دعاء اليوم العاشر من رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٧ فبراير ٢٠٢١
دعاء اليوم العاشر من رمضان

دعاء اليوم العاشر من رمضان

إنّ الإسلام دينٌ قد حثّ على دعاء الله -تعالى- وسؤاله الخير وأن يصرف الشر، وقد وردت أدعية مخصّصة بأيّام معيّنة من العام، غير أنّه لم يرد في رمضان دعاء مخصوص بيوم من أيّامه لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، ولكن للمسلم أن يدعو بما يفتح الله به عليه في هذا الشهر المبارك.[١]


دعاء لمغفرة الذنوب في اليوم العاشر من رمضان

  • اللهم يا غافر الذنوب ويا مجيب الدعوات استجب لي دعائي واغفر اللهم بفضل منك وكرم ورحمة -في هذا اليوم المبارك من شهر رمضان المبارك- ذنوبي ونقّني من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم كما أغلقتَ أبواب النيران في شهر رمضان المبارك فأغلق أبواب الشيطان إليّ واغفر لي خطاياي وطهّرني من المعاصي والذنوب ولا تجعلني أخرج من رمضان إلّا وأنت راضٍ عنّي.
  • اللهم يا من لا تختلط عليه الأصوات ويا من لم يشترط على عبده إذا دعاه أن يكون نقيًّا وطاهرًا، بل حسب العبد أن يدعوه ويقول يا رب، فيا رب استجب لي واقضِ لي حاجتي وطهّرني ممّا ارتكبته من المعاصي والذنوب واجعلني في هذا الشهر المبارك في زمرة المغفور لهم المرضيّ عنهم.


دعاء لصلاح الحال في اليوم العاشر من رمضان

  • اللهم كما أصلحتَ بالنا بقدوم هذا الشهر المبارك وهبوب النفحات فيه، فنسألك اللهم أن تصلح لنا حالنا وتجعلنا من خير إلى خير يا رب الخير.
  • اللهم أصلح لنا أمورنا كلّها ولا تكلنا إلى أنفسنا فنخسر، اللهم في هذا الشهر المبارك نرجوك أن توسع لنا في أرزاقنا وأن تجعلنا هانئي البال آمنين في سربنا معافين في أبداننا.
  • اللهم أصلح لنا دنيانا التي هي دارنا المؤقتة لتصلح لنا الآخرة التي هي دار المستقر وأغدق علينا نعمك وعطاياك وبارك لنا في أمورنا كلها كما باركتَ هذا الشهر الفضيل.


دعاء للثبات على الطاعة في اليوم العاشر من رمضان

  • اللهم إنّ أصدق البشر قال: "حُفَّتِ الجَنَّةُ بالمَكارِهِ، وحُفَّتِ النَّارُ بالشَّهَواتِ"،[٢] فاللهم إنّي أعوذ بعزّتك أن تزلّ قدمي بعد ثباتها إلى الشهوات، وأسألك في شهر رمضان المبارك هذا أن تعيذني وذريّتي من حبائل كلّ شيطان رجيم.
  • اللهم إنّ الثبات على طاعتك وعدم الزلل إلى الحضيض هو رحمة منك وكرم تؤتيه من تشاء من عبادك، فاجعلنا اللهم من المهدين الهادين الذين يسيرون على خطا نبيك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنّك تهدي من تشاء إلى صراطك المستقيم، فاجعلنا يا رب من الذين قد كتبتهم من الناجين من النار الثابتين على درب الجنة بفضل منك وكرم لا بأعمالنا وأن تجعلنا من عتقاء رمضان يا الله.


دعاء لقبول العمل الصالح في اليوم العاشر من رمضان

  • اللهم في هذا الشهر المبارك نسألك أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك اجعلنا من المسارعين إلى الخيرات المقبولة عندك بأضعاف كثيرة يا رحمن.
  • اللهم في شهر رمضان نسألك عملًا متقبّلًا ورزقًا واسعًا وأعمالًا مكتوبة عندك في الصالحات يا رب العالمين.


ماذا أفعل باليوم العاشر من رمضان؟

يميل المسلم في شهر رمضان إلى التنويع في العبادات والاستعانة ببعض البرامج التي تعينه على ذلك:


تنبيه: إن قمت بالعمل الصالح على أتم وجه ضع: 2

إن قمت بالعمل الصالح ناقصًا ضع: 1

إن لم تقم به ضع: 0



العمل
هل فعلتَ ذلك؟ أجب بـ 1 أو 2 أو 0
مساعدة الأهل

إعانة المحتاجين

إطعام أيتام

قراءة القرآن الكريم

كظم الغيظ

صلاة التراويح

الصلاة على وقتها

صلة الرحم

المجموع من 16

المراجع[+]

  1. مجموعة من المؤلفين، فتاوى واستشارات الإسلام اليوم، صفحة 175. بتصرّف.
  2. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:2822، حديث صحيح.