها بالمضادات الحيوية، حيث كان أهمّ ما جاء في الدراسة:[٩]


  • تمّ إحضار 63 عينة بول سريرية إلى معمل الأحياء الدقيقة في قسم صحة المجتمع.
  • تمّ استنبات هذه العينات على الأوساط المناسبة مع إجراء اختبارات كيمائية حيوية لمعرفة أنواع الجراثيم الموجودة في البول.
  • أظهرت النتائج وجود الإيشريكية القولونية بنسبة 58.7% والمتقلبات الرائعة بنسبة 28.5% والكلبيسلا الرئوية بنسبة 20.6%.
  • تمّ استخدام مضادات حيوية مثل سيفاماندول، ستربتومايسين، بيبيراسيلين، ريفامبين على هذه الجراثيم.
  • كانت الإشريكية القولونية والكليبسيلا الرئوية حساسةً للسيفاماندول والستربتومايسين ومقاومةً للمضادات الحيوية الأخرى.


تبين أنّ الإشريكية القولونية مقاومة لتأثير العديد من المضادات الحيوية وأظهرت النتائج أنّ لاستخدام المستخلص المائي للزنجبيل بتركيز 50% و100% تأثير واضح على نمو الجراثيم المعزولة من البول.


التوت البري

كيف يحمي التوت البري من التهابات المسالك البولية؟ التوت البري Vaccinium macrocarpon فاكهة حمراء صغيرة صلبة مستديرة الشكل ذات نكهة قد توصف بالمُرّة والحامضة، وتنمو هذه الفاكهة في الكروم ومستنقعات المياه العذبة التي تتواجد معظمها في شمال الولايات المتحدة وجنوب كندا، وهي من الأطعمة التي تعزز صحة الجسم بشكلٍ كبير.[١٠]


في مراجعة منهجية لاستخدام التوت البري للوقاية من التهابات المسالك البولية لدى كبار السن قام بها الباحثان تيانا لوكزاك ومايكل سوانوسكي في عام 2018 م حيث كان أهمّ ما جاء فيها:[١١]


  • تعدّ التهابات المسالك البولية أحد أكثر أنواع العدوى شيوعًا لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا.
  • الوقاية من عدوى المسالك البولية بالمضادات الحيوية الوقائية يزيد من مخاطر الآثار الجانبية وتطور المقاومة الجرثومية، كما أنّه علاج مكلف.
  • يحتوي التوت البري على مركب proanthrocyanidins الذي يمارس خصائص مضادة لالتصاق الجراثيم في السبيل البولي.
  • تدعم الأدلة أنّ التوت البري قد يكون مفيدًا في الوقاية من عدوى المسالك البولية بين مجموعات معينة من السكان مثل من يضعون قساطر بولية والذين يعانون من سرطان البروستات بعد العلاج الشعاعي.
  • تُعد تكلفة كبسولات التوت البري اليومية مقابل تكلفة الوقاية من العدوى في المسالك البولية لدي كبار السن من الاعتبارات المهمة للبدء في العلاج.


لذلك من الممكن استعمال التوت البري في الوقاية من التهابات السبيل البولي بسبب احتوائه على مركبات تقاوم التصاق الجراثيم.


محاذير استخدام الأعشاب لعلاج التهاب البول

إنّ الاستعمال المتكرر والشديد لهذه الأعشاب قد يترافق مع حدوث تأثيراتٍ جانبية غير مرغوبة وتأثيرات دوائية ضارة للصحة العامة وقد تكون مهددة للحياة، لذلك يجب الانتباه لبعض محاذير استخدام هذه الأعشاب لضمان الفعالية المثلى، ومن هذه المحاذير:


