السمات الشخصية لحاملة اسم بلقيس

السمات الشخصية لحاملة اسم بلقيس
السمات الشخصية لحاملة اسم بلقيس

اسم بلقيس

منذُ بدء الحياة حتّى هذه اللحظة شكَّل اختيار الاسم دوَّامةً حقيقيّةً لجميع النَّاس، فيضيعون بين أمواج الأسماء المتخبِّطة فهذا يرى أنَّ الاسم التاريخيَّ هو أجمل الأسماء؛ لأنّه يحمل جزالةً وقوَّةً ومعنى مهيب، أمَّا ذاك فيفضِّل الاسم العربي الذي يحمل طابع النّعومة لأن الحياة قد تغيَّرت ما بين تلك العصور وهذا الزمان، أمَّا أحدهم فلا يقع اختياره إلا على بعض الأسماء الأجنبية التي رقَّ لفظها ونعمت حروفها وتزداد تجمُّلًا يومًا بعد يوم، ولا فرق بين هذا وذاك إلا في المعنى إذ إنَّه الفيصل بين هذه الاختيارات جميعها، لهذا سيتحدث هذا المقال عن معنى اسم بلقيس والسمات الشخصية لحاملة اسم بلقيس.

معنى اسم بلقيس

بلقيس هو اسم عَلَم مؤنّث عربيّ جنوبي حسب قاموس معاني الأسماء، وبلقيس هي ملكة سبأ التي آمنت بالنبي سليمان -عليه السلام- ثم صارت زوجته وقد كانت حاكمةً لسبأ بعد أبيها الهدهاد، ولم يرد اسمها صراحةً في القرآن الكريم بل ذكرت قصتها فقط، والبَلقاء هي أرض بالشام والبَلَقُ هو سوادٌ وبياض، وبلقيس هو الحزن والأسى، ويُقال مكان بَلْقَع أي خالٍ من النَّاس.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم بلقيس

إنَّ بلقيس مع عظمة اسمها وقوَّة هيبته وجمال لفظه وحسن طلعته، كان يحمل سماتًا متعددِّةً ما بين إيجابيَّةٍ وسلبيةٍ كما قُدِّر لجميع أهل الأرض، لكنَّها فتاةٌ قد امتلكت الإيجابيَّة فهي تسعى دائمًا لتعتلي قمم القوَّة والجمال، وفيما يأتي سيتم ذكر السمات الشخصية لحامل اسم بلقيس:

  • تعد بلقيس من الشخصيات الحازمة في أمورها فلا مجال عندها للعب أو تضييع الحياة.
  • بلقيس ذكيَّةٌ وحكيمةٌ، وتستطيع تدبر أمورها بكل قوَّةٍ وعناية.
  • الحبُّ يأخذ قسمًا كبيرًا من حياة بلقيس، وهي التي اعتادت أن تهب وتضحي بنفسها لعواصف المشاعر وفيضانات الحب.

أهم الشخصيات التي حملت اسم بلقيس

لقد تعددت الشخصيات التي حملت اسم بلقيس عبر التَّاريخ فكانت منها بالغة الأهمية عظيمةٌ في مجتمعها ومنها غير ذلك، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم الشخصيات التي حملت اسم بلقيس:

  • بلقيس ملكة سبأ: المرأة الأولى والأهم التي حملت اسم بلقيس هي ملكة سبأ، وقد ذكرت قصتها في القرآن الكريم وآمنت ثم أصبحت فيما بعد زوجة سليمان.
  • بلقيس زوجة نزار قباني: المرأة الأخرى التي حملت اسم بلقيس هي زوجة الشاعر نزار قباني بلقيس الراوي عراقية الأصل امرأة دبلوماسية وقد قتلت في تفجير السفارة العراقية، ورثاها نزار في قصيدة من أروع القصائد التي كتبها وقد قال فيها:[٢]
بلقيس
يا وجعي
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل؟
يا نينوى الخضراء
يا غجريتي الشقراء
يا أمواج دجلة
تلبس في الربيع بساقها
أحلى الخلاخل
قتلوك يا بلقيس
أية أمةٍ عربيةٍ
تلك التي
تغتال أصوات البلابل؟

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى بلقيس في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019. بتصرّف.
  2. "قصيدة بلقيس"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019. بتصرّف.

357 مشاهدة