السعرات الحرارية في الملفوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٦ يوليو ٢٠١٩
السعرات الحرارية في الملفوف

الملفوف

على الرغم من احتواءه على الكثير من العناصر الغذائية، إلا أنه غالبًا ما يتم تجاهل الملفوف في تحضير الوجبات، على الرغم من أنه قد يبدو مثل الخس، إلا أنه ينتمي في الواقع إلى جنس Brassica من الخضروات، والتي تشمل القرنبيط واللفت، يأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان، بما في ذلك الأحمر والأرجواني والأبيض والأخضر، ويمكن أن تكون أوراقها مجعدة أو ناعمة، ينمو في جميع انحاء العالم ويمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الأطباق الخفيفة; لانخفاض السعرات الحرارية في الملفوف، بما في ذلك مخلل الملفوف والكيمتشي والكولسلو.[١]

السعرات الحرارية في الملفوف

يحتوي الملفوف على أقل من 20 سعرة حرارية لكل نصف كوب مطبوخ، كما أن نصف كوب من الملفوف المطبوخ يحتوي على 81.5 ميكروغرام من فيتامينK، تناول نصف كوب من الملفوف المطبوخ يوفر ما بين 30% إلى 35% من احتياجات فيتامين C اليومية، وجرام واحد من البروتين، 11 ملليغرام من المغنيسيوم و22 ميكروغرام من حمض الفوليك[٢]، كما تحتوي وصفة شوربة الملفوف الأساسية المصنوعة من الملفوف والخضروات الأخرى، مثل الطماطم والفاصوليا الخضراء والكوسا والسبانخ، على حوالي 45 سعرة حرارية لكل وجبة، استخدم حبوب كانيليني والطماطم والجزر والملفوف وسيحصل الحساء على حوالي 164 سعر حراري لكل وجبة، كما يحتوي الحساء المصنوع من الكرنب والمعكرونة وحبوب الكانيليني والبصل ومرق الدجاج والتوابل على حوالي 310 سعر حراري لكل وجبة. [٣]

القيمة الغذائية للملفوف

يعتبر الملفوف مصدر غذائي جيد للألياف، والكالسيوم، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي أيضًا على مجموعه مختلفة من الفيتامينات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك مركبات الفلافونويد وزيكسانثين واللوتين والكولين وبيتا كاروتين، فهو إضافة صحية لوجود عدد قليل من السعرات الحرارية في الملفوف وفوائده الصحية العديدة مثل: [٤]

عامل مضاد للأكسدة

يحتوي الملفوف على العديد من مضادات الأكسدة - وخاصة الملفوف الأحمر، الذي يكون ممتلئًا بالأنتوسيانين، والتي يمكن أن تقلل من الالتهاب، وتكون وقائية ضد بعض أنواع السرطان وتعزز وظائف المخ.

عامل مضاد للالتهابات

يحتوي الملفوف على السولفورافان sulforaphane، وهو مركب يقلل من الالتهابات، كما يُعرف الملفوف أيضًا بتراكم مجمعات ربط الكادميوم في أوراقها، وهو أحد المكونات الرئيسية للجلوتامين Glutamine، حيث أن الجلوتامين هو عامل قوي مضاد للالتهابات، لذلك فإنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، والتهيج، والحساسية، وآلام المفاصل، والحمى واضطرابات الجلد المختلفة.

خصائص مضادة للسرطان

يحتوي الملفوف على نسبة عالية نسبيًا من الجلوكوزينات glucosinolates، التي يمكن تحويلها إلى مركبات إيزوسيانيت، هذا التحويل يساعد في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة بما في ذلك سرطان الثدي، سرطان البروستات، سرطان المثانة وسرطان القولون، كما يحتوي الملفوف الأحمر على وجه التحديد على عدد من المركبات المضادة للسرطان مثل لوبيول lupeol، سينيجرين sinigrin، وسولفوروفان، الجلوكوزينات المستمدة من إيزوثيوسيانات isothiocyanate، والتي يُعرف عنها أنها تحفز نشاط الإنزيم وتمنع نمو الأورام التي تؤدي إلى السرطان.

يدعم الجهاز الهضمي

يحتوي الملفوف عل الألياف التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمياه ويحافظ على ضخامة الطعام أثناء انتقاله عبر الأمعاء، بالتالي يمنع حدوث الإمساك، وهو السبب الجذري للعديد من الأمراض الأخرى مثل قرحة المعدة، والصداع، وسرطان الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، وفقدان الشهية.

