طريقة زراعة الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠
طريقة زراعة الليمون

ما هي طرق زراعة الليمون؟

تعرف أشجار الليمون بأنها إحدى أنواع أشجار الحمضيات والتي تنتمي إلى عائلة السذابيات، وهي عبارة عن شجرة أو شجيرة صغيرة ذات ثمار صالحة للأكل، ويكثر استخدام ثمار الليمون في الطهي، إذ يمكن استخدامه في تحسين العديد من أطباق الدواجن والأسماك والخضروات، كما يحتوي عصير الليمون على العديد من الفيتامينات مثل؛ فيتامين سي (vitamin C) ومجموعة فيتامين ب(B vitamins)، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الستريك[١]، وفيما يأتي سيتم الحديث عن طرق زراعة الليمون:


زراعة الليمون بالبذور

تتم عملية زراعة الليمون باستخدام البذور من خلال القيام بزراعتها في صواني قبل زراعتها في الحدائق، وفيما يأتي خطوات زراعة الليمون بالبذور:[٢]

  • تجهيز الصواني الزراعية: يتم ملء صواني زراعية بمزيج تربة رطبة إلى أن تصل حوالي 2 سم بعدًا عن الحافة، ويتم ضغط التربة حتى تصبح ثابتة في الصينية.
  • تجهيز البذور: يتم أخذ البذور من ليمونة، ومن ثم يتم شطف البذور بالماء، وذلك لإزالة السكر عن البذور والذي يمكن أن يتسبب بنمو فطريات تؤدي إلى موت الشتلات، ومن ثم يتم ترك البذور في وعاء مائي لمدة ثمانية ساعات.
  • زراعة البذور: يجب التأكد من أن تكون التربة رطبة عند القيام بهذه العملية، ويتم نشر البذور على سطح التربة بشكلٍ متساوي، ومن ثم يتم إضافة نصف 1.5 سم من التربة فوق البذور المزروعة.
  • الحفاظ على الرطوبة: يجب العمل على تجنب ترك البذور تجف، حيث يجب رش سطح التربة بالماء طوال فترة الإنبات، كما يمكن استخدام أغلفة بلاستيكية للحفاظ على الرطوبة.
  • توفير درجة الحرارة المناسبة: تتم إزالة الغلاف البلاستيكي بعد ثلاثة إلى ستة أسابيع من عملية الزراعة، ثم تنقل الصينية لمنطقة يصلها ضوء الشمس بصورة غير مباشرة كوضعها بالقرب من نافذة مشمسة، حيث يجب أن تكون درجة الحرارة حوالي 21 درجة مئوية.
  • نقل الشتلات إلى أصص: يتم ملئ الأصص بتربة رطبة ذات تصريف جيد، ومن ثم توضع شتلة ليمون واحدة في كل أصيص، بحيث تزرع في المنتصف وعلى نفس عمق زراعتها في الصينية.
  • الحفاظ على درجة حرارة الأصص: يتم وضع الأصص في منطقة تصلها أشعة الشمس لمدة أربع ساعات يوميًا مع درجة حرارة تتراوح ما بين 15 إلى21 درجة مئوية.
  • نقل الشتلات إلى الحديقة: يتم زراعة الشتلات في الحديقة بعد آخر موجة صقيع في المنطقة، إذ تزرع على نفس عمق زراعتها في الأصص، ويجب إزالة الصخور والشوائب من التربة قبل نقلها إليها.
  • السقي والتسميد: تسقى النبات مرتين في الأسبوع للحفاظ على الرطوبة، كما يجب استخدام سماد يحتوي على نسبة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم فيه.


