ما هي أشكال البكتيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أشكال البكتيريا

البكتيريا

وهي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة بدائية النوى ومن أقدمها وجوداً على الأرض، والتي تعامل الإنسان معها دون رؤيتها، لكنه أدرك دورها المُسبّب للمرض، فلجأ إلى استخدامها بعمليات التخمر المختلفة، وحتى جاء اكتشاف المجهر ليساهم بالكشف والتعرف عليها، ويعتبر العالم الكيميائي الفرنسي (باستر) أول من اكتشف وجودها خلال تجاربه بالتخمّر، وتعرّف أيضاً على البكتيريا الهوائية واللاهوائية وعلى طعومها، ليرتبط بعدها اسمه  بعملية البسترة التي قام بها لقتل الكائنات الحية المجهرية والمتواجدة بالسوائل وأهمها الحليب، في حين جاء العالم الألماني (روبرت كوخ) في إسهاماته باكتشاف علاقتها بمرض الإنسان وهو أول من هيّأ المزارع النقيّة لها، وسنتعرف خلال هذا المقال على أشكال البكتيريا.

أشكال البكتيريا

يوجد ثلاثة من أشكال البكتيريا وهي

  • البكتيريا الكروية: وقد تتواجد مفردة أو تكون على شكل السلاسل ومثال ذلك بكتيريا التهاب الرئة وبكتيريا تجمعات ثنائية أو رباعية أو أكثر من شكل غير منتظم.
  • البكتيريا العصوية: ومنها المفردة أو تأتي على شكل السلاسل أو الواوية الشكل مثل (بكتيريا الكوليرا).
  • البكتيريا اللولبية: وتعد حجمها من أكبر أشكال البكتيريا مثل بكتيريا (مرض الزهري).

الدور الاقتصادي للبكتيريا

بالرغم انها من مسببات الأمراض والضرر للكائنات الحية، ومن جهة أخرى لها عدة فوائد بيئية وصناعية كثيرة، كما وتلعب دوراً بتوازن الحياة على وجه الأرض.

  • يعتبر الطعام البيئة الجيدة والملائمة لنمو وتكاثر البكتيريا لتسبب بعضها حالات التسمم الغذائي مثل السالمونيلا المسببة للإسهامات والكلوستريديوم التي تؤدي إلى التسمم الغذائي البوتيوليني (Botulism).
  • تدخل في صناعة وإنتاج بعض الهرمونات كالأنسولين ويتم ذلك بواسطة هندسة الجينات.
  • يتم استخدامها في الصناعات الغذائية حيث تلعب دوراً مهماً بإنتاج الأجبان والألبان والزبدة وفي صناعة المخللات وكذلك بإنتاج الأحماض العضوية كحامض اللبن وحامض الخليك، كما وتدخل في إنتاج بروتين الخلية الواحدة المستخدم لتغذية المواشي والدواجن.
  • تستخدم في صناعة المضادات الحيوية الحديثة وكذلك في تصنيع المواد العضوية (الفيتامينات والستيرويدات).
  • تفيد في تنظيف البيئة وفي معالجة المياه العادمة والتخلص من مخلفات المصانع والمنازل العضوية وغير العضوية ومن العناصر السامة والثقيلة كالزئبق والرصاص، كما تساعد بعلاج التلوث الناتج عن النفط وتعمل إلى جانب الفطريات بتحليل الأجسام الميتة والتي تزيد من خصوبة التربة.
  • يوجد بعض منها تعيش بأمعاء الإنسان والحيوان والتي تساعد بهضم السليلوز وبعض المواد الدهنية وفي بناء بعض الفيتامينات بالأمعاء مثل فيتامين (B) و(K).
  • تساهم بعض أنواعها العضوية بإنتاج بلورات سامة تكون مرافقة للأبواغ الداخلية والمستخدمة للقضاء على العديد من الحشرات الممرضة التي تعتمد بغذائها عليها.