الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ٢٧ يناير ٢٠٢٠
الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب؟

سيلان اللعاب

حالة غير مريحة تصيب الأشخاص تحدث بسبب زيادة كمية اللعاب داخل الفم فيؤدي ذلك لخروجها، وهي حالة عامة قد تحدث للجميع وخاصةً أثناء النوم، فخلال النوم تبدأ عضلات الوجه والعضلات المسؤولة عن البلع بالإرتخاء مما يؤدي إلى تَجمع اللعاب في الفم بكميات كبيرة، وعلى الرغم من أن سيلان اللعاب أثناء النوم شائع جدًا إلا أنه قد يكون دلالة على إعتلال عصبي أو مشاكل صحية أُخرى، وفي حال تكررت هذه الحالة بكثرة فيجب مراجعة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، وقد تختلف أسباب سيلان اللعاب من شخص إلى آخر[١].

أسباب سيلان اللعاب

يعاني العديد من الأشخاص من هذه المشكلة المُحرجة، والتي تحدث غالبًا أثناء النوم، وأسباب سيلان اللعاب تكون غالبًا إما بسبب زيادة إفراز الغدد اللعابية أو بسبب عدم القدرة على التخلص منه، وفي ما يأتي أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى سيلان اللعاب[٢]:

  • الحساسية والإصابة بالعدوى، ففي هذه الحالات يقوم الجسم بإفراز كمية أكبر من اللعاب لطرد السموم خارجه[٢].
  • مشاكل التنفس أثناء النوم، وتحدث إما بسبب ضيق في مجرى التنفس أو بسبب إنسداد الأنف وأمراض الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى التنفس عن طريق الفم، وبسبب ذلك يفقد النائم التحكم بخروج اللعاب[٢].
  • أعراض جانبية لبعض الأدوية، فهناك بعض الأدوية التي تُحفز زيادة إفراز اللعاب كالأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية، وعلاجات الوهن العضلي، وغيرها[٢].
  • صعوبة البلع، تؤدي إلى تجمع اللعاب في الفم وخروجه منه، وتحدث إما بسبب حدوث جلطات أو أمراض في الجهاز العصبي[٢].
  • وضعية النوم، وهي من أهم الأسباب المؤدية لسيلان اللعاب، فعند النوم على البطن أو على إحدى الجانِبين تزيد احتمالية خروج اللعاب من الفم وذلك بسبب الجاذبية، خاصةً إذا كان الشخص يتنفس عن طريق الفم[١].
  • الإرتجاع المريئي، وهو حالة يحدث خلالها إرتجاع لمحتويات المعدة إلى المريء وتُسبب تآكل لطبقاته، مما يؤدي إلى صعوبة في البلع وزيادة إفراز اللعاب[١].

علاج سيلان اللعاب

يعتمد العلاج على أسباب سيلان اللعاب، فإذا كان الشخص يعاني من خروج اللعاب أثناء النوم يُنصح بتغير وضعية النوم، فالنوم على الظهر يعد حَل سريع لتفادي خروج اللعاب وذلك بسبب الجاذبية، وإذا كان الشخص يعاني من مشكلة صحية فيجب عليه التوجه إلى الطبيب، وفي ما يأتي بعض من طرق علاج سيلان اللعاب[٣]:

  • علاج الحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية.
  • استخدام الأدوية، قد يحتاج الطبيب إلى وصف بعض الأدوية لمنع سيلان اللعاب خاصةً مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي.
  • حقن البوتوكس، حيث يقوم الطبيب بحقن الغدد اللعابية بالبوتوكس مما يؤدي إلى التقليل من إفرازها للعاب، وقد تمتد فاعليتها إلى ما يقارب ٦ شهور.
  • استخدام أداة توضع في الفم تساعد في إبقاء اللسان بوضع صحيح وإغلاق الشفتين، وبذلك البلع بشكل جيد.
  • عمليات جراحية، وهي آخر وسيلة في العلاج في حال عدم نجاح الطرق الأُخرى، حيث يقوم الطبيب بإزالة بعض الغدد اللعابية.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "6 Ways to Stop Drooling", www.healthline.com, Retrieved 26-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Why Am I Drooling? 4 Causes of Excessive Drooling", www.pennmedicine.org, Retrieved 26-01-2020. Edited.
  3. "What is the cause of drooling?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-01-2020. Edited.