تعريف الإحصاء الوصفي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥١ ، ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠
تعريف الإحصاء الوصفي

تعريف الإحصاء الوصفي

ما هي أقسام الإحصاء الوصفي؟

الإحصاء الوصفي هو عبارة عن وصف مختصر لمجموعة كبيرة من البيانات أو مجموعة طرق تستخدم لتسهيل وصف الخصائص الرئيسة للبيانات كميًا وذلك باستخدام الجداول والمخططات البيانية ليسهّل فهمها لدى مستخدمها، فعلى سبيل المثال، يقدّم المتوسّط الحسابي معلومات عن الأداء للطالب ويعكس محتوى البيانات الكبيرة والتي تحتوي على العلامات الخاصّة بكل مادة لتصبح مفهومة لدى قارئها دون الحاجة إلى معرفة مجموعة البيانات الكبيرة.[١]


ينقسم الإحصاء الوصفي إلى قسمين رئيسيين، قسم يهتم بمقاييس النزعة المركزيّة والمتمثّلة في قيم المتوسّط الحسابي، الوسيط والمنوال، وقسمُُ آخر يعنى بمقاييس التشتّت مثل الانحراف المعياري، التباين والقيم القصوى، والتي تدلّ على كيفية توزيع البيانات عن طريق تحليلها ورسم منحنى يضم جميع هذه البيانات.[١]

الإحصاء الوصفي هو تلخيص لمجموعة البيانات الكبيرة بحيث يسهّل على المستخدم فهم البيانات دون الحاجة إلى الاطّلاع عليها بالتفصيل.


مقاييس الإحصاء الوصفي

ما هي المقاييس المستخدمة في الإحصاء الوصفي؟

يستخدم الإحصاء الوصفي العديد من المقاييس التي تسهّل عملية تحليل البيانات وتلخيصها لتصبح مفهومة وواضحة لدى مستخدمها، وهذا المقال يوضّح أهم هذه المقاييس المستخدمة:[٢]


المقاييس الرسومية المصوّرة

والذي يحسّن عملية فهم البيانات لدى الباحثين عن طريق رسم هذه البيانات فتصبح موضّحة بصورة مرئيّة ليسهل فهم المتغيّرات المختلفة وربط هذه المتغيرات ببعضها البعض لفهم العلاقة بينها، ومن طرق الرسم المستخدمة طريقة الرسوم البيانيّة، رسوم التشتّت، نظم المعلومات الجغرافيّة GIS ورسوم المخطّطات الاجتماعيّة.

مقاييس النزعة المركزيّة

وهي الوصف الأساسي والأكثر إفادة لمجموعة البيانات، ويوجد ثلاثة مقاييس للنزعة المركزيّة هي: المتوسّط الحسابي، الوسيط والمنوال.

مقاييس التشتت

تقدّم مقاييس التشتت معلومات حول توزيع قيم المتغيّر، ومن أهم مقاييس التشتّت المدى، الانحراف المعياري والتباين.

مقاييس الارتباط

وفيها يتم معرفة إذا ما كان هناك متغيّرين مرتبطين أم لا، ومن أهم مقاييس الارتباط مقياس ترابط العلاقات ومقياس تشي سكوير.


يستخدم الإحصاء الوصفي مقاييس عدّة تعتمد طرقََا مختلفة في تلخيص البيانات وعرضها وهي المقاييس الرسوميّة المصوّرة، مقاييس الاتجاه المركزي، مقاييس التشتّت ومقاييس الارتباط، ولكل مقياس من هذه المقاييس أدوات وطرق كختلفة في تحليل البيانات وترتيبها وطريقة فهم المتغيّرات المختلفة وإيجاد العلاقات بينها.


أهمية الإحصاء الوصفي

في أي المجالات يمكن تطبيق الإحصاء الوصفي؟


يعد الإحصاء الوصفي فرعََا مهمََا من فروع علم الإحصاء، والذي يستخدم طرقََا مختلفة في تحليل مجموعات البيانات واستخراج العديد من المتغيّرات التي تسهّل على المستخدم فهمها والتعامل معها، وفيما يأتي ذكر أهمية الإحصاء الوصفي:[٣]

  • تمكّن المستخدم من إظهار مجموعات البيانات في صورة سهلة ومبسّطة.
  • يمكن تطبيقه في الأعمال التجاريّة، بحيث يمكن وصف الإيرادات وأحوال السوق المستهدفة والعديد من المتغيّرات التي تهم الأعمال التجاريّة.
  • تمكّن المستخدم من توقّع وإدارة المتغيّرات المستقبلية ليتم تعديل الخلل في البيانات إن وجد، وذلك من خلال تحليل البيانات الموجودة واستخراج العلاقات بين المتغيّرات المختلفة.


للإحصاء الوصفي أهمية كبيرة تسهّل على مستخدمي البيانات تحليلها وفهمها ودراسة متغيّراتها وذلك لتحسين البيانات وتطويرها في المستقبل ومعالجة الخلل.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Descriptive Statistics", www.investopedia.com, Retrieved 2020-09-23. Edited.
  2. "Descriptive Statistics", www.researchconnections.org, Retrieved 2020-09-23. Edited.
  3. "Descriptive Analysis and Its Importance in our Daily Lives", descriptiveresearch.com, Retrieved 2020-09-23. Edited.