انسداد عنق الرحم: هل يعني أن الحمل بات مستحيلًا؟

انسداد عنق الرحم: هل يعني أن الحمل بات مستحيلًا؟


انسداد عنق الرحم

هل حدوث عدوى وتجمّع قيح في الرحم من مضاعفات انسداد عنق الرحم؟ يعبر مصطلح تضيق أو انسداد عنق الرحم عن ضيق ممر عنق الرحم الذي يوجد في الجزء السفلي للرحم،[١] حيث يكون عرض عنق الرحم سريريًا أقل من 2.5 مم ، و50٪ من المريضات اللائي يعانين من تضيق عنق الرحم تظهر عليهن أعراض آلام مع الدورة الشهرية، ويزداد خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي للنساء عند حدوث حيض رجعي لديهن بسبب الانسداد، وفي حال كان التضيق شديد لدرجة كبيرة، فقد يؤدي إلى حدوث الآتي:[٢]


  • احتباس الدم في الرحم.
  • تجمع سوائل في بطانة الرحم.
  • عدوى وتجمع قيح في الرحم.


هل يعد العقم عند النساء قبل مرحلة انقطاع الطمث من أعراض انسداد عنق الرحم؟ غالبًا يكون انسداد عنق الرحم بدون أعراض، وقد تحدث بعض الأعراض ومنها الآتي:[٣]

  • آلام مع الدورة الشهرية.
  • النزيف غير الطبيعي.
  • انقطاع الطمث.
  • العقم عند النساء قبل انقطاع الطمث.


قد يؤدي انسداد عنق الرحم لدى بعض النساء إلى حدوث عقم.


هل يعني أن الحمل بات مستحيلًا؟

من الممكن علاج النساء اللواتي يعانين من تضيق أو انسداد عنق الرحم، حيث يمكّن للمريضة الحمل، ولكن يرافق العلاج وجود مخاطر تكوّن أنسجة ندبية بعد العلاج قد تعيد إغلاق فتحة عنق الرحم، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[٤]


  • استخدام الموسعات: وهي من العلاجات الفعّالة وتتم في عيادة الطبيب، حيث تكون الموسعات عبارة عن مجموعة من القضبان الرقيقة، والتي تقوم بزيادة حجمها ببطء في عنق الرحم، ويقوم الطبيب بتطبيق العلاج كما يأتي:


  • يستخدم الطبيب التخدير الموضعي حول عنق الرحم وذلك للتقليل من الألم أثناء الإجراء.
  • يقوم مقدم الرعاية الصحية باستعمال أنحف الموسعات، ومن ثم إدخالها بعناية ويتدرج لأعلى بالحجم للوصول للحجم الأكبر؛ لتحقيق الاتساع المطلوب في عنق الرحم.
  • في بعض الأوقات يتم استخدام دعامة شبه الأنبوب ووضعها بعنق الرحم، وذلك لإبقاء عنق الرحم مفتوحًا ومنع إعادة تكون النسيج الندبي، ويتم إزالتها بعد أسابيع.


  • التنظير الرحمي بواسطة الليزر: يستخدم في حال فشل العلاج السابق، ويعد إجراء جراحي يتم من خلال تنظير الرحم، حيث يتم فيه تبخير النسيج الندبي بالليزر.


هناك عدة طرق لعلاج انسداد أو ضيق عنق الرحم ويمكّن المرأة من الحمل ومنها استخدام الموسعات جراحيًا.


كيف يؤثر انسداد عنق الرحم على الخصوبة؟

هل صعوبة مرور الحيوانات المنوية تعد من مشاكل انسداد عنق الرحم؟ يؤثر تضيق أو انسداد عنق الرحم بطريقة مباشرة وغير مباشرة على الخصوبة بشكلٍ سلبي، وذلك بعدة طرق ومنها ما يأتي:[٤]


التهاب الرحم ومخاطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي

قد يؤدي انسداد الرحم إلى منع النزيف الحيضي من التدفق إلى الخارج وهذا يؤدي إلى تجمع الدم في الرحم، وبالتالي يؤدي إلى حدوث التهابات وألم، ويمكن أن يمتلئ الرحم بالصديد مكونًا القيح الرحمي وذلك نتيجة حدوث عدوى، وأحيانًا قد يتدفق دم الحيض عبر قناتي فالوب مما قد يحدث مشاكل في بطانة الرحم وانتباذ بطانة الرحم.


قلة مخاط عنق الرحم وصعوبة مرور الحيوانات المنوية

قد يؤثر النسيج الندبي على إنتاج مخاط عنق الرحم، ويكون التندب بفعل الخضوع لجراحة، ويترتب على الجراحة إزالة أنسجة عنق الرحم، مما يقلل من إنتاج مخاط عنق الرحم، ولذلك قد تواجه الحيوانات المنوية إعاقة في الحركة مما يؤثر على قدرتها على البقاء حية بدون وجود مخاط كافٍ، وقد لا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول إلى قناتي فالوب حيث تلتقي وتلقح البويضة، وذلك في حال كانت فتحة عنق الرحم ضيقة جدًا أو مسدودة.


