طريقة علاج النزلة الشعبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٧ يناير ٢٠٢٠
طريقة علاج النزلة الشعبية

النزلة الشعبية

إنّ النزلة الشعبية تُعرف أيضًا باسم التهاب القصبات Bronchitis، وهي الالتهاب والتورّم الذي يحصل في الأنابيب القصبية، والتي يعبرها الهواء في الحالة الطبيعية بين الفم والأنف من جهة والرئتين من جهة أخرى، وتتضمّن أعراض هذه الحالة بشكلٍ عام السعال والوزيز وصعوبة التنفس، ويمكن أن يعاني الأشخاص أيضًا من المشاكل المتعلّقة بتنظيف المخاط اللزج أو البلغم من السبيل الهوائي، ومن الممكن أن تكون النزلة الشعبية مزمنة أو حادّة، فالنوع الحاد منها عادة ما يُشفى بشكل نهائي، أمّا النوع المزمن فهو غالبًا مستمر ولا يزول بشكلٍ كامل مطلقًا، ولكن الإقلاع عن التدخين وتجنّبه يمكن أن يُساعد في الوقاية من المشكلة، وسيتم الحديث في هذا المقال عن طريقة علاج النزلة الشعبية سواء بالأدوية أو بالخيارات الأخرى. [١]

طريقة علاج النزلة الشعبية

في معظم الأحيان، يزول التهاب القصبات الحاد من تلقاء نفسه ودون علاج في غضون بضعة أسابيع، ولكن عند كون المشكلة المسبّبة لهذه الحالة بكتيرية -وهي حالة نادرة-، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية ضمن طريقة علاج النزلة الشعبية بالأدوية، كما يمكن أن يصف البخاخات التي تُحسّن من أعراض الربو أو الحساسية أو الوزيز عند وجود هذه المشاكل عند المريض، فهي من الخيارات التي تساعد في فتح الطرق التنفسية ممّا يزيد من سهولة عملية التنفس [٢]، وفيما يأتي بعض التفصيل في طريقة علاج النزلة الشعبية سواءً بالأدوية أو بالخيارات المتاحة الأخرى:

العلاج بالأدوية

بما أنّ معظم حالات التهاب القصبات تحدث نتيجة للعدوى الفيروسية، فإنّ طريقة علاج النزلة الشعبية بالمضادات الحيوية لا تكون فعّالة، ولكن على أيّة حال، عند شكّ الطبيب بأنّ المريض يمكن أن يملك عدوى بكتيرية، فإنّه يمكن أن يصف المضادات الحيوية المناسبة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الأخرى، والتي تتضمّن بشكلٍ عام ما يأتي: [٣]

  • أدوية السعال: وذلك عندما يمنع السُعال المريض من النوم، حيث يمكن تناول الأدوية التي تساعد في تخفيف السعال في فترة النوم.
  • أدوية أخرى: عندما يعاني الشخص من الحساسية أو الربو أو الداء الرئوي الانسدادي المزمن COPD، فقد يصف الطبيب البخاخات المناسبة والأدوية الأخرى التي تساعد في تخفيف الحالة الالتهابية الحاصلة والتي تفتح الطرق الهوائية الواصلة إلى الرئتين وتوسّعها.

العلاجات المنزلية

كما تمّت الإشارة سابقًا، يمكن لحالات التهاب القصبات أن تزول من تلقاء نفسها في غالب الأحيان، ولكن في هذا الوقت، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن توضع ضمن طريقة علاج النزلة الشعبية، والتي تساعد في السيطرة على الأعراض وتحسينها، وفيما يأتي ذكر لبعض هذه العلاجات وكيفية الاستفادة منها: [٤]