زراعة الليمون بالعقل

عادةً ما يتم زراعة الليمون بالعقل لتكثير أعداد أشجار الليمون، وفيما يأتي خطوات زراعة الليمون بالعقل:[٣]

  • تجهيز العقل: أخذ العقل من الأغصان الخضراء التي نمت مؤخرًا، بحيث يتراوح طول العقل ما بين 15 إلى 20 سم، كما يجب إزالة جميع الأوراق عن العقل باستثناء الورقتين العلويتين.
  • تحفيز وزراعة العقل: إضافة هرمون تجذير على قاعدة العقلة، ومن ثم غرس العقل في التربة أو في وسط نمو معقم، ويمكن استخدام أدوات مختلفة لفتح الثقوب في التربة قبل غرس العقل كقلم رصاص أو عود وغيرها.
  • الري وتحفيز النمو: ري التربة جيدًا لتقويتها، كما يمكن استخدام أغلفة بلاستيكية للحفاظ على نسبة رطوبة عالية فيها.
  • درجة الحرارة: توفير درجات حرارة ثابتة تتراوح ما بين 21 إلى 27 درجة مئوية.


زراعة الليمون بالأشتال

تعد عملية زراعة الليمون بالأشتال سهلة جدًا حيث لا تتطلب سوى نقلها وزراعتها في البستان أو الحديقة، وفيما يأتي سيتم الحديث عن كيفية زراعة الليمون بالأشتال:[٤]

  • الحصول على الشتلات: يتم شراء الليمون كشتلات تم تجهيزها مسبقًا ولا تتطلب سوى الزراعة.
  • زراعتها في الوقت المناسب: يعد فصل الربيع بعد زوال الصقيع هو أفضل وقت لزراعة شتلات الليمون.
  • تجهيز الحفرة: يجب حفر حفرة مناسبة لحجم كرة جذور للشتلة، بحيث يجب أن تكون مساوية لها أو أصغر بشئ بسيط.
  • زراعة الشتلة: يتم وضع الشتلة في الحفرة ومن ثم ملئ الحفرة بالماء حتى تصل إلى النصف، ومن ثم يتم ردم التراب في الحفرة.
  • الري: يجب القيام بري الشتلات المزروعة حديثًا مرة كل بضعة أيام.


كيفية العناية بشجرة الليمون

هنالك بعض الأمور التي يجب مراعاتها والقيام بها بهدف العناية بأشجار الليمون ومساعدتها على النمو الصحي، وفيما يأتي كيفية العناية بشجرة الليمون:[٥]

  • الري: يجب توفير إمدادات مياه لأشجار الليمون، وذلك لتوفير الرطوبة المناسبة لنمو الشجرة، إذ يمكن استخدام خراطيم الري بالتنقيط لتوفير الرطوبة المناسبة.
  • التسميد: يجب استخدام الأسمدة الخاصة بالحمضيات، كما يجب القيام بتسميد الشجرة من مرتين إلى ثلاثة مرات من الربيع وحتى الصيف، ولكن يتم التسميد كل شهر حتى منتصف الصيف إذا كانت الأشجار مزروعة في أصص.
  • التقليم: يجب القيام بتقليم الفروع الجانبية التي تنمو على الجذع الأساسي للشجرة في أي وقت، كما يمكن القيام بتقليم الفروع الطويلة في أواخر الشتاء.
  • الحماية ضد الآفات: ترش الشتلات الجديدة بالصابون المبيد والزيت البستاني لمكافحة حشرات المن والحشرات القشرية.
  • الحماية ضد الصقيع: يتم إدخال ليمون الأصص إلى داخل المنزل في مناطق الصقيع، وذلك عندما تنخفض درجات الحرارة إلى حوالي 5 درجات مئوية.


