طريقة تخزين البصل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تخزين البصل

البصل

ينتمي البصل لجنس Allium إلى جانب الثوم والكراث الأندلسي والكراث والثوم المعمر، استخدم قديمًا لعلاج الصداع وأمراض القلب والتهاب الفم، وذلك لخصائصه الطبية المتميزة، ومن ناحية أخرى يوفر البصل العديد من الفيتامينات والمعادن التي تصب جميعها في فوائده الصحية، [١] ومن ناحية أخرى يتوزع البصل على عدة أنواع تختلف جميعها في النكهة والملمس، لكن كلًا منها ينفرد بميزة عن باقي الأنواع، فالبصل الأصفر -وهو الأكثر استخدامًا- تزيد حلاوته مع زيادة طهوه، أما الأبيض فيتميز برقته وكثافة قشره، أما البصل الحلو فيتميز بشكله المسطح لكنه الأكثر قابلية للتلف، أما البصل الأحمر فنكهته خفيفة ولونه جذاب، الأمر الذي يدعو لاستخدامه في السلطات، وسيتم في هذا المقال الحديث عن طريقة تخزين البصل.[٢]

فوائد البصل

قبل الانتقال لمناقشة طريقة تخزين البصل، يجدر التنويه إلى ما يوفره من عناصر غذائية مهمة، كالفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B9 وفيتامين B6 إضافة إلى المعادن كالبوتاسيوم، ومن ناحية أخرى يحتوي البصل متوسط الحجم على 44 سعرة حرارية فقط، ومن فوائده الصحية يُذكر ما يأتي:[١]

  • يحافظ على صحة القلب: يمتلك خصائص مضادة للالتهابات تخفض ضغط الدم المرتفع وتحمي من الإصابة بجلطات الدم، كما يوفر مضادات أكسدة تقلل مستويات الدهون الثلاثية وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وهذا يقلل الإصابة بأمراض القلب.
  • يوفر مضادات للأكسدة: تُسهم مضادات الأكسدة في التقليل من تلف الخلايا الناتج عن الأكسدة والتي تتسبب بالإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب، ومن ناحية أخرى يوفر البصل الأحمر تحديدًا الأنثوسيانين وهي أصباغ نباتية تنتمي لما يُعرف بالفلافونويد flavonoid التي تقلل بدورها الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.
  • يقلل الإصابة بالسرطان: أظهرت دراسة أجريت على 26 فردًا، أن الذين تناولوا كمية مرتفعة من خضروات جنس Allium -كالبصل- كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 22%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل، ويعود ذلك لمحتواها من مركبات الكبريت والفلافونويد.
  • يضبط مستويات السكر في الدم: يحتوي على مركبات الكيرسيتين quercetin والكبريت التي تمتلك تأثيرًا مضادًا للسكري، وقد أظهرت دراسة أجريت على 42 فردًا مصابًا بالسكري النوع 2، أن تناول 100 غرام من البصل الأحمر الطازج، يقلل من مستويات السكر الصيامي بنحو 40 مليغرام/ديسيلتر بعد أربع ساعات.
  • يعزز كثافة العظام: يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي وزيادة من مستويات مضادات الأكسدة والتقليل من فقد العظام، وبالتالي تقليل الإصابة بهشاشة العظام ويزيد من كثافة العظام.
  • يمتلك خصائص مضادة للجراثيم: يمنع محتواه من الكيرسيتين نمو بعض أنواع البكتيريا، كالإشريكية القولونية E. coli والبكتيريا الملوية البوابية H. pylori وبكتيريا العنقوديات الذهبية المقاومة للمثيسلين MRSA.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي: يعد مصدرًا جيدًا للألياف والبروبيوتيك الضروريان لصحة الأمعاء، إضافة إلى تعزيز المناعة وعملية الهضم والتقليل من الالتهابات، كما أن النظام الغذائي الذي يوفر كمية جيدة من البروبيوتيك يحسن امتصاص المعادن كالكالسيوم الضروري لصحة العظام.

طريقة تخزين البصل

تهدف طريقة تخزين البصل إلى المحافظة على نكهته والمحافظة على محتواه الغذائي، علمًا بأن الأصناف التي تُحصد في الخريف هي التي تُخزن لفصل الشتاء، بينما ما يُحصد في فصلي الربيع والصيف فلا يمكن تخزينه، ويفضل استهلاكه في غضون بضعة أسابيع، ومن ناحية أخرى يفضل تخزين أنواعه لاذعة الطعم وليس المعتدل منها، وتكمن طريقة تخزين البصل فيما يأتي:[٣]

  • يُجفف البصل بعد حصاده في مكان جيد التهوية بعيد عن أشعة الشمس والرطوبة، حتى يصبح ساقه جافًا تمامًا وستكون القشرة التي تحيط به قد ذبُلت.
  • تُقطع الجذور باستخدام مقص أو سكين حادة بعد التأكد من جفافها، مع التخلص من السيقان التي تعرضت لكدمات أو ما احتوت على أوراق مكسورة.
  • تُقطع الأوراق بطول 2.54 سنتيمتر فوق الساق الأرضية القرصية -أو كما يُعرف برأس البصل- أو تُترك طالما كانت سليمة.
  • تعتمد طريقة تخزين البصل على اختيار المكان البارد والمظلم، لتخزينه تحت درجة حرارة تتراوح بين 4-10 درجة مئوية، علمًا بأن المكان البارد جدًا سيوفر بيئة جيدة لتعفنه، كما يجب أن تتراوح نسبة الرطوبة بين 65%-70%، أي ضمن مكان جاف، فالبصل يمتص الرطوبة، وبالتالي تزيد فرصة تعفنه، إضافة لضرورة أن يكون المكان جيد التهوية، وهذا ما يدعو لوضعه في سِلال شبكية أو أكياس شبكية وتعلق في زاوية مناسب.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "9 Impressive Health Benefits of Onions", www.healthline.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  2. "What’s the Difference? Yellow, White, and Red Onions", www.thekitchn.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.
  3. "How to Store Onions", www.wikihow.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.