دعاء اليوم الخامس من رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ١٧ فبراير ٢٠٢١
دعاء اليوم الخامس من رمضان

دعاء اليوم الخامس من رمضان

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبويّة أيّ دعاء مخصوص بأيّام شهر رمضان المبارك، ولكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية من باب أنّ الدعاء هو العبادة كما جاء في الحديث الشريف: "الدُّعاءُ هو العبادةِ"،[١] ولكن أن يكون هنالك دعاء خاص بأيّام رمضان فهذا ما لم يرد فيه نص صريح.[٢]


دعاء لدخول الجنة في اليوم الخامس من رمضان

  • اللهمّ يا كريمًا يا لطيفًا يا رحيمًا يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه، يا قيّوم السماوات والأرض وما بينهما، اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك أن تكتبني من الذين قد أكرمتهم بالجنة وباعدتَ بينهم وبين النار.
  • اللهمّ يا رب العالمين، يا مَن ذلّت له الرقاب وخضعت له الخلائق وصُفّدت الشياطين في هذا الشهر بأمره وأغلقت أبواب النار بأمره أسألكَ أن تجعل الجنة دار المستقرّ لي ولأهلي ولكل من له حقّ عليّ يا الله وللمسلمين كافة.
  • اللهم يا سابق الفوت ويا سامع كلّ صوت ويا من تُحيي العظام بعد الموت، يا من لا يعزّ عليه شيء، يا من يقدر والخلق لا يقدرون، يارب نسألكَ أن ترزقنا الجنة وتحرّم وجوهنا وأجسادنا على النار في شهر رمضان الفضيل.


دعاء للمغفرة من الذنوب لليوم الخامس من رمضان

  • اللهم نسألك في هذا الشهر الفضيل أن تكرمنا وتغفر لنا ذنوبنا وتجعلنا من العتقاء من النار.
  • اللهم إنّا نبغي الخير ولا نبغي الفساد، اللهم إنّا نستغفرك فاغفر لنا برحمة منك وعفو لا بما كسبت أيدينا؛ فلو عبدناك أبد الدهر ما وفّينا حق نعمة قد أنعمتَ بها علينا، فنسألك من فضلك العظيم في هذا الشهر العظيم أن تغفر لنا وترحمنا وتجعلنا من سعداء الدارين يا رب العالمين.
  • اللهم إنّا قد بسطنا إليك أكفّ الضراعة نناجيك في وقت السحر من شهر رمضان ونسألك من فضلك العظيم أن تجعلنا ممّن أدركَ رمضان فغُفرَ له، وأن تجعلنا ممّن يدخلون الجنّة بلا حساب ولا عذاب.


دعاء للنفس بالتقوى في اليوم الخامس من رمضان

  • اللهمّ آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، اللهمّ لا تجعلنا ممّن قيل فيهم: {وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا}، بحق رحمتك في رمضان.[٣]
  • اللهم أسألك في رمضان أن تهدنا لأحسن السبل لا يهدي لأحسنها إلّا أنت.
  • اللهمّ نسألك التقوى في أمورنا كلّها في رمضان، ونعوذ بك من العجب والغرور والرياء والكبرياء يا عظيم ويا كريم ويا رحيم.


دعاء للوالدين في اليوم الخامس من رمضان

  • اللهم إنّ والديّ قد حملاني صغيرًا وربّياني وأحاطاني بالرعاية حتى بلغتُ أشدّي، فيا رب أسألك في شهر رمضان أن تجعلهما من السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب.
  • اللهمّ إنّ والديّ من عبادك الذين أحتسبهم عندك من الصالحين، فاللهم هوّن عليهما مشاق الصيام واجعلهما يخرجان من رمضان ولم يبقَ عليهما من الخطايا والذنوب شيئًا.
  • اللهمّ أسألك ي رمضان أن ترحم والديّ فوق الأرض وتحتها ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم اجمعهم بنبيّك المصطفى -صلى الله عليه وسلم- على الحوض وهما من خير العباد الذين يباهي بهم النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم القيامة.



ماذا أفعل باليوم الخامس من رمضان؟

يحب كثير من الناس أن ينظّموا أوقاتهم في الشهر الفضيل من خلال جدول يكتبون فيه أعمالهم التي ينوون فعلها، وفيما يلي أنموذج ممّا يمكن فعله في اليوم الخامس من رمضان:


تنبيه:

إن قمت بالعمل الصالح على أتم وجه ضع: 2

إن قمت بالعمل الصالح ناقصًا ضع: 1

إن لم تقم به ضع: 0



العمل
هل فعلتَ ذلك؟ أجب بـ 1 أو 2 أو 0
سنة تأخير السحور

أذكار الصباح والمساء

قراءة حديث صحيح وتفسيره

قراءة القرآن

سنة تعجيل الإفطار

توزيع الماء عند الأذان

برّ الوالدين

صلاة التراويح

المجموع من 16

المراجع[+]

  1. رواه النووي، في الأذكار، عن النعمان بن بشير، الصفحة أو الرقم:478، حديث إسناده صحيح.
  2. محمد صالح المنجد، موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 3469. بتصرّف.
  3. سورة الشمس، آية:10