أسئلة شائعة حول زراعة الليمون

هنالك بعض الأسئلة المتداولة حول فهم كيفية زراعة الليمون بصورة صحيحة، وفيما يأتي سيتم طرح بعض هذه الأسئلة مع الإجابة عليها:


ما أفضل وقت لزراعة الليمون؟

تتشارك جميع أنواع أشجار الليمون بنفس التفاصيل المتعلقة في وقت زراعتها، فعادةً ما يعد وقت زراعة أشجار الليمون المناسب في أواخر الشتاء أو في أوائل الربيع، بينما في حال كانت المنطقة المراد زراعة الليمون فيها دافئة، فيمكن زراعة أشجار الليمون المتواجدة في الأصص في أي وقت من السنة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن زراعة الليمون في الهواء الطلق في المناخات الدافئة والخالية من الصقيع.[٦]


كم تستغرق زراعة الليمون؟

عادةً ما تحتاج أشجار الليمون إلى عدة سنوات حتى تبدأ في الإثمار منذ وقت زراعتها، وتحتاج ثمار أشجار الليمون إلى ما يتراوح بين أربعة أشهر إلى سنة كاملة حتى تبدأ بالنضوج، ويعتمد ذلك على مجموعة من العوامل مثل؛ درجة الحرارة والبيئة المحيطة ونوع شجرة الليمون، ويمكن أن تنتج أشجار الليمون ما يقارب 17 كغ من ثمار الليمون عندما تبلغ الشجرة عمر الثلاث سنوات، بينما يمكن أن تنتج أكثر من 91 كغ عندما تصل إلى مرحلة النضج؛ أي بعد 5 سنوات، ومن الجدير بالذكر أن موعد حصاد الليمون يتم عندما تبدأ القشرة الخارجية بالاصفرار.[٧]


ما نوع التربة المناسبة لزراعة الليمون؟

تتميز أشجار الليمون بقدرتها على النمو في العديد من أنواع التربة، إذ يمكن أن تنمو هذه الأشجار في التربة الرملية والتربة السوداء والتربة الفقيرة للغاية، كما يمكن أن تنمو هذه الأشجار في التربة الطينة ذات القدرة العالية على تخزين المياه، ومن الجدير بالذكر أن درجة حموضة التربة المناسبة لنمو أشجار الليمون تتراوح ما بين 5.5 إلى 6.5، وفي حال كانت درجة حموضة التربة أعلى، يجب القيام بتخفيفها عن طريق استخدام الجير.[٨]


هل يمكن زراعة الليمون في أصيص؟

عادةً ما يتم زراعة أشجار الليمون في تربة الحدائق في الهواء الطلق، وعلى الرغم من ذلك يمكن زراعة الليمون في المنزل وداخل الأصص، إلا أن هذه العملية تتطلب الكثير من العناية، وذلك عن طريق تلبية الاحتياجات الأساسية للشجرة، وفيما يأتي أهم متطلبات زراعة الليمون في الأصص:[٩]

  • توفير أصيص لا يقل حجمه عن 57 لترًا كحد أدنى، كما يجب أن يكون الأصيص ذو فتحات تصريف للمياه.
  • الحصول على مزيج تربة حمضي، لأن الليمون ينمو جيدًا عند توفير هذه التربة.
  • وضع الأصيص في مكان تصله أشعة الشمس بشكلٍ جيد.
  • توفير الرطوبة المناسبة لنمو أشجار الليمون.


هل يمكن زراعة الليمون في الأراضي الصحراوية؟

يمكن زراعة أشجار الليمون في الصحاري، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بزراعة مختلف أنواع الحمضيات في المناطق الصحراوية ويعد شجر الليمون أحد أنواع هذه المزروعات، حيث تتمتع هذه الصحاري بمناخ معتدل ومياه جوفية وأشعة شمس مناسبة لنمو الحمضيات فيها[١٠]، ومن الجدير بالذكر أن نوع شجرة الليمون المراد زراعته في المناطق الصحراوية يمكن أن يؤثر على النمو، إذ إن ليمون يوريكا ينمو بشكل أفضل من ليمون ماير في هذه المناطق.[١١]


ما الآفات التي قد تتعرض لها شجرة الليمون؟

هنالك بعض الأمراض والآفات التي يمكن أن تصيب أشجار الليمون، وفيما يأتي سيتم الحديث عن بعض هذه الآفات:[١٢]

