فوائد زيت البابونج للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:١٨ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
فوائد زيت البابونج للشعر

زيت البابونج

يعد زيت البابونج من أشهر الزيوت الذي تم استخدامها منذ القدم، فقد تم استخدام زيت البابونج في الحضارات القديمة مثل مصر القديمة واليونان وروما، فيحتوي زيت البابونج على كثير من الفوائد الطبية، فقد تم استخدام زيت البابونج في تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والغثيان والانتفاخ، كما ويساعد في شفاء القروح والتئام الجروح، كما ويساهم بشكل فعال في تخفيف القلق والاسترخاء ، ويساعد في تخفيف الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الطفح الجلدي، ويحتوي زيت البابونج على مضادات الالتهابات التي تساهم في تخفيف آلام الظهر والتهابات المفاصل، كما ويحتوي زيت البابونج على الكثير من الفوائد التجميلية التي تجعله خيارًا ممتازًا ليكون مكونًّا لكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر والجلد، وفي ما يأتي ذكر لأهم فوائد زيت البابونج للشعر.[١]

فوائد زيت البابونج للشعر

يحتوي زيت البابونج على الكثير من الفوائد الفعالة التي تساعد في الحفاظ على الشعر وفروة الرأس، فيعد زيت البابونج من أشهر الزيوت التي تستخدم في الحفاظ على نعومة الشعر وحيويته ونشاطه، وفي ما يأتي أهم فوائد زيت البابونج للشعر:[٢]

  • ترطيب وتنعيم الشعر: يشتهر زيت البابونج بخصائصه المهدئة للأعصاب فيحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس، فيساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة داخل الشعر فيقوي الشعر، ويعزز ملمس الشعر الجاف والهش، مما يعزز ملمس الشعر الناعم القوي.
  • مضاد للقشرة: من أهم فوائد زيت البابونج أنّه حلّ طبيعي فعال لمحاربة القشرة والقمل، فيساعد على تهدئة فروة الرأس المتهيّجة، ويرطّب فروة الرأس، كما ويساعد على تخفيف الحكة.
  • يثري لون الشعر ويحافظ على إشراقه: وضع القليل من قطرات زيت البابونج على الشعر يساعد على تفتيح الشعر، ويمكن وضع القليل من زيت البابونج على مزيج الحناء يساعد على إبراز جمال الشعر، ومن فوائد زيت البابونج للشعر أنّ وضع قطرات على الشعر الجاف يمنح الشعر نعومة وجمالًا.

خلطات باستخدام زيت البابونج والبابونج للشعر

يحتوي زيت البابونج على الكثير من الفوائد للحفاظ على الشعر وفروة الرأس، فيمكن استخدام زيت البابونج بعدة طرق للاستفادة من فوائد زيت للشعر، وفي ما يأتي طرق للاستفادة من زيت البابونج للشعر:[٣]

  • تدليك الشعر بزيت البابونج: يغسل الشعر بماء دافىْ لفتح المسامات، ثم يوضع كمية مناسبة على فروة الراس وتدلك بلطف بحركة دائرية، يترك الزيت لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد لإغلاق المسامات والحفاظ على مستويات الرطوبة داخل الشعر، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيًا لتعزيز فوائد زيت البابونج للشعر الجاف.
  • البابونج والعسل: يوضع ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج في ربع كوبٍ من الماء المغلي ويترك على نار هادئة مدة عشر دقائق، يترك الخليط يبرد ثم يحرك جيدًا، يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك بلطف ثم يوضع على أطراف الشعر، يترك الخليط مدة عشر دقائق ثم يضاف ملعقة من العسل، يوضع المزيج على الرأس مع التدليك اللطيف للشعر، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، تُكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا، فيعزز العسل فوائد البابونج للشعر ويساعد على نمو الشعر.
  • منقوع البابونج: يوضع حفنة من البابونج في الماء المغلي ويترك المزيج ليبرد، ثم يوضع الخليط على الشعر مع فرك لطيف لفروة الرأس لتعزيز الدورة الدموية، يمكن ترك الخليط لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل الشعر بالماء البارد، تكرّر العملية مرتين أو ثلاث أسبوعيًا، يساعد البابونج بهذه الطريقة بالحفاظ على قوة الشعر وحمايته من التساقط.

المراجع[+]

  1. "The 8 Proven Benefits of Chamomile Oil and How to Use It", www.healthline.com,8-1-2020، Retrieved 18-1-2020. Edited.
  2. "15 Amazing Benefits Of Chamomile Oil For Skin, Health And Hair", www.stylecraze.com,18-1-2020، Retrieved 18-1-2020. Edited.
  3. "فوائد البابونج للشعر", www.layalina.com,18-1-2020، Retrieved 18-1-2020. Edited.