زيوت أساسية لصحة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:١٦ ، ١١ يناير ٢٠٢٠
زيوت أساسية لصحة الشعر

الشعر

يتكون من بروتين صلب يسمى الكيراتين، ولكل شعرة جراب يعمل على تثبيتها في الجلد، ويوجد في الجراب خلايا ينمو منها الشعر، كما ويوجد أوعية دموية محيطة بهذه الخلايا تعمل على تعذيتها بالدم والهرمونات التي تتحكم بمعدل نمو الشعر وتتحكم بشكله، وهناك ثلاث مراحل لنمو الشعر، المرحلة الأولى وهي مرحلة النمو وتستمر لعدّة سنوات، والمرحلة الثانية هي المرحلة الانتقالية وتستمر لعدة أسابيع ويتباطأ نمو الشعر خلالها، والمرحلة الثالثة وهي مرحلة الاستراحة وتستمر لعدة أشهر وخلالها سيتوقف الشعر عن النمو وسينفصل الشعر القديم عن البصيلات ومن ثم ستبدأ مرحلة النمو مرةً أخرى، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشعر يحتاج إلى عناية خاصّة، ويوجد زيوت أساسية لصحّة الشعر، وسيتم توضيحها لاحقًا.[١]

زيوت أساسية لصحة الشعر

هناك زيوت أساسية لصحّة الشعر، وهذه الزيوت يتم استخلاصها من النباتات عن طريق التقطير أو التبخير، وتجدر الإشارة إلى أنّها أيضًا تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة لصحة الجسم، ويوجد العديد من الزيوت التي يمكن استخدامها، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:[٢]

  • زيت اللافندر: يساعد هذا الزيت على تسريع نمو الشعر، وأيضًا يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا والتي تساعد على تعزيز صحة فروة الرأس، ويمكن استخدام زيت اللافندر عن طريق مزج عدة قطرات منه مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ومن ثم وضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر.
  • زيت النعناع: يوجد زيوت أساسية لصحة الشعر ومنها زيت النعناع، والذي يساعد على تعزيز نموّ الشعر، وخاصةً خلال المرحلة الأولى من مراحل نمو الشعر.
  • زيت الروزماري: يساعد على تحسين كثافة ونمو الشعر، وعادةً ما يتم استخدامه عن طريق خلطه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ومن ثم وضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ومن ثمّ غسلها، وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل استخدامه مرتين أسبوعيًا.
  • زيت الأرز: يعمل على تعزيز نمو الشعر، كما ويعمل على تقليل تساقط الشعر، وأيضًا يحتوي هذا الزيت على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج القشرة.
  • زيت الليمون: يعتبر علاج فعال لقشرة الرأس، ويجب استخدامه بشكلٍ يومي عن طريق وضع عدة قطرات من هذا الزيت في الشامبو، ومن ثم غسل فروة الرأس به وتدليكها بشكلٍ جيد.
  • زيت الزعتر: هناك زيوت أساسية لصحة الشعر ومنها زيت الزعتر والذي يساعد على تعزيز نمو الشعر، وأيضًا يساعد على منع تساقط الشعر.
  • زيت الميرمية: هذا الزيت يساعد على تعزيز نمو الشعر، وأيضًا يساعد على تعزيز قوة الشعر.
  • زيت شجرة الشاي: أيضًا يساعد على تعزيز نمو الشعر، كما ويحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تساعد على تطهير فروة الرأس.
  • زيت زهرة يلانغ يلانغ: هذا الزيت يساعد على علاج جفاف فروة الرأس عند الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية.

أضرار الزيوت الأساسية

عادةً ما لا تؤدي هذه الزيوت لحدوث أي أضرار عند تخفيفها، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي عند استخدامها، وفي هذه الحالة ستظهر عليهم العديد من الأعراض كالحكة والتورم والتهيج، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب غسل تلك الزيوت بالماء والصابون عند حدوث رد فعل تحسسي نتيجة استخدامها، وفي بعض الأحيان قد تظهر العديد من الأعراض الخطيرة والتي تستلزم التوجه لنيل الرعاية الطبية على الفور كمشاكل التنفس أو الدوخة أو التغيرات في الوعي، وأيضًا قد يؤدي استخدام بعض الزيوت إلى جعل البشرة حساسة لأشعة الشمس.[٣]

المراجع[+]

  1. "Picture of the Hair", www.webmd.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.
  2. "Essential Oils for Hair", www.healthline.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.
  3. "How to use essential oils for hair growth", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.