ينظم صحة القلب

إن الملفوف غني بالبوليفينول polyphenols، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول LDL، وخفض ضغط الدم، ومنع تراكم الصفائح الدموية، من خلال ربط الأحماض الصفراوية، يساعد الملفوف على خفض مستويات الكوليسترول الضار.

يحمي من العلاج الإشعاعي

يحتوي الملفوف على مركب نادر يسمى 3′-diindolylmethane DIM، والذي ثبت أنه يقاوم بعض الآثار السلبية المرتبطة بالعلاج الإشعاعي، حيث إنه يساعد في ضمان بقاء خلايا الدم الحمراء والبيضاء وعدد الصفائح الدموية، وهو ما لا يحدث عادة أثناء العلاج الإشعاعي، لذلك يُفضل استخدام DIM أيضًا أثناء علاج السرطان من أجل حماية الأنسجة الصحية.

العناية بالبشرة والشعر

أن الملفوف غني بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك فيتامين C، الإنثوسيانين، والكبريت، حيث تلعب مضادات الأكسدة دورًا رئيسيًا في صحة الجلد واستجابة الجسم لعملية الشيخوخة، فيمكن أن تكون الجذور الحرة سببًا أساسيًا للتجاعيد وتغير لون الجلد والبقع والعديد من الحالات الأخرى، لذلك فإن مضادات الأكسدة التي يتم للحصول عليها عن طريق تناول الملفوف يمكن أن تتسبب في إحداث تحول في عمليات الشيخوخة.

فقدان الوزن

يوصى باستخدام الملفوف بشكل متكرر للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن بطريقة صحية، نظرًا لأن الملفوف مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية المفيدة الأخرى، بما في ذلك الماء والألياف، كما أن السعرات الحرارية في الملفوف منخفضة جدا، حيث يحتوي على 17 سعرة حرارية فقط في كوب من الملفوف المطبوخ.

يمنع اعتام عدسة العين

الملفوف هو مصدر غني للبيتا كاروتين، حيث يلجأ الكثير من الناس خاصة مع تقدمهم في العمر إلى الملفوف بسبب قدرته على منع الضمور البقعي وتعزيز صحة العين الجيدة وتأخير تكوين الساد.

يمنع سرطان البروستات

الملفوف يحتوي على كمية وفيرة من بيتا كاروتين، حيث تم ربط البيتا كاروتين الغذائي بشكل إيجابي مع انخفاض فرص الإصابة بسرطان البروستات، وهو علاوة إضافية على الآثار الأخرى المضادة للسرطنة للملفوف.

تحسين صحة الدماغ

إن وجود فيتامين K والأنثوسيانين داخل الملفوف يمكن أن يعطي دفعة قوية للوظيفة الذهنية والتركيز، فيتامين K ضروري لإنتاج السفينجوليبيدز sphingolipids، وهو نسيج حول بعض الخلايا العصبية، وهو مسؤول عن حماية الأعصاب من التلف والانحلال، بالتالي تحسين دفاع الجسم ضد الضمور العصبي، كما أن الملفوف غنيًا باليود، فيساعد على حسن سير المخ والجهاز العصبي، إلى جانب الحفاظ على نظام الغدد الصماء في حالة مناسبة.

يحسن صحة العظام

يعتبر الملفوف مصدر مهم للمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، هذه المعادن الأساسية الثلاثة هي جزء لا يتجزأ من حماية العظام من التدهور وظهور حالات مرضية مثل هشاشة العظام وضعف العظام العام.

ينظم ضغط الدم

أن وجود البوتاسيوم في الملفوف يجعله طريقة رائعة لحماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعتبر البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يفتح الأوعية الدموية ويخفف من تدفق الدم.

يقلل من آلام العضلات

عندما تخمر بعض بكتيريا السكريات الموجودة في الملفوف أثناء تحضير مخلل الملفوف، يتم إطلاق حمض اللبنيك، حيث ثبت أنه يقلل من ألم العضلات، يمكن أن تساعد في تخفيف الألم بشكل عام وجع العضلات، وهذا يتوقف على كيفية إعداده.

المراجع[+]

  1. "9 Impressive Health Benefits of Cabbage", www.healthline.com, Retrieved 10-07-2019. Edited.
  2. "The health benefits of cabbage", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-07-2019. Edited.
  3. "How Many Calories Are in Cabbage Soup?", www.livestrong.com, Retrieved 10-07-2019. Edited.
  4. "20 Amazing Benefits & Uses Of Cabbage", www.organicfacts.net, Retrieved 11-07-2019. Edited.