  • تجنّب تدخين السجائر والتدخين السلبي: يمكن أن يسيء التدخين من حالة التهاب القصبات، كما أنّه يطيل من فترة الاستشفاء، كما أنّ التعرّض المديد للتدخين أو التدخين السلبي يُعدّ من أهم الأسباب التي تقود لالتهاب القصبات المزمن، ولذلك يُنصح بالابتعاد عن التدخين أو الألهبة أو المواد الكيميائية المؤذية للرئتين.
  • القيام بالتمارين الرياضية بشكل يومي: تساعد التمارين الرياضية في بناء الصحة العامة وزيادة فعالية كل من القلب والرئتين، كما أنّها تساعد في تخفيف أعراض التهاب القصبات، ويجب اختيار التمارين الخفيفة إلى المتوسطة الشدة، وذلك لأنّ التهاب القصبات يخفف من قدرة الشخص على القيام بالتمارين كالمعتاد.
  • تنظيف الهواء من محرّضات التهاب القصبات: كتجنّب الغبار والعفن والمواد الأخرى الموجودة في الهواء والتي يمكن أن تُحرّض الأعراض.
  • شرب الكثير من الماء: من ضمن طريقة علاج النزلة الشعبية أيضًا شرب ما يكفي من الماء وكذلك المشروبات الخالية من الكافيين يوميًا، وذلك للمساعدة في تخفيف سماكة المخاط الذي يُغلق الطرق التنفسية، وهذا بدوره يخفف الانزعاج الحاصل، ولتحقيق ذلك، يُنصح بشرب 6 إلى 8 كؤوس من الماء في اليوم الواحد تقريبًا.
  • تناول مسكّنات الألم: أو الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، وذلك من أجل تخفيف الحمّى والانزعاج الصدري والإرهاق العام في الجسم، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الأسيتامينوفين والإيبوبروفين، وكذلك الأدوية المضادة للسعال.
  • وضع مرطّب في الغرفة: يؤدّي الهواء الجاف إلى تخريش القصبات وزيادة الأعراض الحاصلة، ولذلك يُنصح باستخدام المرطّبات التي تساعد في زيادة رطوبة هواء الغرفة وبالتالي زيادة القدرة على التنفس بسهولة.
  • الحصول على لقاح الإنفلونزا كلّ عام: يمكن أن يؤدي فيروس الإنفلونزا إلى إصابة القصبات، وبالتالي فإنّ تجنّب الإصابة بهذا الفيروس يمكن أن يساعد في تجنّب الإصابة بالتهاب القصبات.

العلاجات الطبيعية

من الممكن أن تتضمّن طريقة علاج النزلة الشعبية أيضًا العلاجات الطبيعية، وهي التي تؤمّن فوائد صحّية إضافية من أجل التخلّص من هذه المشكلة، وفيما يأتي بعض العلاجات الطبيعية المتّبعة عند الإصابة بالنزلة الشعبية: [٥]

  • الزنجبيل: يملك الزنجبيل العديد من الخواص المضادة للالتهاب، والتي يمكن أن تؤثر في الالتهاب التنفسي الحاصل، ويمكن الحصول على فوائد الزنجبيل إمّا بمضغه أو بشرب شاي الزنجبيل الطازج أو تناول الزنجبيل النيء أو وضعه مع الطعام، ويفضل تجريب كميات صغيرة من الزنجبيل في البداية لتحرّي الحساسية منه عند الشخص.
  • الثوم: يملك الثوم العديد من الخواص الصحية المفيدة، ففي دراسة أجريت عام 2016، تبيّن أنّ الثوم يمكنه أن يحجب بفعالية نمو الفيروس المسبب لالتهاب القصبات، ولذلك يمكن استخدامه ضمن طريقة علاج النزلة الشعبية، ويُنصح بتناوله بشكل طازج كأفضل طريقة للحصول على فوائده.
  • الكركم: يُستخدم الكركم كبهارات في الطعام الهندي غالبًا، ويملك خواصًا مضادة للالتهاب أكثر من الزنجبيل، كما أنّه يزيد من الفعالية المضادة للأكسدة، ممّا يعني أنّه يمكن أن يستخدم في تخفيف التخريش الحاصل وزيادة المناعة.
  • البخار: يساعد بخار الماء في فصل المخاط عن بعضه، ومن أسهل الطرق المستخدمة للحصول على البخار هي بالاستحمام بالماء الدافئ واستنشاق البخار عبر الفم والأنف قدر المستطاع.
  • الماء المالح: تساعد الغرغرة في الماء المالح في تكسير المخاط وتخفيف الألم في الحلق، ويمكن حلّ ملعقة شاي ضمن كأس من الماء الدافئ ومن ثمّ غرغرة الماء في نهاية الحلق.

فيديو عن علاج النزلة الشعبية

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتورة ميساء عبد المجيد عن علاج النزلة الشعبية.[٦]

المراجع[+]

  1. "Symptoms and treatment of bronchitis", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  2. "Bronchitis", www.webmd.com, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  3. "Bronchitis", www.mayoclinic.org, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  4. "8 Home Remedies for Bronchitis to Ease Coughing and Wheezing", www.everydayhealth.com, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  5. "7 Home Remedies for Bronchitis", www.healthline.com, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  6. "علاج النزلة الشعبية", youtube.com, Retrieved 27-01-2020.