  • أنثراكنوز: وهو أحد أنواع الآفات الفطرية، والتي يمكن أن تصيب أشجار الليمون بسبب تعرض الشجرة لفترة طويلة من الطقس الرطب، وتشمل الأعراض؛ موت الأغصان وسقوط الأوراق وتلطيخ الفاكهة وانتشار الجراثيم على الشجرة، وعادةً ما يتم مكافحة هذه الآفة عن طريق رش الليمون بمبيدات الفطريات.
  • القرحة الجرثومية: وهي أحد أنواع الآفات البكتيرية، والتي يمكن أن تصيب أشجار الليمون، وتشمل أعراض هذه الآفة؛ تقرحات على الأغصان والفروع وتحول لون الأوراق إلى الأسود بالإضافة إلى ظهور آفات سوداء على الثمار، وعادةً ما يتم معالجة هذه الآفة باستخدام مبيدات الفطريات النحاسية قبل بدأ الشتاء.
  • تريستيزا: وهو أحد أنواع الآفات الفيروسية التي يمكن أن تصيب أشجار الليمون، وتشمل أعراضها؛ تساقط الأوراق وهشاشة الأغصان وظهور حفر على الجذع والأغصان، وعادةً ما تصاب أشجار الليمون بهذه الآفة عن طريق حشرات المن، حيث يتم حجر الشجرة المصابة عن باقي الأشجار لمنع انتشار هذه الآفة.


دائمًا ما ينصح بالعودة للمهندس الزراعي للمساعدة في تشخيص الآفة التي تصيب أشجار الليمون لاختيار العلاج المناسب لها.


ما أشهر أصناف الليمون؟

هنالك العديد من أنواع الليمون المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، وفيما يأتي سيتم الحديث عن أشهر أصناف الليمون:[١٣]

  • ليمون يوريكا: ينمو هذا النوع في المناطق الدافئة، حيث يتطلب أشعة شمس لفترات طويلة خلال اليوم ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار، ويتميز هذا النوع بأوراق ذات لون أخضر ساطع، بالإضافة إلى قدرتها على إنتاج الثمار على مدار السنة.
  • ليمون لشبونة: يمكن أن يصل ارتفاع هذا النوع إلى حوالي 9 أمتار، ويتميز ليمون لشبونة بثمار كبيرة الحجم ذات كمية بذور قليلة، كما يتميز هذا النوع بقدرته على تحمل الحرارة والرياح والبرودة.
  • ليمون ماير: يعد نوع ليمون ماير نوعًا هجينًا نشأ في الصين، وهي من أصغر أنواع أشجار الليمون إذ لا يزيد ارتفاعها عن 3 أمتار، كما تتميز ثمار ليمون ماير بمذاقها الحلو، بالإضافة إلى رائحتها القوية وقشرتها الرقيقة.
  • ليمون بريموفيوري: يعود أصل هذا النوع إلى إسبانيا، ​وهو أكثر أنواع الليمون المنتجة تجاريًا فيها، ويمكن أن يصل ارتفاع هذه الأشجار إلى حوالي 4.5 متر، وتتميز ثمار ليمون بريموفيوري باحتوائها على تجاعيد.

المراجع[+]

  1. "Lemon", britannica, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  2. "How to Grow a Lemon Tree From Grocery Store Lemons", sfgate, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  3. "Lemon Tree Propagation Methods", doityourself, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  4. "Lemon", psu, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  5. "Edible Landscaping - Edible of the Month: Lemons and Limes", garden, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  6. "What Season Do You Plant Lemon Trees?", sfgate, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  7. "How Long Does a Lemon Tree Take to Produce Fruit?", sfgate, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  8. "Lemon", purdue, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  9. "How to Grow Lemon Trees Indoors", wikihow, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  10. "Saudi citrus industry thrives in desert", fao, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  11. "A Member-Submitted Guide to Caring for Citrus in Coachella Valley", deserthorticulturalsociety, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  12. "Lemon", psu, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  13. "6 Different Types of Lemons with Pictures & Essential Facts", trees, Retrieved 2020-11-10. Edited.