طريقة عمل حنة الحواجب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١١ يناير ٢٠٢٠
طريقة عمل حنة الحواجب

الحناء

الحنة أو ما تُسمى باليرناء والرقان والرقون والأرقان، وهي عبارة عن شجيرة من الفصيلة الحنائية حولية أو مُعمرة، هذه الشجرة تعيش لمُدّة ثلاث سنوات أو تمتد إلى عشر سنوات، كما تتميز هذه الشجيرة أنّها دائمة الخضرة غزيرة التفريع، وقد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار فقط، أمّا عن جذورها فهي وتدية حمراء، وأوراقها جلدية بيضاوية الشّكل، وبالنّسبة لأزهارها صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية وجميلة، والحنة هي مادّة علاجية وتجميلية استُخدمت منذ الزّمن البعيد، ويُشاع استخدامها في الحفلات والمُناسبات، ولها العديد من الفوائد التي برزت في عالم الجمال، وخُصص هذا المقال لمعرفة فوائد الحنة للشعر، وطريقة عمل حنة الحواجب.[١]

فوائد الحنة للشعر

قد تعتقد العديد من السيدات أنَّ الحناء هي مُجرد صبغة تجميلية للشعر، وبالرّغم من أنَّ الحناء هي أفضل صبغة من الممكن اعتمادها للشعر لتحسين لونه بدلًا من الصّبغات الكيميائية الضّارة، إلا أنَّ لها أيضًا العديد من الفوائد الأخرى العائدة على الشعر، وهذه الفوائد يُمكن إجمالها في الآتي:[٢]

  • مُكافحة تساقط الشعر: تُساعد الحناء بشكلٍ كبير على التخفيف من مُشكلة تساقط الشعر، وذلك من خلال مزج زيت الحناء مع زيت الخردل، بعد ذلك يُدلك الشّعر بهذا المزيج ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • مُكافحة قشرة الشعر: من المُمكن التّخلص من قشرة الشعر عبر نقع كمية مُناسبة من حبوب الحلبة لليلة كاملة، بعد ذلك يتم طحن الحبوب ومزجها جيدًا مع زيت الخردل والحناء، ثُمَّ يتم تطبيقها على فروة الرّأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • مُكافحة تقصف الشعر: وذلك من خلال مزج ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من مسحوق الحناء مع بيضة واحدة مخفوقة والقليل من زيت الأفوكادو، بعد ذلك يُطبق المزيج على الشعر لمدّة ساعتين كاملتين.
  • ترطيب الشعر بعمق: تساعد الحناء على ترطيب الشعر من خلال كمية من الحناء مُناسبة لطول الشعر، مع اللبن الرائب وعصير الليمون، بعد ذلك يُطبق هذا المزيج على الشّعر لمدة ساعة كاملة قبل أن يُغسل.
  • زيادة نعومة الشعر: للحناء قُدرة كبيرة على تنعيم الشعر، وذلك من خلال مزج ملعقتين من منقوع أوراق الحناء مع حبة موزة ناضجة ومهروسة، ثُمَّ يُترك على الشعر لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق قبل أن يُغسل.

طريقة عمل حنة الحواجب

تلجأ العديد من السّيدات إلى صُنع حناء خاصّة بالحواجب بدلًا عن الوشم، هذا الأمر يزيد من جاذبية العينين وحدتها، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه لا بُد من تطبيق هذه الخلطة مرة كل أسبوعين، كُل ما في الأمر اتباع طريقة عمل حنة الحواجب الصحيحة وهي كالآتي:[٣]

  • أول خطوة من خطوات طريقة عمل حنة الحواجب هي تحضير الحناء، وذلك من خلال مزج ملعقة من الحناء مع الماء الفاتر، مع الحرص على عد الإكثار من الماء كي يبقى المزيج مُتماسكًا بعض الشيء.
  • بعد ذلك يجب تحضير الحاجبين قبل دهنهما بالحناء، وذلك من خلال غسل الحواجب بالقليل من غسول الوجه، بعد ذلك يُترك الحاجبان إلى أن يجفا تمامًا، ثُمَّ تأتي خطوة وضع زبدة الشيا أو زبدة جوز الهند على جميع الأنحاء المُحيطة بالحاجبين، مع التأكد من تجنُب وصول الزبدة إلى الحاجبين.
  • أمّا عن طريقة عمل حنة الحواجب فهي من خلال تطبيق الحناء على الحواجب بواسطة فرشاة الماسكارا القديمة، وذلك في اتجاه نموِّ الشعر بحركاتٍ دائريّة؛ من اجل نشر الحناء على قاعدة الحاجبين.
  • يجب أن تُكرر العملية السّابقة إلى أن يتم الحصول على طبقةٍ سميكة من الحناء على الحاجبين.
  • أخيرًا يجب الانتظار مدّة لا تقل عن أربع ساعات، فشعر الحاجبين يحتاج المدة ذاتها إن استخدمت الحناء على الشعر من قبل، وقد تختلف هذه المدة من سيدة إلى أخرى.

المراجع[+]

  1. "حناء"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.
  2. "فوائد الحناء: عديدة ومتنوعة للجسم والشعر!"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.
  3. "طريقة رسم الحواجب بالحناء للسعوديات"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-01-2020. بتصرّف.