الحشرات غذاء المستقبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الحشرات غذاء المستقبل

هل خطر في بالك يوما من الأيام، أن تتناول وجبة فاخرة من الحشرات في أحد الفنادق الكبيرة، و كأنها الوجبة المثالية التي يطمح لها الكثيرين؟ على الأرجح سيكون الجواب: لا. فما رأيك إن تغير رأيك !

فقد نشرت منظمة الصحة و الغذاء التابعة لهيئة الأمم المتحدة مؤخرا تقريرا، تحث البشر على إعتبار الحشرات على أنه مصدرا غذائيا كباقي مصادر الغذاء الأخرى. و السبب يعود إلى القلق المتزايد حول مستقبل الأمن الغذائي، فمن المتوقع أن يصل تعداد سكان الأرض في السنوات المقبلة إلى تسعة مليارات نسمة، مما يعني زيادة ارتفاع نسبة سكان الأرض، الذي سيؤدي إلى ارتفاع مستوى استهلاك الغذاء و بالتالي يتضاعف الإنتاج الغذائي المفروض أن يلبي احتياجات هذا التعداد الهائل مستقبلا.

بعيدا عن فكرة أكل و مضغ الحشرات التي يعتبرها الكثير بأنها مقرفة و مقززة، إلا أن الحشرات تحتوي على العديد من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم من الدهون و البروتينات و بعض الفيتامينات الأساسية، فالحشرات تحتوي على كمية جيدة من البروتين مقارنة بمصادر البروتين المعتاد عليها كالحليب و اللحوم، مع مراعاة أن الكمية تختلف من حشرة إلى أخرى.

إن  فكرة  الانتقال من أكل اللحوم إلى تناول الحشرات هي إحدى اللأفكار التي ستنهض بالبيئة، فالحشرات لها القدرة على التكاثر بسرعة أكبر من الدجاج و الماشية، كما أنها تقوم بتحويل كل ما تأكله إلى مادة قابلة للأكل بنسبة أكبر من الماشية.

فوائد أكل الحشرات : الحشرات مليئة بالبروتين: حيث أن القيمة الغذائية للحشرات تختلف من حشرة إلى أخرى حسب النوع و العمر و طريقة  التحضير.

  • أكل الحشرات يساعد على كبح السمنة: تحتوي الحشرات على كمية من الدهون تماثل تقريبا تلك التي نحصل عليها من اللحوم و لكن تتميز دهون الحشرات بأنها تساعد في إبطاء انتشار وباء السمنة، ويمكن أن ترشيح الحشرات كمصدر غذائي صحي للأشخاص الذين يعانون من السمنة، و اعتباره حل جيد  لمكافحة نقص الغذاء التي تعاني منه بعض المناطق خصوصا تلك المناطق ذوات الدخل المحدود التي تضم في حناياها أطفال يعانون من سوء التغذية و من المخاطر الصحية القاتلة.
  • الحشرات لا تسبب لنا الأمراض كاللحوم : الحشرات الصالحة للأكل تشكل خطرا غذائي أقل من اللحوم، فنحن بالفعل نأكل الحشرات في حال أعجبنا ذلك أم لا، فالشكولاتة تحتوي حوالي 50 جزءا من الحشرات و كذلك زبدة الفول السوداني فهي  تحتوي على 30 جزء من الحشرات، إضافة إلى القرفة، فهي تحتوي على 400 جزء من  الحشرات.

لا يفوتنا الحديث عن طعم بعض الحشرات كما يصفها البعض، فمثلا النحل لدية طعم غريب جدا،و النمل ذو مذاق حلو قليلا، أما  الجنادب تعتمد على عدة نكهات، أما الجراد فيشبه طعمها كتوابل الطهي، و يقول البعض أن النحل لديه نكهة كنكهة الفول السوداني أو اللوز، و الدبابير و يرقات الشمع لديها نكهة جوز الصنوبر، و الخنفساء لها نكهة التفاح، و أخيرا و ليس أخرا ديدان الصبار الحمراء، فهي تتميز بطعهما الحار و اللاذع.