طرق لجعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٧ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
طرق لجعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية

الحلويات الرمضانية

الحلويات الرمضانية من أهم ما يميز شهر الصيام، ولا تقل أهميتها في هذا الشهر عن أهمية مائدة الإفطار، لعل أشهرها القطائف التي يقتصر تقديمها في الغالب على أيام الشهر الفضيل، وهي شبيهة بالفطائر وتُحشى بأنواع مختلفة من الحشوات مثل الجوز أو الجبنة غير المالحة مثل العكاوي أو القشطة ثم تقلى بالزيت أو تشوى وبعد ذلك تغمر بالقطر، أما كُلاج رمضان الذي يعذ أيضًا مهم في ليالي رمضان، وهو عجينة محشوة بالقشطة تقلى قبل التقديم مباشرة وتغطس بالقطر، وهناك المفروكة وهي عجينة السميد بالقطر والزبدة توضع في قوالب وتغطى بالقشطة والمكسرات، وزنود الست والعصملية وغيرها العديد من أنواع الحلويات الرمضانية الغنية بالسكريات والدهون، [١] ولجعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية ينصح باتباع الطرق التي سيتم توضيحها في هذا المقال.

طرق لجعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية

وفي بداية الحديث عن طرق لجعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية تأتي عملية تقليل الدهون المستخدمة، وذلك بشوي الحلويات بدلًا من قليها، واستبدال الزبدة بمنتجات الدهن أو الرش المانعة للالتصاق، وفي ما يأتي المزيد من الطرق التي يمكن من خلالها جعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية أكثر: [٢]

  • تقليل كمية السكر المستخدمة: سواءًأ في تحضير الحشوات أو القطر، ويمكن تعويض نقص الحلاوة بإضافة مكونات خاصة مثل القرفة والقرنفل والفانيلا.
  • استخدام حشوات صحية قليلة السعرات: مثل مهروس الموز أو التفاح أو الخوخ بدلًا من الحشوات الدهنية أو السكرية، وتعد بديلًا للقطر في بعض الحلويات.
  • استخدام الحليب منزوع الدسم: استبدال الحليب خالي الدسم بدلًا من الحليب كامل الدسم في تحضير الحلويات الرمضانية يوفر أكثر من 60 سعر حراري و7 غرامات من الدهون في كل كوب، وهي طريقة سهلة لجعل الحلويات الرمضانية حلويات صحية.
  • استخدام القمح الكامل بدلًا من القمح المكرر: فهذه الطريقة تضاعف كمية الألياف في الحلويات مما يزيد من قيمتها الغذائية.
  • تجنب إضافات التزيين الغني بالسعرات: مثل جوز الهند أو الكريمة.
  • تصغير حجم الحصص: غالباً ما تكون حصص الحلويات كبيرة الحجم ولذلك يمكن مشاركة الحصة الواحدة مع شخص آخر لتقليل الكمية المتناولة، أما عند تحضير الحلويات الرمضانية في المنزل يمكن استخدام صحون وملاعق صغيرة.

خيارات متعددة لحلويات صحية

إعداد حلويات صحية لا يحتاج الوقت والجهد الذي تتطلبه الحلويات الرمضانية وغيرها من أنواع الحلويات، فمن الخيارات الصحية والسريعة للحلويات الصحية اللبن الرائب أو الكريمة قليلة السعرات أو الكريمة الحامضة مضافًا لها أحد أنواع التوتيات مثل توت العليق الغني بمضادات الأكسدة أو الفراولة الغنية بفيتامين C، ويمكن إضافة الشوفان أو الجرانولا كزينة صحية، المزيد من الخيارت لحلويات صحية في النقاط الآتية: [٣]

  • التفاح بالشوفان المقرمش: يزود التفاح في هذه الوصفة الحلاوة المطلوبة خاصة بعد تعريضه للحرارة، ووجود الشوفان يغني عن استخدام الطحين، وإضافة المكسرات تجعلها من الوصفات الصحية المميزة.
  • الموز المغطس بالشوكولاته: وتحضر بتغطيس شرائح الموز المجمدة مسبقًا بالشكولاته الداكنة الذائبة ورش القليل من المكسرات عليها وإعادة تجميدها مرة أخرى لفترة من الزمن قبل تقديمها.
  • الفشار المحلى: ويحضر عن طريق رش القليل من السكر والقرفة على الفشار بعد تحضيره، وهو أفضل بكثير من أنواع الفشار الجاهزة التي تحتوي أضعاف كمية السكر

المراجع[+]

  1. "TOP 5 Traditional Ramadan sweets", food-heritage.org, Retrieved 23-3-2020. Edited.
  2. "Recipe makeovers: 5 ways to create healthy recipes", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-3-2020. Edited.
  3. "Healthier Desserts", www.webmd.com, Retrieved 23-3-2020. Edited.