تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل

الحمل ومضاعفاته

تعد فترة الحمل من الفترات الحساسة في حياة المرأة والتي قد تتعرض خلالها لبعض المضاعفات مع ذلك فإن معظم حالات الحمل تكون خالية من هذه المضاعفات، ويساعد الكشف المبكر للمضاعفات في العمل على علاجها ومنعها من التطور كاللجوء إلى الولادة المبكرة والذي يعد من الحلول لهذه المشكلة، وتمر بعض النساء بمضاعفات تشمل الإجهاض والحمل خارج الرحم والإصابة بسكري الحمل وانزياح المشيمة بالإضافة إلى تسمم الحمل وتشوهات الجنين، كما يساعد معرفة التاريخ الطبي للأم في تحديد مدى خطر تكون هذه المضاعفات، ويستعرض المقال تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل بالإضافة إلى بعض الأمور التي يجب تجنبها أثناء الحمل.[١]

الأمور التي يجب تجنبها أثناء الحمل

قبل الخوض في مدى تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل وجب التحدث عن الممارسات اليومية والأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، ويؤدي القيام ببعض هذه الممارسات إلى التأثير على الجنين والأم في هذه المرحلة الحساسة من حياتها، ومن أبرز الأمور التي يجب تجنبها ما يأتي:[٢]

  • تجنب بعض الأطعمة: أثناء فترة الحمل يجب تجنب تناول بعض الأطعمة كاللحوم النيئة والمحار واللحوم الباردة والأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق والمأكولات البحرية المدخنة بالإضافة إلى البيض النيء ومنتجات الألبان غير المبستر، كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على البروتينات والدهون الصحية بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة والماء.
  • عدم طلاء المنزل: يعتمد مقدار سمية الطلاء على المذيبات والمواد الكيميائية فيه بالإضافة إلى مدة التعرض له، لذلك ولعدم القدرة على تحديد مستوى السمية بشكل دقيق فإنه يفضل عدم استخدام الطلاء أثناء الحمل لتقليل التعرض للأبخرة الناتجة عنه.
  • التقليل من الكافيين: يعمل الكافيين كمدر للبول مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما أن الكافيين يستطيع عبور المشيمة لذلك يجب تقليل المشروبات والأطعمة التي تحتوي عليه بحيث يكون مقدار ما يتم تناوله يوميًا من مئة وخمسين إلى ثلاثمئة مليغرام.
  • تجنب بعض الأدوية: تؤثر بعض الأدوية على الجنين لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية أو المكملات.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي: يؤدي نمو الجنين إلى زيادة حجم البطن وتغير مركز الثقل مما يسبب عدم الاستقرار والتوازن.
  • تجنب الاستحمام في حوض ساخن أو استخدام الساونا: يؤدي زيادة درجة حرارة الجسم خلال الثلث الأول من الحمل إلى حدوث عيوب خلقية لدى الطفل، لذلك ينصح بالحمام الدافئ بدلًا من الساخن.
  • تجنب تنظيف فضلات القطط: يؤدي التعامل مع هذه الفضلات إلى الإصابة بأمراض تؤثر بشكل كبير على الجنين لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات كارتداء القفازات وغسل اليدين بعد التعامل مع هذه الفضلات إن كان لا بد من التعامل معها.
  • تجنب التدخين والتدخين السلبي: يؤدي التدخين بمختلف أشكاله إلى حدوث بعض المضاعفات كالإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ومشاكل التعلم أو النمو عند الطفل.
  • تجنب شرب الكحول: يؤدي شرب الكحول إلى حدوث مشاكل ومضاعفات أثناء الحمل نتيجة قدرته على عبور المشيمة إلى الجنين.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة: يؤدي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة إلى حدوث مشاكل كالدوالي وتورم القدمين، لذلك ينصح بالحركة أو رفع القدمين عند الجلوس.
  • عدم تصديق كل ما يقرأه الشخص: يجب استشارة الطبيب للحصول على أي معلومة صحية والابتعاد عن المعلومات التي يتم تداولها في صفحات الانترنت.

تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل

يعتمد تأثير السفر بالطائرة على المرأة الحامل على عدة عوامل ولكن بشكل عام يعد السفر بالطائرة قبل الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل آمنًا إذا كان الحمل صحيًا، مع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على الركوب بالطائرة، كما قد يحذر الطبيب من السفر بالطائرة في حال كانت الأم تعاني من مضاعفات الحمل، كما يجدر الإشارة إلى مدة الرحلة والتي تلعب دورًا في تحديد قابلية القيام بها، وينصح بالسفر في الطائرة خلال الثلث الثاني من الحمل نتيجة قلة المخاطر فيه، ومن أبرز النصائح التي يجب أخذها بالاعتبار ما يأتي:[٣]

  • التحقق من سياسة شركة الطيران فقد تختلف التوجيهات التي تبديها الشركات للحوامل.
  • القيام بربط حزام الأمان تحت البطن.
  • القيام بتعزيز الدورة الدموية عن طريق المشي في الممر خلال الرحلة وتمديد الكاحلين بشكل دوري إلى جانب تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • شرب الكثير من السوائل للمساعدة في منع حدوث الجفاف.
  • الابتعاد عن بعض الأطعمة كالبروكلي والمشروبات الغازية.
  • وضع خطة للطوارئ وذلك عن طريق التخطيط لكيفية الحصول على رعاية التوليد أثناء الرحلة.
  • كما يجب على العاملين بالطيران كالطيارين والمضيفات مناقشة موضوع السفر بالطائرة مع الطبيب نظرًا لتعرضهم للأشعة الكونية والتي يمكن أن تؤثر على الحمل عند البعض.

المراجع[+]

  1. "An Overview of Pregnancy Signs and Symptoms", www.verywellfamily.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  2. "11 Things Not to Do While Pregnant", www.healthline.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  3. "Pregnancy week by week", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-12-2019. Edited.