علاج تساقط الشعر بالزيوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
علاج تساقط الشعر بالزيوت

تساقط الشعر

يعاني كل من الرجال والنساء من تساقط الشعر الوراثي والمعروف بالثعلبة والذي يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا، وقد يؤثر تساقط الشعر على فروة الرأس أو الجسم بأكمله، وعادةً ما يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط ولكن لا يحدث هذا دائمًا فمن الممكن أن يتساقط الشعر تدريجياً على مدار سنوات أو فجأة وقد يكون دائمًا أو مؤقتًا، وفي حال ملاحظة وجود كمية كبيرة من الشعر في المصرف بعد غسل الشعر، أو وجود كتل من الشعر في الفرشاة، أو ظهور بقع الصلع في الشعر فعندها يجب أخذ الإستشارة الطبية لتحديد السبب الأساسي لتساقط الشعر ومعرفة الطرق العلاجية الممكنة ومن الممكن علاج تساقط الشعر بالزيوت والتي سيتم مناقشتها من خلال هذا المقال.[١]

أسباب تساقط الشعر

يُعد الصلع عند الذكور والإناث هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، ومن الممكن أن يسبب تساقط أعداد من الشعر بشكل غير معتاد القلق والضيق، [٢]فمن الجدير بالذكر يغطي الرأس حوالي 100,000 شعرة ومن الطبيعي أن تسقط ما بين 50-100 شعرة يوميًا،[١] ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر:[٢]

  • الحمل: تعاني بعض النساء من تساقط الشعر الزائد بعد وقت قصير من الولادة، وذلك بسبب انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، وعادة ما يكون هذا النوع من تساقط الشعر حالة مؤقتة ويعود الشعر لطبيعته في غضون عام أو أقل.
  • القوباء الحلقيّة: هي عبارة عن عدوى فطرية يمكن أن تسبب تساقط الشعر وتصيب فروة الرأس وقد تسبب ظهور مناطق صلعاء مؤقتة على الرأس.
  • حبوب منع الحمل: قد تتعرض بعض النساء لفقدان الشعر أثناء استخدام حبوب منع الحمل أو اللاصقات أو لعدة أسابيع أو أشهر بعد التوقف عن تناولهم، فمن الممكن اختيار نوع واحد يحتوي على مؤشر أندروجين منخفض وبالتالي قد يساعد في التقليل من خطر تساقط الشعر.
  • نقص التغذية: يمكن أن يسبب تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من البروتين والفيتامينات مثل الحديد إلى تساقط الشعر بشكل كبير، لذلك من المستحسن إجراء فحص للدم للتأكد من نسبة الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالزيوت

عادةً ما يتم استخراج الزيوت الأساسية من النباتات عن طريق التقطير أو التبخر، وتم استخدامها في صناعة الأدوية البديلة وذلك بسبب فعاليتها وانخفاض خطر الآثار الجانبية فهي تحتوي على خواص كيميائية قوية يمكن أن تكون مفيدة للصحة، ومن الممكن علاج تساقط الشعر بالزيوت إذ أنها تعمل على التحسين من صحة ونمو الشعر وإضافة القوة واللمعان،[٣] ومن هذه الزيوت:[٤]

  • زيت الخروع: يحفز التدليك المتكرر لجذور الشعر بزيت الخروع على زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس ويغذي فروة الرأس بالدهون الصحية ويمنع أيضًا حدوث قشرة الرأس مما سيؤدي إلى نمو الشعر.
  • زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على حظر هرمونات تساقط الشعر التي تنتجها فروة الرأس وبالتالي يقلّل من تساقط الشعر ويعزّز نمو الشعر الصحي، كما يغذي زيت الزيتون جلد فروة الرأس ويبقيه خاليًا من العدوى.
  • زيت بذور اليقطين: تم اختبار زيت بذور اليقطين وأثبتت فعّاليته لعلاج الصلع الذكري أو ثعلبة الذكورة، إذ أنه غني بالكاروتين، وتوكوفيرول، والمواد المغذية المفيدة الأخرى التي تلعب دورًا مهمًا في عكس الثعلبة.
  • زيت النعناع: أثبتت الدراسات أن لدى زيت النعناع فعّالية في نمو الشعر الطويل وتكثيفه خلال أسابيع قليلة، وذلك لإحتوائه على الخصائص المضادة للحساسية، ومضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات للبكتيريا.
  • زيت الحبة السوداء:يُعد استخدام زيت الحبة السوداء من طرق علاج تساقط الشعر بالزيوت وبإمكانه علاج البقع الصلعاء وذلك لأنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتجديدها مما يؤدي إلى نمو شعر جديد.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على دهون مغذية ومركّب ألفا توكوفيرول الذي يحافظ على تجديد فروة الرأس وترطيبها بالتالي سيساعد على تقوية بصيلات الشعر وتنشيط نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس وألياف الشعر من التلف.
  • زيت الجوجوبا: يعد زيت الجوجوبا من طرق علاج تساقط الشعر بالزيوت التي تعالج الصلع غير الوراثي، إذ يشابه عن كثب الزيت المنتج بشكل طبيعي عن طريق الجلد ويتم امتصاصه بسهولة، وهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إزالة الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عنه الصلع وتساقط الشعر.
  • زيت شجرة الشاي: بما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة فمن الممكن أن تساعد في تجديد بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه عامل مضاد للميكروبات فسيساعد ذلك على التخلّص من قشرة الرأس الشديدة والتهابات فروة الرأس والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى بقع صلعاء.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Everything You Need to Know About Hair Loss", www.healthline.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Causes and treatments for hair loss", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.
  3. "Essential Oils for Hair", www.healthline.com, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  4. "Top 10 Home Remedies To Cure Baldness Naturally", www.stylecraze.com, Retrieved 13-01-2020.