طريقة إعادة تدوير الملابس القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
طريقة إعادة تدوير الملابس القديمة

تدوير الملابس

تدوير الملابس من العمليات التي تهدف إلى إعادة مُعالجة المواد النسيجية إلى مُنتجات مُفيدة، ويتم جمع هذه المسنوجات من مٌختلف أنواع الملابس، وبعدها تُفرز وتُعالج اعتمادًا على حالتها وتكوينها وقيمة إعادة البيع، ومن الممكن أن تختلف النتيجة النهائية لهذه المنسوجات المُعالجة، وقد لجأ مجموعة كبيرة من الأشخاص إلى عملية تدوير الملابس نظرًا للكم الهائل من الملابس المُستعملة التي يتم التخلص منها، فكان الاتجاه إلى إعادة الاستفادة من هذه الملابس محط تركيز رئيس لجهود الاستدامة العالمية، وقد تمَّ تطوير تقنيات عديدة في مجال إعادة تدوير المنسوجات ولا تزال الحلول قيد البحث من أجل صناعة آلات أخرى جديدة وعصرية، وفي الآونة الأخيرة تبنى تُجار التجزئة للملابس إعادة تدوير الملابس وأعلنوا عن المنتجات المصنوعة من مواد نسيجية معاد تدويرها وفقًا لتوقعات المُستهلكين المتغيرة، ولقد سُلط الضوء في هذا المقال لمعرفة أهمية تدوير الملابس، وطريقة إعادة تدوير الملابس القديمة.[١]

أهمية تدوير الملابس

عملية التدوير بشكلٍ عام من أهم العمليات التي تهدف بشكلٍ رئيس إلى الحفاظ على البيئة، وللملابس أيضًا دور كبير في عملية التدوير، بحيث أصبح هناك عدد كبير من الأشخاص يلجؤون إلى إعادة تدوير ملابسهم بدلًا من رميها أو التصرف بها بأي شكلٍ كان، وفيما يأتي توضيح لأهمية تدوير الملابس:[٢]

  • إنَّ أهم هدف من التدوير الحافظ على البيئة وذلك من خلال ترشيد استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى تجنُب استخدام مود الخام بصورة كبيرة.
  • تجنب عملية الاحتباس الحراري بسبب الغازات المُنبعثة في الجو.
  • توفير ملابس بأسعار قليلة تناسب وضع ذوا الدّخول المُتدنية.
  • تقليص حجم النّفايات.

طريقة إعادة تدوير الملابس القديمة

إنَّ طريقة إعادة تدوير الملابس القديمة من الطّرق التي لجأ لها العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة، هذه الطّريقة أتاحت الفرصة أمام كم هائل من الأشخاص لاستخدام الملابس القديمة بأقلِّ التكاليف، وفيما يأتي توضيح طريقة إعادة تدوير الملابس القديمة:[٣]

  • إنَّ أهم ما يُنجح عملية تدوير الملابس القديمة زيادة التوعية بين النّاس حول أهمية إعادة التدوير، وذلك من خلال نشر أهداف إعادة التدوير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبيان آليات التّبرع لهذه الملابس وكيفية تجميعها.
  • بعد ذلك تُجمع الملابس المُتبرع بها والتي تصلُح لإعادة التدوير بعدّة طرقٍ مُختلفة، فمنها ما يُمكن جمعه بصناديق مُعدة خصيصًا لهذه الملابس، بحيث توزع هذه الصناديق في مُختلف الأماكن العامة، بما يُتيح للأشخاص في كل مكان التبرع بملابسهم، ومن الأمثلة على هذه الأماكن: المراكز التجارية أو مواقف السيارات أو يُمكن أيضًا جمعها من المنازل.
  • تُفرز الملابس التي تمَّ جمعها من خلال الخطوة السّابقة، فبعض هذه الملابس ما يتم توزيعه في أغلب المناطق النائية خاصّة الفقيرة منها، وبعضها يتم معاودة بيعه من جديد، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ الملابس تُفرز بحسب الواد المكونة لها وحسب ألوانها.
  • أخيرًا تبدأ عملية إعادة تدوير الملابس بعد أن تُفرز كما وضح سابقًا، ومن الممكن أن تستخدم في إنتاج مواد لحشو الأثاث، أو تبطين وتنجيد الملابس، والعديد من الاستعمالات الأخرى لا يُمكن حصرها.

المراجع[+]

  1. "Textile recycling", en.wikipedia.org, Retrieved 19-04-2020. Edited.
  2. "How to reduce, reuse and recycle your unwanted clothing", www.sustainability.vic.gov.au, Retrieved 19-04-2020. Edited.
  3. " How Clothing Recycling Works ", www.thebalancesmb.com, Retrieved 19-04-2020. Edited.