جدول التطعيمات للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
جدول التطعيمات للحامل

ما هو اللقاح

تعمل اللقاحات عن طريق تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج الأجسام المضادة، والتي تستطيع بدورها القضاء على الإنتانات المختلفة عند دخولها إلى الجسم، مما يمنع حدوث الأمراض الإنتانية المختلفة، وبعض هذه اللقاحات يُعدّ آمنًا أثناء الحمل، بينما لا يمكن إعطاء البعض الآخر ضمن الحمل أو حتّى قبل الحمل بشهر كامل، وهذا لأن بعض اللقاحات -أو التطعيمات- يمكن أن تحمل خطر حدوث الإجهاض، أو التشوهات الجنينة المختلفة، ويمكن مقارنة الفوائد الناتجة عن اللقاح مع الأضرار الناتجة عنها أثناء الحمل، إلّا أنّ هناك بعض القواعد التي لا يجب تجاوزها، وسيتم الحديث في هذا المقال عن جدول التطعيمات للحامل واللقاحات التي يجب تجنّبها أثناء الحمل. [١]

جدول التطعيمات للحامل

إن جدول التطعيمات للحامل ليس ثابت؛ فليس هناك لقاحات على الحامل الحصول عليها أثناء الحمل، حيث يختلف الأمر بين امرأة وأخرى، كما أنّ هناك بعض اللقاحات التي لا يُعرف فيها جواب ثابت فيما يخصّ السماح بإعطائها من عدمه، وبناء على ذلك يمكن تقسيم اللقاحات بحسب اللقاحات التي يُسمح بإعطائها للحامل واللقاحات التي على الحامل تجنّبها، ومن ضمن اللقاحات الآمنة أثناء الحمل ما يأتي: [٢]

  • لقاح التهاب الكبد B: إنّ النساء اللواتي في خطر عالٍ لحدوث التهاب الكبد B وكانت نتيجة اختبار الفيروس سلبية يمكن أن يحصلن على هذا اللقاح، وهو يقي كلًّا من الأم والجنين ضدّ الإنتان، وذلك قبل حدوث الولادة وبعد حدوثها، وعادة ما يتمّ إعطاء هذا اللقاح على شكل ثلاث جرعات للحصول على الفعالية المناعية المناسبة، وعادة ما يتمّ إعطاء الجرعة الثانية بعد شهر من الأولى والثالثة بعد ستة أشهر.
  • لقاح الأنفلونزا غير الفعال: من الممكن أن يقي هذا اللقاح من مرض خطير يمكن أن يحصل أثناء الحمل، ويمكن إعطاء هذا اللقاح في أيّ مرحلة من مراحل الحمل، ويُنصح بتقديم هذا اللقاح للحامل في المواسم التي ينتشر فيها الإنفلونزا بشكل عام، ويجب مناقشة الطبيب قبل الحصول على هذا اللقاح.
  • لقاح الدفتريا والكزاز والسعال الديكي: أو ما يُعرف باللقاح الثلاثي Tdap، ويُنصح بإعطائه في الحمل، خصوصًا بين الأسابيع 27 و36 من الحمل، وذلك للوقاية من حدوث السعال الديكي عند الطفل بعد الولادة، وعند عدم الحصول عليه أثناء الحمل، يُنصح بإعطائه مباشرة للطفل الرضيع بعد ولادته.

التطعيمات التي على الحامل تجنّبها

يشمل جدول التطعيمات للحامل العديد من اللقاحات التي يجب عليها تجنّبها، فهي من اللقاحات التي يمكن أن تؤدّي لإصابتها هي أو جنينها بالأمراض أو التأثيرات الجانبية، والتي يمكن أن تترافق مع الإجهاض أو الأذية على الحمل والجنين، فاللّقاحات الحيّة المُضعفة لا تُعدّ مستحسنة بشكل عام أثناء الحمل، وذلك نظرًا لضعف الجهاز المناعي للحامل بشكل عام مقارنة مع الشخص الطبيعي، وعادة وعند كلّ لقاح يتم موازنة التأثيرات الجانبية مع الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها الحامل، ومن اللقاحات التي لا يجب على الحامل الحصول عليها ما يأتي: [٣]

  • لقاح جدري الماء أو ما يُعرف بالحماق.
  • لقاح MMR أو الحصبة والحصبة الألمانية والنّكاف.
  • لقاح داء القوباء المنطقية.

المراجع[+]

  1. "Patient education: Vaccination during pregnancy (Beyond the Basics)", www.uptodate.com, Retrieved 05-07-2019. Edited.
  2. "Is It Safe to Get Vaccinations During Pregnancy?", www.webmd.com, Retrieved 05-07-2019. Edited.
  3. "Which vaccines during pregnancy are recommended and which ones should I avoid?", www.mayoclinic.org, Retrieved 05-07-2019. Edited.