محاذير استخدام الحسك الأرضي

ما هي المدة التي يمكن تناول الحسك الأرضي فيها بأمان؟ عندما تؤخذ عن طريق الفم تُعد مكملات الحسك الأرضي آمنةً على الأرجح لمعظم الناس عند تناولها لمدة قد تصل إلى 90 يومًا، وعادة ما تكون الآثار الجانبية خفيفةً وغير شائعة كآلام المعدة وتشنجاتها والإمساك، ولتناول الحسك الأرضي احتياطات معينة، أهمّها:[١٢]


  • الحمل والرضاعة: إنّ تناول الحسك الأرضي أثناء الحمل غير آمن على الأرجح، حيث تشير الأبحاث على الحيوانات إلى أنّ الحسك الأرضي قد يضر بالجنين.
  • الداء السكري: قد يقلّل الحسك الأرضي من مستويات السكر في الدم ممّا يستوجب تعديل الجرعة الدوائية بإشراف الطبيب.
  • الجراحة: بسبّب تأثيره على مستويات السكر والضغط الدموي فيجب إيقاف تناول الحسك الأرضي قبل أسبوعين من الجراحة المجدولة.


يجب الحذر عند استخدام الحسك الأرضي في حالات الحمل والرضاعة والإصابة بالداء السكري وفي حال التحضير للجراحة.


محاذير استخدام القرفة السيلانية

ما هو الكومارين وما تأثيره على الكبد والكلية؟ بشكل عام تعد القرفة السيلانية آمنةً لمعظم البالغين في حال تناولها بكميات معتدلة أو كأدوية عشبية في الجرعات الموصى بها، ولكن قد توجد بعض التحذيرات لاستخدامها، وتتضمن هذه التحذيرات:[١٣]


  • السمية: القرفة تحتوي على مركب سام يعرف باسم الكومارين، حيث إنّ التراكيز العالية من هذا المركب قد تؤدي لحدوث تلف في الكبد أو الكلى، لذا يوصى بالاستخدام المعتدل لها.
  • الحمل: يحب تجنب تناول كميات كبيرة من القرفة السيلانية خلال الحمل بسبّب احتمال حدوث آثار ضارة على الرحم.
  • التفاعلات الدوائية: يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج الداء السكري أو أدوية للتميع الدموي استشارة الطبيب قبل تناول القرفة تجنبًا للتداخلات الدوائية.


يجب الحذر عند استعمال القرفة السيلانية في حالات الحمل وتناول المضادات الحيوية أو أدوية معينة أخرى، كما يجب الانتباه لإمكانية حدوث سمية بالكومارين.


محاذير استخدام المورينجا

هل تؤثر المورينجا على الخصوبة عند المرأة؟ ينصح أي شخص يفكر في تناول مركبات المورينجا مناقشة الطبيب بدايةً، حيث قد تمتلك المورينجا صفاتًا مضادة للخصوبة، لذلك لا يسمح بها للنساء الحوامل، كما قد تشمل التحذيرات الأخرى التداخلات الدوائية التي تشكل:[١٤]


  • الليفوثيروكسين: يستخدم هذا الدواء لضبط مشاكل الغدة الدرقية، وفي حال الرغبة في تناولها يجب أن لا يتمّ هذا الأمر مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
  • الأدوية التي يتمّ تفكيكها في الكبد: حيث يقلّل المستخلص من سرعة حدوث هذا التفكك ممّا يؤدي لحدوث تفاعلات دوائية ومضاعفات جانبية مختلفة.
  • أدوية السكري: تستخدم هذه الأدوية لإنقاص قيمة السكر في الدم، وكذلك تقوم المورينجا بخفض هذه النسبة ممّا يتطلب المراقبة في حال تناول الدواء بالترافق مع المورينجا.
  • أدوية ضغط الدم: نظرًا للدور الخافض للضغط للمورينجا فقد يؤدي استعمالها مع أدوية الضغط لحدوث انخفاض كبير في ضغط الدم.


يجب الحذر عند استخدام المورينجا المرافق لاستعمال أدوية الدرقية والسكري وضغط الدم نظرًا لإمكانية حدوث تفاعل دوائي قد يحدث ضررًا في الجسم.


