النزعة العقلية في العصر العباسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩
النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر التطور في العصر العباسي

أقام العباسيّون دولتهم في العام 132هـ / 749م، والذي يرجع أصلهم إلى العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، فهم بذلك من أهل البيت، بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح وبطريقة دموية القضاء على الأمويين ومظاهر سلطتهم، وقد تميز العصر العباسي الأول "الذهبي" بتوسع مدارك الناس حينها، حيث كان لامتزاج الحضارة العربية بغيرها من الحضارات كالفارسية، واليونانية، والهندية، والتركية، فائدة عظيمة، ومن أشهرها انتشار الترجمة والفلسفة والأدب، وبرز عدد كبير جدًا من العلماء الذين تخرجوا من دور الحكمة والمكتبات العلمية الضخمة التي أسسها الخلفاء العباسيون، وكان لتلك المقومات الكبيرة أثر على النزعة العقلية في العصر العباسي.[١]

النزعة العقلية في العصر العباسي

شهد العالم الإسلامي في العصر العباسي ثورة علمية لم يسبق أن حدثت من قبل، وقد كانت هذه الثورة عقلية، روحية، منطقية، كلامية، فلسفية، وأدبية، ونتيجة لذلك، فقد برز عدد كبير من الأدباء والعلماء، والمخترعين، والشعراء، والفقهاء، وكان لخلفاء بني العباس فضل بعد الله على هذه الحركة العلمية القوية، وقد برز من الأطباء وعلماء الكيمياء عدد من الشخصيات الإسلامية المشهورة الآن، ومنهم:

  • الخوارزمي: محمد بن موسى الخوارزمي، عالم عربي مسلم، يعد مؤسس علم الجبر كعلم مستقل عن الحساب، وقد أخذه الأوربيون عنه، ومن الإسهامات الهامة للعالم الخوارزمي في الرياضيات، اكتشافه بعض القواعد وتطويرها، ومنها : قاعدة الخطأين، والطريقة الهندسية لحل المربعات المجهولة وهي التي تسمي اليوم باسم المعادلة من الدرجة الثانية، كما نشر الخوارزمي أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال.[٢]
  • جابر بن حيان: أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، رجل الكيمياء الأول، ويلقب بعدة ألقاب، منها: "الأستاذ الكبير" و "شيخ الكيميائيين المسلمين" و "أبو الكيمياء" و "القديس السامي التصوف" و "ملك الهند"، وجابر بن حيان هو الذي وضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة، وشهد بذلك كثير من علماء الغرب، فقال عنه برتيلو: "إن لجابر في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق".[٣]
  • أبو بكر الرازي: هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي، وقد درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب، اشتهر هذا العالم الكبير ببحوثه وكتاباته في مجال الطب والكيمياء، وكان أول من كتب في تشخيص الأمراض، يعد أبو بكر الرازي أعظم علماء المسلمين في الطب من ناحية الأصالة في البحث، والخصوبة في التأليف، فقد ألف كتبًا قيمة في الطب، وقد أحدث بعضها أثرًا كبيرا في تقدمه، وفي طرق المداواة والعلاج وتشخيص الأمراض.[٤]

أشهر شعراء العصر العباسي

برز عدد كبير من الشعراء في الجاهلية، وفي صدر الإسلام كزيد بن ثابت، وعبد الله بن رواحة -رضي الله عنهما-، وحتى في الصدر الأموي، لكن كان العصر العباسي زاخرًا بالشعراء، ومميزًا عما سواه من العصور، وقد برزت شخصيات في الشعر العربي، وأشهرهم:

  • أبو الطيب المتنبي: أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي الكندي، وهو شاعر عربي شهير، ويعتبر من أعظم شعراء العربية، وفد على سيف الدولة ابن حمدان صاحب حلب فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافور الأخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه، وقد اشتهرت للمتنبي أبيات كثيرة، لا يزال يتناقلها الناس إلى وقتنا الحالي.[٥]
  • أبو العتاهية: القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق ويشتهر بأبي العتاهية، هو شاعر عربي مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، وأما فسلفته الشعرية، فمن أسس الموعظة الشعرية عند أبي العتاهية أنّه يحقر شأن الدنيا، فهي خداعة لا تدوم على حال، فما هي إلا زيف وخداع، والعجب أن الناس يغفلون عن الوعد المضروب والأجل المحتوم، وإن أبا العتاهية بعد تطليقه الدنيا صار أقرب إلى شعراء الأخلاق والحكمة، وفي هذا السياق يقول الأستاذ محمد خلف الله: "إنّ شعر أبي العتاهية ذا الصبغة التعليمية أخذ مكانة في تربية الذوق الإسلامي وفي تهذيب الناشئين.."[٦]
  • أبو نُوَاس: الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي، شاعر عربي، من أشهر شعراء العصر العباسي، يكنى بأبي علي وأبي نواس والنواسي، وعرف أبو نواس بشاعر الخمر، ولكنه تاب عما كان فيه واتجه إلى الزهد وقد أنشد عددًا من الأشعار التي تدل على ذلك، وقد كان مقربًا من هارون الرشيد، لكن الرشيد كان عادة ما يحبسه للمجون والانحلال في بعض أشعاره، لكنه استشفع البرامكة، وأخرج من السجن، قال عبيد الله بن محمد بن عائشة، واصفًا شعر أي نواس: "من طلب الأدب فلم يرو شعر أبي نواس فليس بتام الأدب".[٧]

