طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم

هيدروكسيد الصوديوم

هيدروكسيد الصوديوم والمعروف أيضًا باسم الصودا الكاوية، هو مركب غير عضوي، والصيغة الكيميائية له NaOH، وقبل تعلم طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم لا بد من التعرف عليه أولًا، فهو مركب أيوني صلب أبيض يتكون من كاتيونات الصوديوم Na+1 وأنيونات الهيدروكسيد OH-1، وهيدروكسيد الصوديوم من القواعد الكاوية للغاية، ويعد من القلويات التي تحلل البروتينات في درجات الحرارة العادية وقد تُسبب حروقًا كيميائية شديدة، وهو شديد الذوبان في الماء، ويمتص الرطوبة وثاني أكسيد الكربون بسهولة في الهواء، وباعتباره أحد أبسط الهيدروكسيدات القاعدية، يتم استخدامه بشكل متكرر إلى جانب الماء المتعادل وحمض الهيدروكلوريك الحمضي لإظهار مقياس درجة الحموضة PH لطلاب الكيمياء، وهو مركب عديم اللون أو الرائحة وهو المكون الرئيسي للمنظفات المنزلية[١].

استخدامات هيدروكسيد الصوديوم

وقبل التعرف طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم لا بد من معرفة استخداماته، فلدى هيدروكسيد الصوديوم العديد من الاستخدامات، فهو المكون الأساسي لمواد التنظيف والمطهرات، حيث يستخدم لصناعة الصابون وبإضافة الكلور إليه يتم إنتاج مبيض الكلور، وله استعمالات عديدة في مجال الطب والصيدلة، حيث يستخدم في تصنيع مجموعة متنوعة من الأدوية مثل مسكنات الألم الشائعة مثل الإسبرين، ومضادات التخثر، وأدوية تقليل الكوليسترول.[٢]

ويستعمل في خلايا إنتاج الطاقة مثل البطاريات، ويستخدم أيضًا في معالجة المياه، حيث يتحكم في حموضة المياه ويساعد في إزالة المعادن الثقيلة منها، ويدخل في عملية صناعة المنتجات الخشبية والورق، حيث يتم إضافة محلول يحتوي عليه ليعمل إزالة المواد غير المرغوب فيها في الخشب، وفي عمليات إعادة تدوير الورق يتم استخدامه لفصل الحبر عن الورق[٢].

طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم

يمكن صنع هذا المركب في المختبر باستخدام بعض اللوازم البسيطة، ويمكن صنع هذا المركب باستعمال الكهرباء أو بدونها، لكن سيتم شرح طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم بالكهرباء في السطور الآتية، وهي الطريقة الحديثة والمعمول بها حاليًا[٣].

  • لصناعة محلول هيدروكسيد الصوديوم لا بد من التأكد أولًا من تنظيف منطقة العمل وتجفيفها قبل البدء، وتتطلب طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم الملح والماء وكأس وسلكين من الجرافيت وورقة من الكرتون المقوى وبطارية، حيث يجب التأكد من استعمال البطارية بدلًا عن المقبس الكهربائي في عملية التحليل الكهربائي التي سيتم إجراءها على الماء المالح.
  • للبدء يجب تذويب ملعقة صغيرة من الملح في 290 مليغرام من الماء، ويجب التأكد من ذوبانها تمامًا بالتحريك الجيد للحصول على أفضل النتائج.
  • تعرية سلكا الجرافيت من الأعلى والأسفل بمقدار 1.5 سنتيمتر على الأقل باستخدام سكين أو أداة حادة مع الانتباه على عدم تعريته باتجاه الجسد أو جسد أحد آخر.
  • إدخال الجزء المُعرّى من السلكان في ورقة الكرتون المقوى عن طريق عمل ثقبين فيها بعود الأسنان.
  • وضع السلكان الماران عبر ورقة الكرتون المقوى في كأس المياه المالحة بحيث يكون طول الجزء المغمور في المياه حوالي 1.5 سنتيمتر، مع القيام بموازنة ورقة الكرتون المقوى وتثبيتها على فتحة الكأس، ويجب التأكد من أن تغطي الورقة أقل قدر من فتحة الكأس للسماح بالتهوية.
  • وصل جزءا سلكا الجرافيت على أقطاب البطارية، بحيث يكون أحد الأسلاك على القطب الموجب والآخر على القطب السالب، ويجب التأكد من ربط وتثبيت السلك بإحكام حول قطبي البطارية، وبهذا يكون كل سلك من أسلاك الجرافيت مغمورًا في المياه المالحة من طرف، ومربوطًا بالبطارية من الطرف الآخر.
  • عند تشغيل البطارية ستبدأ الفقاعات بالظهور حول السلكين، فعند السلك المربوط بالقطب الموجب سيكون هناك عنصري الأكسجين والكلور، والسلك الآخر سيتشكل عنده عنصر الهيدروجين، ومع نمو الفقاعات وتركها يتم تشكيل المزيد من هيدروكسيد الصوديوم، ويجب عدم لمس الأسلاك أثناء تشغيل البطارية.
  • عند توقف تشكل الفقاعات تكون العملية انتهت ويجب فك الجهاز بحذر، ومن ثم يتم غلي المحلول لفصل الماء عن هيددروكسيد الصوديوم حيث أن درجة غليان الماء تساوي 100 درجة مئوية، أما هيدروكسيد الصوديوم فيغلي عند -16.372 درجة، فالغلي كافي لفصله عن الماء، ومن ثم يتم وضع محلول هيدروكسيد الصوديوم الناتج في وعاء مخصص.