حدوث مضاعفات خلال علاج الخصوبة

التلقيح الاصطناعي (IVF) وعلاج التلقيح داخل الرحم (IUI) يتطلبان كلاهما وضع قسطرة داخل عنق الرحم، وقد يصبح العلاج صعبًا في حال ضيق أو انسداد فتحة عنق الرحم، بحيث لا تستطيع القسطرة المرور عبرها، ولا ينصح بإدخالها بالقوة لتجنب حدوث مشاكل، وأيضًا قد يحدث ضعف في عنق الرحم فيؤدي إلى حدوث قصور في عنق الرحم مما يسبب فقدان الطفل أو الولادة المبكرة في حالة الحمل.


قد يؤثر انسداد عنق الرحم على الخصوبة بطرق عدة ومنها صعوبة وصول الحيوانات المنوية لقناتي فالوب وتلقيح البويضة.


أسباب انسداد عنق الرحم

هل العلاجات الإشعاعية تسبب انسداد في عنق الرحم؟ هناك أسباب عديدة لانسداد عنق الرحم، غير أنه من الممكن أن تولد الأنثى بعنق رحم مغلق نتيجة حالة وراثية، ومن الأسباب الأخرى ما يأتي:[٥]

  • الخراجات أو النمو غير الطبيعي بعنق الرحم.
  • الخضوع لجراحات في الرحم ومنها استئصال بطانة الرحم.
  • عمليات عنق الرحم، والتي تتضمن خزعة عنق الرحم والعلاجات ما قبل حدوث سرطان في عنق الرحم.
  • سرطان عنق الرحم.
  • وجود ندوب في أنسجة الرحم.
  • العلاجات الإشعاعية.
  • الانتباذ البطاني الرحمي وعدوى في العنق الرحم.


قد تولد الفتاة نتيجة حالة وراثية بعنق رحم مسدود، وهناك عوامل أخرى تؤدي إلى حدوث ذلك ومنها سرطان عنق الرحم.


الحمل بعد علاج انسداد عنق الرحم

هل العلاج فعّال في حالات انسداد عنق الرحم وتستطيع المرأة الحمل؟ عند العلاج قد تتمكن المرأة من الحمل، وعادةً يعطي الطبيب المختص مدة 6 أشهر للمحاولة وانتظار حدوث حمل بدون تدخل، وفي حال لم يحدث حمل، قد يقترح الطبيب العديد من خيارات علاج الخصوبة ومنها أطفال الأنابيب.[٤]


وقد قام مجموعة من الباحثين في إجراء دراسة في قسم أمراض النساء والتوليد، مركز عزيز الطبي في الباكستان عام 2020م، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم تأثير توسيع عنق الرحم الموجه بالموجات فوق الصوتية على معدلات الحمل للنساء المصابات بتضيق عنق الرحم وكانت حيثياتها كما يأتي:[٦]


  • أجريت مراقبة على نساء مصابات بالعقم غير المبرر وعددهم 1097 امرأة، وخضعن للتصوير بالموجات فوق الصوتية بالتسريب الملحي وكان يشتبه في إصابتهن بتضيق عنق الرحم إذ تعذر إدخال قسطرة فولي في قناة عنق الرحم.
  • تم تضمين النساء المشتبه بهن بالإصابة بضيق عنق الرحم وكان عددهن 117 امرأة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:
    • المجموعة الأولى: كانت تضم 89 امرأة وافقن للخضوع لعلاج توسيع عنق الرحم.
    • المجموعة الثانية: كانت تضم 28 امرأة رفضن الخضوع للعلاج وسميت بالمجموعة الضابطة.


  • تم متابعة كلا المجموعتين لمدة عام واحد، وكان مقياس النتيجة الأولية للنساء اللاتي تعرضن للحمل موجودة في الفحص المهبلي أثناء فترة المتابعة.
  • لوحظ حمل 70.45٪ مقابل 18.5٪ للمجموعة الضابطة.


خلصت الدراسة إلى أن "علاج توسيع عنق الرحم الموجه بالموجات فوق الصوتية للنساء المصابات بتضيق عنق الرحم قد يكون سببًا بمعدلات حمل أفضل".


يعد العلاج بموسّعات عنق الرحم فعّال وتستطيع المرأة الحمل بعدها غالبًا وفي حال لم يحدث حمل يجب استشارة الطبيب لإجراء اللازم.

المراجع[+]

  1. "Cervical Stenosis", msdmanuals, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  2. "Stenosis of the uterine cervix", radiopaedia, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  3. "Cervical Stenosis", merckmanuals, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Can Cervical Stenosis Cause Infertility?", verywellfamily, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  5. "Why Is My Cervix Closed If I’m Not Pregnant?", healthline, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  6. "Cervical stenosis and pregnancy rate after ultrasound guided cervical dilation in women undergoing saline infusion sonography", ncbi, Retrieved 6/3/2021. Edited.