طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق للحفاظ على حيوية الدماغ

المقدمة

إن أسلوب الحياة المتبع و أنواع الأطعمة التي يتناولها المرء لها دور كبير في تطور الدماغ أو انحطاطه, حيث يمكن تعزيز عمل الدماغ من خلال القيام ببعض النشاطات التي تحتاج لجهد ذهني, و كما يمكن المحافظة على الدماغ من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

 

 

 

 

 أهم الطرق التي يمكن ان تساعد في الحفاظ على حيوية الدماغ, في ما يلي أبرزها.

النشاط

إن ممارسة الرياضة الخفيفة أو القيام بمجهود بدني بسيط, يساعد في تحسين الدورة الدموية و بالتالي يزيد تدفق الدم للدماغ, و يرفع من كمية البروتين التي تحتاجها الخلايا العصبية من أجل التطور.

الرقص

إن تعلم الرقص و ممارسة بشكل مستمر يحتاج إلى جهد كبير من الخلايا الدماغية و العصبية من أجل استرجاع الحركات و تتابعها, و بالتالي فإن الدماغ يبقى في حالة وعي حاد باستمرار.

العزف على ألة موسيقية

إن العزف على أي آلة موسيقية و في أي سن, يعمل على نشوء روابطة عصبية جديدة بين مختلف الخلايا العصبي, مما يساعد على بقاء الدماغ حيوي.

ممارسة هوايات جديدة

أثبتت الدراسات بأن تعلم و ممارسة هوايات جديدة يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ و حمايته من الانحطاط أو الضمور, و الجدير بالذكر بأن أي هواية مهما كانت بسيطة يمكنها أن تساعد في الحفاظ على الصحة الذهنية.

العاب الذكاء

إن العاب الذكاء بمثابة الرياضة للدماغ, حيث أنها تعمل على تحسين عمل الدماغ و تحافظ على نشاطة بشكل كبير,و كما يمكنها أن تساعد في تطوير طرق التفكير, و من بين العاب الذكاء الشائعة, الكلمات المتقاطعة و السودوكو و أحاجي الصور.

تعدد اللغات

إن تعلم أكثر من لغة يمكنه أن يحمي الدماغ من فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم بالسن, و كما أنه يساعد على استرجاع المعلومات بشكل عام, و كما أن تعلم لغة جديدة يحافظ على مهارات التفكير و ينميها.

تناول الخضر الورقية

تحتوي الخضر الورقية على كميات ممتازة من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الدماغ, و كما أنها غنية بفيتامين ك الضروري من أجل الحفاظ على ذاكرة جيدة.