محاذير استخدام الزنجبيل

هل يؤثر الزنجبيل على القلب؟ قبل استخدام الزنجبيل يجب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية، ففي بعض الحالات الطبية قد لا يتمكن الشخص من تناول الزنجبيل، ويجب سؤال الطبيب عن إمكانية استعمال الزنجبيل في حال وجود:[١٥]

  • اضطراب في النزيف أو التخثر الدموي.
  • الداء السكري.
  • الأمراض القلبية.
  • الحمل والإرضاع.


يجب الحذر عند استعمال الزنجبيل المرافق لوجود الداء السكري، الأمراض القلبية، والاضطرابات النزفية.


محاذير استخدام التوت البري

ما هي العلاقة بين التوت البري والأسبرين؟ عندما يؤخذ عن طريق الفم يعد عصير التوت البري آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين، ولكن يجب الانتباه لبعض الاحتياطات والتحذيرات الآتية لضمان الاستعمال الأمثل للتوت البري:[١٦]

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية لذلك يجب تجنب الاستخدام.
  • حساسية الأسبرين: فهو يحتوي على كميات كبيرة من حمض الساليسيليك المشابه للأسبرين، ويجب تجنب شرب كميات كبيرة منه في حال المعاناة من حساسية الأسبرين.
  • الداء السكري: فبعض منتجاته محلّاة بالسكر ممّا قد يؤدي لارتفاع نسبة السكر.
  • الحصيات الكلوية: حيث يحتوي على كميات كبيرة من الأكزالات حيث قد تزداد أكزالات البول لنسبة قد تصل إلى 43% ممّا يؤهب لحدوث الحصيات الكلوية.


يجب الانتباه عند استعمال التوت البري في حالات الحمل، الحساسية للأسبرين، الداء السكري، والحصيات الكلوية، حيث قد يسبّب الاستعمال غير المدروس لها تأثيرات جانبية غير مرغوبة.

المراجع[+]

  1. "Therapeutic potential of medicinal plants for the management of urinary tract infection: A systematic review ", pubmed.ncbi.nlm.nih, 14/12/2020. Edited.
  2. "Does Tribulus Terrestris Really Work? An Evidence-Based Look", healthline, 16/12/2020. Edited.
  3. "Antibacterial activity of Tribulus terrestris methanol extract against clinical isolates of Escherichia coli", researchgate, 14/12/2020. Edited.
  4. " Cinnamon ", britannica, 16/12/2020. Edited.
  5. "Phytochemical Composition And Antimicrobial Activity of Cinnamomum Verum Bark Against UTI Causing Bacteria", researchgate, 16/12/2020. Edited.
  6. " Health Benefits of Moringa", webmd, 16/12/2020. Edited.
  7. "Clinical Efficacy of Moringa oleifera Lam. Stems Bark in Urinary Tract Infections ", pubmed.ncbi.nlm.nih, 14/12/2020. Edited.
  8. "Ginger", nccih.nih, 16/12/2020. Edited.
  9. "Effect of Watery Ginger Extract on some Bacteria Isolated from Urinary Tract Infections and Compared to Antibiotics", researchgate, 14/12/2020. Edited.
  10. "Cranberries", webmd, 16/12/2020. Edited.
  11. "A Review of Cranberry Use for Preventing Urinary Tract Infections in Older Adults ", pubmed.ncbi.nlm.nih, 14/12/2020. Edited.
  12. "TRIBULUS", webmd, 14/12/2020. Edited.
  13. "Cinnamon", www.webmd.com, Retrieved 22/12/2020. Edited.
  14. "What makes moringa good for you?", medicalnewstoday, 15/12/2020. Edited.
  15. "Ginger Root(Oral)", everydayhealth, 15/12/2020. Edited.
  16. "CRANBERRY", webmd, 15/12/2020. Edited.