طرق تدوير الزجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
طرق تدوير الزجاج

الزجاج

بماذا تتميّز مادّة الزّجاج؟

يمكن تعريف الزجاج على أنه مادة صلبة هشّة غير بلورية تتكون بشكل رئيس من مادة السيليكا الكيميائية أو كما تُسمة بالكوارتز أو ثاني أكسيد السيليكون، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى، وتعد هذه المواد هي العنصر الأساسي في تكوين الرمال الطبيعية.[١]


ومن أهم ما تتميز به مادة الزجاج النفاذية أو السماحية الضوئية، وهذا ما جعل الزجاج يستخدم بشكل كبير في العديد من الصناعات منذ القدم، خاصة في النوافذ لتمرير الضوء إلى داخل المنازل، ومع تطور التقنيات الصناعية دخل الزجاج في العديد من الصناعات الأخرى، وهنا دعت الحاجة إلى إيجاد طرق تدوير الزجاج للاستفادة من هذه المادة بعد الانتهاء من استخدامها أو تعرضها للكسر، وفي هذا المقال سيتم تناول أهم طرق تدوير الزجاج.[١]

طرق تدوير الزجاج

هل جرّبت أن تصنع فسيفساء من الزجاج؟

هناك العديد من طرق تدوير الزجاج التي يتم فيها تحويل الزجاج المكسور أو غير الصالح للاستخدام أو ذلك الذي لا تحتاج إليه فئة من الناس إلى زجاج مُستخدم من قبل آخرين أو مُصنَّعٍ مرة آخرى للاستخدام من جديد، ومن أبرز طرق تدوير الزجاج ما يأتي:[٢]

  • التبرع بمقتنيات تحوي الزجاج: وهي من طرق تدوير الزجاج التي يتم فيها التبرع ببعض المقتنيات الخاصة التي تحتوي على الزجاج لجهات يمكن أن تمنحها إلى مستخدمين آخر، مثل التبرع للنظارات الطبية لصالح جهات تمنحها لمن يحتاجها من الطبقة الفقيرة.
  • الأعمال الفنية: قد تبدو قطع الزجاج الصغيرة غير مفيدة بالنسبة للكثيرين لكن الفنون التشكيلة المرتبطة بالزجاج قادرة على إنتاج بعض أعمال الفسيفساء من خلال رصف قطع الزجاج المكسور بجانب بعضها.
  • الاستخدامات المغايرة: حيث يمكن الاستفادة من بعض القطع الزجاجية غير القابلة للاستخدام المباشر في وضعيتها السابقة وتوظيفيها في استخدامات منزلية جديدة، كاستخدام كؤوس الزجاج كمنصب للشموع أو كوعاء يحتوي على الزهور مثلًا.
  • إعادة التصنيع: يتم في هذه الطريقة من طرق تدوير الزجاج التبرع بالزجاج المكسور أو غير القابل للاستخدام إلى مصانع الزجاج، وتتم ذلك بعد عمليات التنظيف والفرز لإعادة التصنيع من جديد.

فوائد تدوير الزجاج

ما المادّة التي تدخل في عمليّة تصنيع الزجاج؟

هناك العديد من الفوائد التي تنجم عن إعادة تدوير مادة الزجاج باستخدام طرق تدوير الزجاج المختلفة، سواء كان ذلك من قبل الجهة المسؤولة عن إعادة تصنيع الزجاج أو الجهة المستفيدة من تدوير الزجاج غير الصالح للاستخدام، ومن أبرز فوائد تدوير الزجاج ما يأتي:[٣]

  • الاسترداد النقدي: حيث تدفع بعض المصانع المختصة بتصنيع الزجاج المال لمن يزودها بكميات محددة من الزجاج التالف أو غير الصالح للاستخدام بهدف إعادة التدوير.
  • إنتاج أدوات زجاجية جديدة: وهي النتيجة المباشرة لإعادة تدوير الزجاج، حيث تتميز هذه المادة بسهولة إعادة التدوير، وإمكانية الحصول على مواد زجاجية جديدة بنسبة 100% من مواد تمت إعادة تدويرها.
  • المحافظة على الموارد الطبيعية: تدخل أنواع خاصة من الرمال في عمليات تصنيع الزجاج، وتساعد طرق تدوير الزجاج المختلفة على توفير كميات كبيرة من الرمل والمواد الأولية المستخدمة في تصنيع مادة الزجاج بمختلفة أنواعها.
  • توفير الطاقة: إن عملية صناعة الزجاج من المواد الأولية الموجودة في الطبيعة تعد أكثر تكلفة من عمليات تدوير الزجاج وإعادة استخدامه، كما أن عمليات التدوير تؤدي إلى تقليل نسبة التلوث الناتجة عن العمليات التصنيعية من المواد الأولية وحدها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Glass ", www.wikiwand.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  2. "How to Recycle Glass", www.wikihow.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  3. "Benefits of Glass Recycling", www.thoughtco.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.