أضرار هيدروكسيد الصوديوم

بما أن السلامة تأتي أولًا دائمًا، فيجب التنبيه إلى مخاطر التعرض لهيدروكسيد الصوديوم وكيفية التصرف في حالة التعرض له أثناء تعلم طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم، فالتعرض لهذا المحلول في شكله الصلب أو المحلول يمكن أن يسبب تهيج في الجلد أو العين[٢]، فيمكن أن يسبب تناول أو شرب هيدروكسيد الصوديوم حروقًا شديدة، إضافة إلى التقيؤ على الفور، وقد يرافقه الغثيان أو الإسهال أو ألمًا في الصدر أو المعدة أو الشعور بصعوبة في البلع، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية في الفم والحلق والمعدة، وإذا تم استنشاقه يُسبب تهيج في الجهاز التنفسي مع الإصابة بالسعال الشديد وصعوبة في التنفس، وتعتمد شدة الإصابة على مقدار تركيز هيدروكسيد الصوديوم وطول مدة التعرض له، حيث إنه في الحالات الخطيرة يسبب الوفاة أو تلفًا دائمًا في الرئة[٤].

الإسعافات الأولية عند التعرض لهيدروكسيد الصوديوم

سيتم عرض بعض من الإسعافات الأولية اللازمة عند التعرض لهذا المركب التي من الممكن أن تحصل أثناء تعلم طريقة تحضير هيدروكسيد الصوديوم، فيجب اتباع تعليمات السلامة عند استخدام أو تحضير هذا المركب أو استخدام أي منتج يتكون منه، مع أهمية الاتصال بالطوارئ عند التعرض لأي حادث[٤]:

  • ملامسة العين: عند تعرض العين لهيدروكسيد الصوديوم، يجب أولًا التأكد من إزالة أي عدسات لاصقة في العين، ومن ثم غسل العين جيدًا لمدة لا تقل 30 دقيقة، مع التأكد من تنظيف الجفون العلوية والسفلية.
  • ملامسة الجلد: يجب إزالة الملابس التي تعرضت لهيدروكسيد الصوديوم فورًا، والتأكد من غسل المنطقة المصابة لمدو 15 دقيقة.
  • الاستنشاق: أولًا يجب إخراج الشخص المصاب من المنطقة التي تحتوي على هذا المركب إذا كان هذا آمنًا للمسعف، وإذا لوحظت علامات الاختناق على المصاب، فيجب عمل الإنعاش القلبي والرئوي والتنفس الاصطناعي للمصاب.
  • البلع: في حالة ابتلاع هذا المركب فيجب التأكد من عدم جعل الشخص يتقيأ، وإذا كان فاقدًا الشخص المصاب فاقدًا للوعي فيمنع إعطاءه أي شيء عن طريق الفم منعًا باتًّا، وإذا لم يكن فاقدًا للوعي فيفضل إعطاءه كوب من الماء لتخفيف تركيز هيدروكسيد الصوديوم.

المراجع[+]

  1. "Sodium hydroxide", www.wikiwand.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Sodium Hydroxide", www.chemicalsafetyfacts.org, Retrieved 20-1-2020. Edited.
  3. "Make-Sodium-Hydroxide-Chemically", www.wikihow.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Sodium Hydroxide (NaOH)", www.tn.gov, Retrieved 20-1-2020. Edited.