ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ثمانية حقائق مفاجئة عن الدماغ

الدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي عند الفقاريات وبعض اللافقاريات, يجمع المعلومات ويحللها ويسيطر ويدير معظم أعضاء الجسم, وكذلك هو منبع لإنتاج المعلومات الجديدة.

يتكون الدماغ البشري من كرة هلامية رمادية تميل إلى اللون الوردي, ويتميز سطحه بالعديد من النتوءات والأخاديد, ويزن دماغ المولود حديث الولادة اقل من نصف كيلوجرام وعندما يصبح عمره ست سنوات يصل وزن الدماغ الى1,4 كيلوجرام وهو أقصى ما يصل إليه الدماغ بالوزن.

يوجد في الدماغ ثماني حقائق غريبة على الأغلب بأنك لا تعرفها:

  1. يشكل الدماغ 2% فقط من كتلة الجسم, لكنه يستهلك 20% من الأكسجين الذي نتنفسه. الكميات الكبيرة من الأكسجين ضرورية جدا لصحة الدماغ, ففقدان الأكسجين لأكثر من عشرة دقائق قد تؤدي إلى أضرار عصبية كبيرة.
  2. عندما يحين الظلام, تعمل الرؤيا المحيطية أفضل من الرؤيا الأمامية. وذلك لان الخلايا القضيبية, تستجيب بشكل أفضل للضوء الخافت, ويقع معظمها في محيط الشبكية. لذلك يتم تدريس الطيارين للنظر إلى حركة المرور من الجانبين في عيونهم.
  3. الأطفال الرضع يفقدون نصف الخلايا العصبية عند الولادة. وتسمى هذه العملية بالتقليم ويتم فيها القضاء على الخلايا العصبية التي لم تلقى مساهمات كافية من الخلايا الأخرى.
  4. يوجد أكثر من تريليون من الخلايا الدبقية في الدماغ. التي تمثل أكثر من 90% من خلايا الدماغ, وهي أكثر عددا لكنها اقل بريقا. تقوم بحماية الخلايا العصبية وسرعة الانتقال والتخلص من الخلايا العصبية الميتة, وتوفير التغذية للخلايا العصبية, وإصلاح الخلايا العصبية الجريحة, ومتوفر الدعم في كثير من الطرق الأخرى, لكن الشيء الوحيد الذي لا تفعله هو إرسال النبضات فيما حولها.
  5. من اجل أن نرى شيئا, يجب أن تمر الصورة قي شبكية العين ثلاثة مرات. لان المستقبلات القضبان والمخاريط تقع في الجزء الخلفي من شبكية العين. كذلك على الضوء المرور ثلاثة مرات على الخلايا المستقبلية مرة أخرى وكذلك الإشارات العصبية من خلال المعالجة البصرية الأولية من شبكية العين إلى الأمام, والى العصب البصري إلى الدماغ مرة أخرى.
  6. هناك ألاف الأميال من الخلايا العصبية في الدماغ.
  7. الدماغ نفسه لا يمكنه الشعور بالألم. ليس هناك شعور بالألم داخل الدماغ نفسه, هذه الحقيقة تسمح لجراحي الأعصاب بالتحقق من مناطق معينة في الدماغ بينما يكون المريض مستيقظا, فمن المهم اخذ ردود الأفعال للمريض لتحديد المناطق المهمة, كالمتعلقة بالكلام.
  8. يستخدم الدماغ 20% من الدم في الجسم. يحتاج الدماغ لضخ مستمر من الدم من اجل مواكبة عمليات الايض الثقيلة في الخلايا العصبية. كذلك تعتمد صورة الرنين المغناطيسي على العلاقة بين النشاط العصبي وتدفق الدم.