كيفية العناية بالشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٤ ، ١ ديسمبر ٢٠١٩
كيفية العناية بالشعر

مشاكل الشعر

يعد الشعر تاج المرأة، لذلك يجب الحفاظ على هذا التاج صحيًا، لامعًا، طويلًا، وكثيفًا، والحفاظ على شعر صحي ليس بالأمر السهل، حيث إن الشعر يعاني الكثير من المشكلات، منها التقصف وفقدان اللمعان، والجفاف وصولًا إلى تساقطه، حيث إن العادات الخاطئة التي تمارسها النساء والعوامل البيئية تلعب دورًا هامًا في تهديد صحة الشعر، لذلك يجب على كل امرأة معرفة كيفية العناية بالشعر، عن طريق اتباع طرق تبقي الشعر بصحته وتألقه، فيجب الاكثار من شرب الماء وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والحديد، فهي تساعد على صحة الشعر، وتغذي فروة الرأس، كما أن تناول الأسماك والبيض واللحوم تعمل على تغذية الشعر والحفاظ على مظهره. [١]

كيفية العناية بالشعر

الشعر الصحي اللامع حلم كل فتاة، فالشعر بحاجة إلى عناية مستمرة ومنظمة حتى يبقى مظهره حيوي وصحي، وكيفية العناية بالشعر ليس بالأمر الصعب، فهناك عدة نصائح للعناية بالشعر، ومن هذه النصائح: [٢]

  • تدليك الرأس: إن تدليك فروة الرأس يساعد في الحصول على مواد ضرورية مغذية لنمو الشعر، كما أنه يخفف من التوتر والقلق، لذلك يجب تدليك فروة الرأس مرة في الأسبوع.
  • نقع الشعر بالزيت: إن نقع الشعر بالزيوت المفيدة مرتين أسبوعيًا يعمل على تغذية الشعر ويساعد على عدم تساقطه.
  • تمشيط الشعر: يعمل تمشيط الشعر عدة مرات في اليوم على تحسين الدورة الدموية، ويمنح جذور الشعر القوة.
  • شطف الشعر بالماء البارد: ‘ن غسل الشعر بالماء البارد يعمل على شد مسام الرأس، ويحسن الدورة الدموية.
  • ربط الشعر عند النوم: إن ربط الشعر عند النوم يحميه من التساقط، ويضمن عدم تقصف أطرافه.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتين: إن تناول الأغذية الغنية بالبروتين كالأسماك والخضروات واللحوم يضمن الحصول على شعر صحي وقوي، فالبروتين يعمل على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، مما يجعل الشعر أقوى.

أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

يعاني الكثير من مشاكل تساقط الشعر، سواء كان التساقط تدريجي أو مفاجئ، فيجب الوقوف عند أسباب هذا التساقط، ليتم علاجه ونموه من جديد. هناك عدة أنواع من الزيوت الطبيعية الفعالة في إعادة إنبات الشعر من جديد، أهمها: [٣]

  • زيت الأرغان المغربي: يستخلص زيت الأرغان من ثمار شجرة الأرغان التي تنمو في المغرب العربي، وفوائد زيت الأرغان عديدة وهامة للشعر، لأنه غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، فهو يساعد على إصلاح الشعر، ويساعد أيضًا على ترطيب الشعر وتقليل نفشته وحمايته من الحرارة.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند له القدرة على حماية الشعر من التساقط وإصلاح أي تلف فيه، وإعادة إنبات الشعر من جديد، وهو أفضل أنواع الزيوت من ناحية غناه بالأحماض الدهنية، ويساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • زيت البنفسج: يعد زيت البنفسج أحد الزيوت المفيدة في كيفية العناية بالشعر، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، حيث إنه يعمل على التخفيف من التهيج في فروة الرأس والحكة، ويخفف من القشرة، كما أنه يقلل من التوتر الذي يعد من الأسباب الهامة لتساقط الشعر.
  • زيت النعناع: هو أحد الزيوت الطبيعية الهامة الذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية عند تدليك الرأس به، ويعطي شعور مبرد لفروة الرأس.
  • زيت البابونج: يعمل زيت البابونج على تهدئة فروة الرأس، ويحمي من جفاف الشعر ومن القشرة.
  • زيت إكليل الجبل: يتغلغل زيت إكليل الجبل في فروة الرأس ويحافظ على رطوبتها وصحتها، كما أنه يعمل على المحافظة على اللون الطبيعي للشعر ويؤخر ظهور الشيب.
  • زيت بذور العنب: يعد زيت بذور العنب غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لكيفية العناية بالشعر، كما أنه يعمل على تقوية الشعر ويحفز نموه.

المراجع[+]

  1. "كيف تحافظين على نضارة شعرك"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  2. "نصائح ذهبية وبسيطة لا تغفليها لشعر صحي وطويل"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  3. "أهم زيوت الشعر المختلفة"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.