أشهر أدباء العصر العباسي

كان مفهوم العلماء للثقافة واسعًا يمثّل المعرفة بأسرها، ومن هنا كان تعريف الأديب والمثقف في عرفهم بأنه: الشخص الذى يعرف طرفًا من كل علم، وتظهر هذه الصفة في المؤلفات الأدبية عامة، فلم تقتصر هذه الكتب على نوع واحد من الأدب، فقد كان الأديب لغويًا، ومؤرخًا، وجغرافيًا وملمًا بأطراف المعارف الأخرى، وقد كان من أشكال النزعة العقلية في العصر العباسي، انتشار النثر وتطويره في ذلك الوقت، ومن الأمثلة على الشخصية التي تعرف شيئًا عن كل شيء، الأديب الأول في العصر العباسي، والمعروف بشموليته، شيخ الأدباء، الجاحظ.[٨]

فقد طوّر النثر المرسل، ووسّع آفاقه، وصار إمامًا فيه يقتدي به المقتدون، ويحذو حذوه المنشئون، وقد كتب في كل شيء من الكتابة في المعلمين إلى الكلام عن بنى هاشم، ومن ذكر اللصوص إلى الكلام عن الضباب، ومن الكلام في صفات الله تعالى إلى الكلام في قبائح ما يحكى من كيد النساء، وكان أسلوب الجاحظ مستحدثًا، ومن بعدها بدأ النثر يتكون، قد بلغ تطور النثر الفني مداه في القرن الرابع الهجري، ومن أشهر كتابه أبو حيان التوحيديّ، ثم طغى بعد ذلك على النثر موجة الزخرفة اللفظية والإسراف في التأنق أو الإكثار من المحسنات البديعية على حساب دقة المعاني وعمق الموضوعات ويظهر ذلك في المقامات التي أبدع فيها الحريري وبديع الزمان الهمذاني.[٨]

أشهر فقهاء العصر العباسي

كما تطورت جميع العلوم في العصر العباسي، وبلغت درجات عالية من الاهتمام من قبل الخلفاء والأمراء، فقد كان للعلماء والفقهاء نصيب من ذلك الاهتمام، فقد برز عدد كبير من الفقهاء في ذلك الوقت، ولكن النصيب الأكبر من الشهرة، كان للفقهاء أصحاب المذاهب الأربعة، وهم:[٩]

  • الإمام أبو حنيفة.
  • الإمام مالك بن أنس.
  • الإمام أحمد بن حنبل.
  • الإمام محمد بن إدريس الشافعي.

والذين قد تربعوا على عرش المذاهب، وقد ظهر غيرهم من العلماء، مثل:[٩]

  • ابن جرير الطبري: وكان من أهل طبرستان، وقد درس الفقه الشافعي، ولذلك لم يختلف مذهبه المعروف بالمذهب الجريري عن مذهب الإمام الشافعي، وقال فيه ابن خلكان: "كان من الأئمة المجتهدين، ولم يقلد أحدًا"، وكان ثقة في نقله، ومن أشهر الحنابلة في هذا العصر:
  • أبو القاسم الخرقي: وقد صنف كتابه "المختصر في الفقه".
  • عبد العزيز بن جعفر: صاحب كتاب "المقنع".

ومن أشهر أئمة المذهب المالكي في الأندلس في هذا العصر هم:

  • أبو الوليد الباجي.
  • أبو الوليد بن رشد "الفيلسوف".
  • ابن عاصم، مؤلف التحفة.
  • منذر بن سعد: الذي ولاه عبد الرحمن الناصر قيادة الجيوش التي كانت تعتبر نوعًا من أنواع الجهاد.

المراجع[+]

  1. "عباسيون"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  2. "أبو الحاسوب"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  3. "جابر بن حيان"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  4. "أبو بكر الرازي "، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  5. "أبو الطيب المتنبي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  6. "فلسفة أبو العتاهية الشعرية"، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  7. "أبو نواس"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  8. ^ أ ب "الأدب في العصر العباسي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.
  9. ^ أ ب "الفقه في العصر العباسي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 22-08-2019. بتصرّف.